السبت 27 يونيو 2026 10:39 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر

رئيس التحرير جودة أبو النور

مدير التحرير محمد سليمان

المحافظات

إنقاذ شاب من العجز .. جراحة عاجلة بمستشفى قويسنا تعيد الامل ”سقوط القدم”

برافوا مستشفى قويسنا المركزي
برافوا مستشفى قويسنا المركزي

​في خطوة تؤكد أن "صحة المواطن المنوفي فوق كل اعتبار"، وتجسيداً لكفاءة المنظومة الطبية بمحافظة المنوفية، نجح الفريق الطبي بقسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى قويسنا المركزي في إنقاذ شاب يبلغ من العمر 39 عاماً من خطر العجز الدائم، بعد تدخل جراحي دقيق وعاجل إثر إصابته بانزلاق غضروفي حاد أدى إلى سقوط مفاجئ بالقدم وضغط شديد على الأعصاب.

​يأتي هذا النجاح استمراراً لجهود رفع مستوى الخدمات الطبية وسرعة التعامل مع الطوارئ، تحت رعاية وتوجيهات:

​الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان و ​السيد اللواء عمرو الغريب محافظ المنوفية.

​وتنفيذاً لتعليمات الدكتور عمرو مصطفى محمود وكيل وزارة الصحة بالمنوفية و بمتابعة مستمرة من الدكتور محمد سلامة (مدير إدارة الطب العلاجي بالمديرية)، والدكتور مصطفى النعماني (مدير إدارة المستشفيات بالمديرية).

​وقيادة حكيمة من الدكتور نجم ممدوح نجم الدين (مدير عام مستشفى قويسنا المركزي)، ونائبه الدكتور حازم قابيل (وكيل المستشفى).

​التغطية والمتابعة الإعلامية د. نسمة محمد أبوعميرة – فريق العلاقات العامة والإعلام بالمستشفى.

تفاصيل الحالة والتدخل العاجل

​كان المريض قد حضر إلى طوارئ المستشفى يعاني من ضعف شديد وعدم القدرة على الحركة، وفور إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة، تبين وجود غضروف ضاغط بشكل حاد على الأعصاب؛ مما استدعى رفع حالة الطوارئ الطبية والتدخل الفوري للحفاظ على وظائف الأعصاب ومنع تفاقم الحالة.

​وقد تمكن الفريق الطبي بنجاح من إجراء عملية دقيقة شملت:

* ​استئصال الغضروف الضاغط على الأعصاب.

* ​تثبيت الفقرات باستخدام أحدث الشرائح والمسامير.

* ​تحرير الأعصاب واستعادة الاستقرار الكامل للعمود الفقري.

​وبفضل الله، تكللت الجراحة بالنجاح الكبير، وظل المريض تحت الملاحظة الدقيقة والدعم الطبي خلال فترة النقاهة، حتى استقرت حالته تماماً، وتقرر خروجه للمنزل لاستكمال برنامج العلاج الطبيعي والتأهيلي.

​وكيل وزارة الصحة: "صحة المواطن خط أحمر ولا نتهاون في جودة الخدمة"

​وفي هذا السياق، أشاد الدكتور عمرو مصطفى محمود، وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، بهذا الإنجاز الطبي المتميز، مؤكداً أن المديرية تضع كفاءة التدخلات الجراحية الطارئة في مقدمة أولوياتها، تنفيذاً للتوجيهات السياسية بتقديم رعاية صحية تليق بالمواطن المصري.

​وصرح الدكتور عمرو مصطفى قائلاً:

"إن سرعة التعامل مع مثل هذه الحالات المعقدة تعكس مدى التطور والتجهيز العالي لمستشفياتنا، وتميز الكوادر الطبية بالمنوفية. نحن نعمل برؤية واضحة أساسها أن حياة المواطن وسلامته أمانة لا تقبل التهاون، وسنواصل دعم المستشفيات بكافة الإمكانيات لضمان تقديم أفضل خدمة طبية ممكنة على مدار الساعة."

​???? صناع الإنجاز (الفريق الطبي والتحية الواجبة)

​توجهت إدارة المستشفى والمديرية بخالص الشكر والتقدير لفرسان هذا النجاح من الأطباء، والتمريض، وفنيي الأشعة الذين ضربوا أروع الأمثلة في الدقة والمهنية:

* ​جراحة المخ والأعصاب: د. أحمد سمير زعير (أخصائي جراحات المخ والأعصاب) / د. محمد عمران (طبيب مقيم جراحة المخ والأعصاب).

* ​فريق التخدير: د. عمر هشام (أخصائي التخدير).

* ​تمريض العمليات: مس رجاء

مستشفى قويسنا المركزي... خبرة متخصصة ورعاية متكاملة من أجل حياة أفضل.

​#مستشفى_قويسنا_المركزي

#جراحة_المخ_والأعصاب