السبت 25 مايو 2024 11:37 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

أخبار عربية

صيف ملتهب في ….الكويت *درجة الحرارة فيها ستلامس الـ60 درجة

النهار نيوز


شدد خبراء شاركوا في المؤتمر العربي للتعاون حول التغير المناخي،، الذي ينظمه الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي،على ضرورة التأهب لمواجهة التغيرات المناخية التي تترك تداعيات على كل المناحي والمجالات الحياتية.
وأشار الخبراء إلى أن من أكبر تحديات التغير المناخي القادم في الكويت ارتفاع درجة الحرارة صيفاً الى ما يفوق الـ60 درجة، مما يتطلب مواجهة هذاالحر الشديد بمشاريع خضراء وإجراءات أخرى لحماية البيئة.
وقال بدر السعد رئيس مجلس الإدارة المدير العام للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي إن المنطقة العربية واحدة من أكثر المناطق تأثرا بظاهرة التغير المناخي وانعكاساته السلبية على الاقتصاد، مشيرا إلى تداعي دول العالم لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة بعدما تسارع تأثيرها وأصبح الجفاف والحرائق وذوبان البحار المتجمدة واختفاء الأنهار الجليدية ظاهرة تتكرر في فترات زمنية قصيرة.
وأضاف السعد: أنه على الرغم من أن مساهمة الدول العربية في أسباب الاحترار منخفضة قياسا إلى غيرها، إذ بلغ متوسط انبعاثات الغازات الدفيئة السنوية للفترة من 2016 -2018 ما يقارب %5.3 فقط من متوسط انبعاثات العالم مقارنة بـ%80 للدول الصناعية، فإن آثارها على معيشة المواطن العربي أشد من تلك الموجودة في الدول الصناعية.

ولفتالسعد إلى أن غالبية الدول العربية تواجه صعوبات مالية لتحويل اقتصاداتها الوطنية إلى اقتصادات ذات مرونة مع التغير المناخي ومنخفضة تركيز الكربون وتحتاج إلى توفير استثمارات كبيرة حتى تتمكن من الوفاء بالتزاماتها، إذ تقدر احتياجات 11 دولة عربية لتلبية التزاماتها الوطنية لتخفيف انبعاث الغازات الدفيئة بنحو 71 مليار دولار سنويا حتى 2030.
ومن جانبها د.رولا دشتي قالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة الأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا،، إن التوقعات المستقبلية بشأن التغير المناخي مخيفة، إذ حذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية خلال الشهر الجاري من ارتفاع درجات الحرارة العالمية في السنوات الخمس المقبلة إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، مشيرة إلى أن درجات الحرارة في الكويت والعراق قد تصل إلى 54 درجة مئوية.
ولفتت إلى أن الدول العربية لم تتلق خلال العقد الماضي سوى 35 مليار دولار من التمويل الدولي للمناخ أي أقل من %6 من المبلغ المطلوب لتلبية احتياجات 11 دولة عربية خلال السنوات العشر المقبلة.
وذكرت أن الكويت من الدول التي ستتأثر بشكل كبير بالتغير المناخي عبر زيادة درجات الحرارة المرتفعة بشكل غير مسبوق حاليا، ما يجعلها من بين أعلى دول العالم في درجات الحرارة.
ومن ناحيته قال د. موفق الصقار رئيس قسم المشاريع في الصندوق العربي للإنماء إن المؤتمر يهدف إلى تعزيز ودعم الحوار والتعاون المرتبط بالتغير المناخي في الدول العربية وتبادل الخبرات والمساهمة في تشجيع الدول العربية للاتجاه نحو الاقتصاد الأخضر وإنشاء المشاريع الخضراء.
ولفت إلى أن المؤتمر ناقش من خلال جلساته المختلفة واقع التغير المناخي في الدول العربية وتحديات الأمن الغذائي والزراعة، وجهود التكيف مع آثار التغير المناخي والتخفيف منه، وتمويل المشاريع الخضراء ودور الصكوك والسندات في تمويلها.

صيف ملتهب الكويت درجة الحرارة