الثلاثاء 16 أبريل 2024 12:28 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

العالم

لماذا تفضل الدراسة في تركيا

النهار نيوز

تحقق تركيا خلال السنوات الأخيرة تقدماً كبيراً في مجال التعليم بشكل عام، إذ حصلت العديد من الجامعات في تركيا على جوائز عالمية وتتمتع بترتيب مرتفع بين أفضل الجامعات في العالم، نظراً لجودة التعليم العالية التي تقدمها للطلاب. وقد ارتقت جامعات تركيا بمستوى الأداء العلمي بشكل كبير، وتعتبر تركيا دولة ذات تاريخ طويل وثقافة غنية، تعتبر موطنًا للعديد من المؤسسات العالمية والجامعات الرائدة، وهي وجهة دراسية شهيرة للطلاب الذين يرغبون في دراسة التعليم العالي ضمن جودة.عالية، وفي حال كنت تفكر في الدراسة في الخارج، فقد يكون الاختيار الأمثل هو تركيا. لأن تركيا تعد وجهة ممتازة للطلاب الراغبين في الالتحاق ببرامج البكالوريوس، وبرامج الماجستير والدكتوراه، وكثير من الجامعات في تركيا تهتم بمجال الأبحاث العلمية. فقد حققت الجامعات التركية تقدماً كبيراً في البحث العلمي خلال العقود الأخيرة، وحصلت على جوائز عالمية عدة في هذا المجال. كما توفر الجامعات التركية للطلاب أفضل الإمكانيات الخاصة بمجال الأبحاث والعلوم، حيث توفر للطلاب الأدوات والموارد اللازمة للعمل البحثي بشكل فعال، بالإضافة إلى ذلك، فإن الحكومة التركية تحرص على دعم البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في البلاد، وتقوم بتوفير الميزانيات اللازمة لتمويل الأبحاث والمشاريع العلمية. كما أن تركيا تعد واحدة من الدول القليلة التي توفر فرصاً للطلاب الأجانب للحصول على منح دراسية لدراسة الدكتوراه والبحث العلمي. وأخيراً، تعد تركيا وجهة مميزة للدراسة نظراً لتوفرها على بيئة تعليمية داعمة ومتميزة، ومناخ بحثي مشجع وداعم، وتضم كوادر تعليمية متميزين ومؤهلين، بالإضافة إلى أنها توفر فرص للحصول على منح دراسية.

ومن المميزات التي تجعل من تركيا دولة متميزة في مجال التعليم العالي:

  1. تركيا تتمتع بمؤسسات تعليم عالي على مستوى عالي من الجودة، ومعترف بها على مستوى دول العالم في مختلف التخصصات الأكاديمية، ومن أهم التخصصات التي تقدمها الجامعات في تركيا، مجالات الطب ومجالات الهندسة، وإدارة الأعمال، والمجالات التقنية.

  2. رغم أن الرسوم الدراسية في تركيا تعتبر منخفضة بالمقارنة مع دول أخرى، إلا أن جودة التعليم لا تزال ممتازة، فقد حصل كثير من الجامعات في تركيا على ترتيبات عالمية بين أفضل الجامعات في العالم.

  3. تركيا متميزة بتنوعها الثقافي واللغوي، مما يتيح للطلاب الفرصة لتوسيع آفاق الطلاب معارفهم وتعلم ثقافات ولغات مختلفة.

  4. موقع تركيا الجغرافي الاستراتيجي المهم في منطقة تقع بين دول الشرق ودول الغرب، يتيح للطلاب فرصة التعرف على ثقافات وعادات وتقاليد منطقة الشرق الأوسط وأوروبا.

  5. اللغة الإنجليزية هي لغة الدراسة في العديد من مؤسسات التعليم العالي في تركيا، مما يعني أن الطلاب الدوليين لا يحتاجون إلى إجادة اللغة التركية لدراسة موادهم الأكاديمية.

  6. دراسة الطلاب في تركيا تتيح لهم فرصة تجربة ثقافية واجتماعية جديدة ومثيرة، حيث يتعرفون على طريقة الحياة والعادات والتقاليد في بلد آخر ويتعرفون على أشخاص جدد.

ومن الأسباب التي تجعل تركيا هي الخيار المفضل لدى الطلاب:

  1. نظراً للاستقرار السياسي والاقتصادي الذي تشهده تركيا، فإنها تعد كسادس أكبر اقتصاد في أوروبا والسادس عشر في العالم. ويجد الطلاب جودة التعليم العالي المقدم من الجامعات التركية وانخفاض الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة من بين الأسباب التي تجعلهم يتطلعون إلى التسجيل والدراسة في تركيا.

  2. تعد تركيا دولة متقدمة تعليمياً، إذ تضم العديد من الجامعات والمعاهد الموجودة في جميع مدن تركيا التي توفر جودة تعليمية عالية. يبلغ عدد الجامعات في تركيا 170 جامعة، وتتم مراقبة وإدارة التعليم العالي من قبل مجلس التعليم العالي التركي YÖK.

  3. يتم تسجيل عدد كبير من الطلاب في الجامعات التركية سنوياً، وذلك يرجع إلى استراتيجية تركيا في جذب الطلاب الأجانب من خلال أنظمة التبادل الطلابي التي تتيحه الكثير من الجامعات في تركيا بالتضامن مع جامعات مميزة من دول أوروبا، حيث يبلغ عدد الدول التي تتعاون مع تركيا أكثر من 176 دولة. كما توفر تركيا منح دراسية رسمية وتخصيص مقاعد للطلاب الأجانب، وتسهل إجراءات الحصول على التأشيرة لهم.

  4. يوجد عدد من الجامعات والكليات في جميع مدن تركيا، وتشمل هذه الجامعات 131 جامعة حكومية و78 جامعة خاصة، متميزين في الكثير من المجالات العلمية وخصوصا مجال الأبحاث والعلوم.

  5. يتجاوز عدد الطلاب الذين يدرسون في الجامعات في تركيا 8 ملايين طالب حتى عام 2022، بما في ذلك أكثر من 200 ألف طالب دولي يدرسون في الجامعات في جميع أنحاء تركيا، ويوجد حوالي 50 ألف طالب دولي يحضرون الجامعات في اسطنبول.

  6. يمكن للطلاب الذين يدرسون في الجامعات التركية اختيار لغة الدراسة التي يرغبون فيها، حيث تتيح العديد من الجامعات في تركيا الدراسة باللغة التركية واللغة الإنجليزية، بالاضافة إلى اللغة العربية، وتعتمد اللغة الإنجليزية على وجه الخصوص كلغة تدريس أساسية في كثير من الجامعات الخاصة.

  7. تتصدر الجامعات التركية قائمة أفضل الجامعات على مستوى العالم، حيث تم اختيار ست جامعات تركية ضمن أفضل 500 جامعة في العالم، ومن بين هذه الجامعات: جامعة الشرق الأوسط التقنية التي حصلت على المرتبة 315، وجامعة إيجه التي حصلت على المرتبة 467، وجامعة حجة تبة التي حصلت على المرتبة 489، وجامعة غازي التي حصلت على المرتبة 493، وجامعة أنقرة التي حصلت على المرتبة 496، وجامعة اسطنبول التي حصلت على المرتبة 497.

  8. تتمتع الجامعات التركية بالاستقلالية فهي لا تخضع للتغييرات الوزارية، ويتم وضع الخطط والبرامج التعليمية الخاصة بالتعليم العالي عن طريق المجلس الأعلى للجامعات، وتتولى الوزارة وإدارة الجامعات الدور التنفيذي في تطبيق هذه السياسات والخطط، وتحرص على الشفافية والوضوح والمتابعة والمحاسبة الدقيقة لجميع مراحل التنفيذ، كما تقوم بإنشاء جهات مراقبة لمتابعة تطبيق أفضل المعايير في الجامعات.

  9. لم يعد القبول في الجامعات التركية يعتمد على معدل الثانوية العامة فقط، بل يمكن للطلاب اجتياز اختبار الـ YÖS وهو اختبار القبول تعتمد عليه الجامعات الحكومية في تركيا لقبول الطلاب، ويتم من خلاله تحديد مستوى الطالب وتحديد إمكانية قبوله في الكلية التي يرغب بها.