الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 10:54 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

حوادث وقضايا

مصر اليوم حزينة

النهار نيوز

خيم الحزن على الشعب المصري إثر احداث كنيسة الشهيد العظيم أبو سيفين بمنطقة إمبابة بشمال الجيزة، بعدما شب حريق ضخم صباح اليوم داخل الكنيسة والمقاومة علي مساحة ١٢٠ مترا مكونة من ٤ طوابق .
كان الحريق قد نشب بتكييف بالدور الثانى بمبنى الكنيسة نتيجة خلل كهربائى وأدى ذلك لإنبعاث كمية كثيفة من الدخان كانت السبب الرئيسى فى حالات الإصابات والوفيات حسبما ذكرت الأدلة الجنائية

وقد أسفر الحريق عن مصرع وإصابة 63 شخصا وتم نقلهم لمستشفي امبابه العام

هذا وقد تلقى قداسة البابا تواضروس الثاني، اتصالًا هاتفيًّا، من سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، قدم سيادته خلال الاتصال التعزية لقداسة البابا في وفاة عدد من أبناء الكنيسة بحادث الحريق الذي وقع في كنيسة الشهيد أبي سيفين بإمبابة، كما أكد إنه يتابع بنفسه تطورات الحادث وحالة المصابين.

كان السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي قال
أتُابع عن كثب تطورات الحادث الأليم بكنيسة المنيرة بمحافظة الجيزه، وقد وجهت كافة أجهزة ومؤسسات الدولة المعنية باتخاذ كل الاجراءات اللازمة، وبشكل فوري للتعامل مع هذا الحادث وآثاره وتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية للمصابين .. وأتقدم بخالص التعازي لأسر الضحايا الأبرياء الذين انتقلوا لجوار ربهم في بيت من بيوته التي يُعبد بها

كما قالت وزارة الداخلية أنه قد تبلغ للأجهزة الأمنية فى حوالى الساعة 9 صباح اليوم الموافق 14 الجارى بحدوث حريق داخل كنيسة أبو_سيفين بمنطقة المنيرة الغربية بالجيزة .. على الفور إنتقلت قوات الحماية المدنية وتم السيطرة على الحريق وإخلاء المصابين والمتوفيين ونقلهم للمستشفيات ، كما أسفر الحريق عن إصابة ضابطين و3 أفراد من قوات الحماية المدنية .
وذكرت ان فحص أجهزة الأدلة الجنائية توصل إلى أن الحريق نشب بتكييف بالدور الثانى بمبنى الكنيسة ، والذى يضم عدد من قاعات الدروس نتيجة خلل كهربائى وأدى ذلك لإنبعاث كمية كثيفة من الدخان كانت السبب الرئيسى فى حالات الإصابات والوفيات
وجري أعمال التبريد داخل مبنى الكنيسة .. وتم إتخاذ الإجراءات القانونية من قبل وزارة الداخلية

كما صدر بيان عن وزارة الصحة : قالت فيه :-
الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة يتابع تداعيات حريق كنيسة الشهيد أبوسيفين بإمبابة يوجه بسرعة تقديم الخدمات الإسعافية والطبية للمصابين
واكدت الصحة على أنه الدفع بـ 30 سيارة إسعاف لموقع حادث حريق كنيسة الشهيد أبو سيفين بإمبابة

كما ذكرت الصحة أنه تم نقل 55 حالة للمستشفيات بحادث حريق كنيسة الشهيد أبوسيفين بإمبابة.. وجاري حصر الوفيات

ووجه الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، بسرعة تقديم كافة الخدمات الإسعافية والطبية، لمصابي حادث الحريق الذي اشتعل صباح اليوم الأحد، في كنيسة أبوسيفين بمنطقة إمبابة، في محافظة الجيزة.
وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدفع بـ 30 سيارة إسعاف لموقع حادث الحريق، وتم نقل 55 حالة إلى مستشفيي (إمبابة العام، والعجوزة)، وجاري التعامل مع الحالات المصابة، وكذلك حالات الوفاة.
وأشار «عبدالغفار» إلى رفع حالة الاستعداد بمستشفيات محافظتي الجيزة والقاهرة، مشيرًا إلى توافر جميع فصائل الدم وأدوية الطوارئ في جميع المستشفيات التي استقبلت المصابين.
ونوه «عبدالغفار» إلى أنه تم إبلاغ الإسعاف بوقوع الحريق في تمام الساعة الـ 8:57 دقيقة، وعلى الفور تحركت أول سيارة إسعاف من أقرب تمركز بمنطقة مطار إمبابة، ووصلت لموقع الحادث في تمام الساعة الـ 8:59 دقيقة، ثم توالى وصول باقي السيارات.

وبدورها قامت نفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بزيارة مصابي الحادث والذين تم نقلهم لمستشفي العجوزة وإمبابة العام من أجل الاطمئنان علي حالتهم الصحية.
وتقرر صرف إعانات عاجلة لأسر الضحايا والمصابين
وجاءت كما يلي :-
صرف ١٠٠ ألف جنيه لأسر الضحايا بالتنسيق مع الأزهر الشريف والجمعيات الأهلية

وكانت وزيرة التضامن الاجتماعي قد وجهت فور وقوع الحادث مدير مديرية التضامن الاجتماعى بالجيزة بسرعة التحرك وضرورة تكثيف الجهود نحو مساعدة الأهالي مقدمة التعازى لأسر المتوفين، و تقديم الدعم اللازم لأسر الضحايا والمصابين، كما وجهت فرق الهلال الأحمر المصري بالتواجد في الموقع لتقديم أوجه الرعاية.
كما تقرر صرف مبلغ 50000 جنيه فى حالة وفاة رب الأسرة ومبلغ 25000 جنيه فى حالة وفاة أحد أفراد الأسرة ومبلغ 5000 جنيه لكل حالة إصابة ودعم أسر الضحايا لمدة عام مع صرف معاش شهرى للأسر التى فقدت عائلها بالإضافة إلى تقديم كافة أوجه المساعدات التى تحتاجها الأسر المنكوبة
كما تقرر صرف ٥٠ ألف جنيه أخري لأسر الضحايا من قبل الأزهر الشريف والجمعيات الأهلية
كما قال شيخ الأزهر أن مستشفيات الازهر على استعداد تام لاستقبال المصابين وتلقي العلاج بمستشفيات الأزهر
وفى النهايةنتقدم بخالص الاسي والحزن لاهالي الوفيات ونتمني الشفاء العاجل للمصابين

f9fa2c3ee7251a31250fbcc1004b4788.jpg
حادث حريق كنيسة ابوسيفين امبابه