الجمعة 29 مارس 2024 05:39 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

المقالات

الكاتب الصحفي مصطفى جمعة يكتب: استحضار الماضي ضرورة لتجاوز عقبات الحاضر لتحقيق”الثامنة”

النهار نيوز


دخلنا في الجد ،ولتحقيق الحلم المنتظر الفوز باللقب الأفريقي الثامن بشكل عام وتجاوز ساحل العاج في دور ال ١٦ بصفة خاصة استحضار النهج الذي جعلنا ننجح في احراز7 كؤوس من بطولات القارة السمراء اعوام 1957و59 19و68 19و98 19و2006 و2008 و2010 توجت فريقها القومي الاعلى والافضل على مستوى تاريخ الساحرة المستديرة وبطولاتها في القارة العاجية وهو"التعقل" الذي يستطيع كبح جماح اللاعب الافريقي في المستطيلات الخضراء فالاعب الافريقي معروف عنه يتمتع بقدرة فائقة على السرعة بالكرة أو بدونها سواء في الاندافع نحو مرمى المنافسين، او الارتداد لإغلاق المنافذ الدفاعية امام مهاجمي الخصم.
وسرعة اللاعب الافريقي بعد الانفتاح الكبير على المدارس الكروية المتنوعة في مختلف قارات العالم وعددهم طبقا لاخر الاحصائيات 1750 لاعبا و معظمهم يلعبون في أندية الدرجة الأولى لاكثر من 51 دولة أعضاء أساسية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ، اختلفت تماما بعدما هذبها العقل من التسرع المعتمد فقط على النفس الطويل والسعة الصدرية الي السرعة العقلانية القائمة على سرعة البديهة ، وسرعة الابتكار،وقبل هذا وذاك السرعة في ردود الأفعال.
والعقلية المصرية الكروية ادركت ذلك منذ فجر البطولات الافريقية في العام 1957 وهي مصنفة البطولة الثالثة على العالم بعد كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية لشدة منافساتها، بان فرض الاسلوب المصري القائم على التعقل هو الطريق للفوز والتعقل هو الرؤية الحكيمة في حل الاشكاليات ويعتبر شرطا من شروط الصحة النفسية الرياضية عند المدرب او اللاعب لأنه يقية من تغلب العواطف والغرائز والاندفاع لمجارة المنافس من دون عقل الحِاجروالنُاهى ضد الحُمق ،وجمعه عقول،والعاقل هو الجامع لأمره ورأيه. وقيل العاقل هو الذي يحبسُ نفسه ويردها عن هواها،وهو الذي يعقل صاحبه عن التورط في المهالك.
والعقل هو الذي منح الكرة المصرية التفوق 7 مرات لان اعطاها ميزات الانطلاقة بحساب من خلال السرعة الايجابية في اللعب ، من سرعة تنفيذ الهجمات المرتدة.
ولا تجعلناعملية التعقل نرى أن شخصًا آخر يستطيع الاعتقاد في أمر ليس حقيقيًّا فحسب، بل تجعلنا أيضًا نتنبأ بسلوك المنافسين ، وتمييز ما يخبئون واكتشاف الخداع من جانب الآخرين.

كرة رياضة افريقيا