الجمعة 21 يناير 2022 07:41 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

الاقتصاد

خط الصهر السادس: نقلة نوعية لالبا ودافع لإنشاء منطقة الصناعات التحويلية للألمنيوم في المملكة

النهار نيوز

المنامة - النهار نيوز

أكد الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة رئيس مجلس إدارة شركة المنيوم البحرين ش.م.ب. (البا) أن الشركة، بصفتها واحدة من أهم روافد الاقتصاد الوطني، ملتزمة بدعم ومساندة مختلف المبادرات الوطنية التي تقودها الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ، ومنها خطة التعافي الاقتصادي التي تهدف لإيجاد فرص عمل للبحرينيين وتعزيز مساهمة القطاعات غير النفطية، وخلق الفرص الاستثمارية المباشرة وغير المباشرة لتحقيق الاقتصاد الدائري من أجل مستقبل أفضل للبحرين.

وقال إن البا تتطلع للمساهمة في دعم انطلاقة مشروع منطقة الصناعات التحويلية للألمنيوم وتحوّلها من خطط إلى حقيقة واقعة، وإمداد الشركات المحلية بالإنتاج الإضافي – بفضل خط الصهر السادس – بما يسهم في تعزيز الناتج المحلي الإجمالي لمملكة البحرين.

أضاف أن مملكة البحرين تتمتع بوجود واحدة من أقوى البنى التحتية على مستوى المنطقة للصناعات التحويلية المحلية، حيث يساهم قطاع الألمنيوم بحوالي 12% من الناتج المحلي الإجمالي لمملكة البحرين، ومن المتوقع أن تساهم منطقة الصناعات التحويلية للألمنيوم، والمقرر إقامتها بالقرب من مصهر البا، في زيادة مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي وزيادة حجم صادرات المملكة من خلال إقامة العديد من مشاريع تصنيع وإعادة تدوير الألمنيوم.

الجدير بالذكر أن شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا) بتحولها لأكبر مصهر للألمنيوم في العالم، باستثناء الصين منذ عام 2020 مع تدشين خط الصهر السادس، مثّلت حافزًا أكبر لإنشاء منطقة الصناعات التحويلية للألمنيوم المخطط لها والتي تم الإعلان عنها في خطة التعافي الاقتصادي لمملكة البحرين.

وشكّل مشروع خط الصهر السادس للتوسعة – الذي بلغت تكلفته 3 مليارات دولار أمريكي – نقلة نوعية لشركة ألبا، حيث أضاف 540,000 طن متري للطاقة الإنتاجية السنوية للشركة البالغة مليون طن متري سنويًا، ليصبح إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة أكثر من 1.548 مليون طن متري سنويًا. وبفضل هذا المشروع الاستراتيجي الضخم، سوف تتمكن ألبا من زيادة إمداداتها من معدن الألمنيوم لتطوير وتنمية قطاع الصناعات التحويلية، مما يدعم أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمملكة.

خط الصهر السادس