الأربعاء 19 يونيو 2024 08:05 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

الرياضة

الاتحاد الدولي لكرة الطائرة: يدعم مشاريع اللعبة في جميع أنحاء العالم

النهار نيوز

استضاف الاتحاد الدولي للكرة الطائرة ومقره مدينة لوزان السويسرية، مؤخراً ضيوفاً من المجتمع الرياضي الدولي لحضور حدث إطلاق مؤسسة الكرة الطائرة.
وتمّ خلال الحدث جمع أكثر من 559,000 فرنك سويسري من خلال التبرعات ومزاد خيري خاص لدعم مشاريع الكرة الطائرة المؤثرة في جميع أنحاء العالم.
ومن أبرز الضيوف قادة اللعبة في العالم، والحركة الأولمبية، والسلطات المحلية، والرعاة، والشركاء ورجال الإعلام وعدد من المدعوين.
وتميز الحدث بمزاد خيري خاص أجرته دار مزادات "بيغيه"، حيث تمّ التبرع بقطع تذكارية فريدة تتعلق بالكرة الطائرة من قبل الاتحاد الدولي للكرة الطائرة وأساطير اللعبة, من خلال المزايدة عبر الإنترنت والبث المباشر، ليجمع المزاد مبلغاً كبيراً قدره 59,000 فرنك سويسري ,بالإضافة إلى 300,000 فرنك سويسري من الاتحاد الدولي للكرة الطائرة (FIVB)،
و100,000 جنيه إسترليني من مؤسسة CVC، ومساهمات سخية من عضو اللجنة الأولمبية الدولية Khunying Patama Leeswadtrakul وعضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي للكرة الطائرة ورئيس الكرة الطائرة الأسترالية Craig Carracher، رفع إجمالي الأموال التي تم جمعها إلى 559,000 فرنك سويسري.

ميزانية سنوية لعامي 2025 و2026
وأعلن الدكتور آري أ. غراسا، رئيس الاتحاد الدولي للكرة الطائرة أنّ الاتحاد يعتزم تخصيص ميزانية سنوية بقيمة مليون فرنك سويسري لمؤسسة الكرة الطائرة في عامي 2025 و 2026، على أن يتم ذلك بناءً على موافقة الكونغرس العالمي للاتحاد الدولي للكرة الطائرة الذي سينعقد في وقت لاحق من هذا العام.
وبهذه المناسبة ألقى رئيس الاتحاد الدولي للكرة الطائرة ومؤسسة الكرة الطائرة الدكتور أري س. غراسا،كلمة رحب فيها بالضيوف وشرح كيف ستعمل المؤسسة على تحسين الاتصال وتوسيع مجتمع الكرة الطائرة العالمي الذي يضم 800 مليون شخص في 222 دولة.
وقال "غراسا": "ستؤدي مؤسسة الكرة الطائرة دوراً حيوياً في تعزيز القيم الاجتماعية الإيجابية، والمساعدة في خلق عالم أكثر تعاوناً وانسجاماً, المؤسسة ملتزمة بخلق عالم يتمتع الجميع بإمكانية الوصول إلى الرياضة، بغض النظر عن جنسهم أو عمرهم أو خلفيتهم أو موقعهم, حيث تتاح لهم الفرصة ليكونوا أصحاء ونشطين، ولتجربة متعة الكرة الطائرة، وتعلم المهارات الهامة التي ستفيدهم طوال حياتهم".
وأثنى رئيس اللجنة الأولمبية الدولية (IOC) توماس باخ على مبادرة الاتحاد الدولي لكرة الطائرة وتوجه بالشكر للدكتور غراسا على رؤيته في إطلاق المشروع, وقال: "من خلال هذا المشروع، يمكن للكرة الطائرة أن تساهم حقاً في تحقيق القيم الأولمبية وجعل العالم مكاناً أفضل من خلال الرياضة", وأضاف: "اللجنة الأولمبية الدولية تعمل بالفعل بشكل وثيق مع الاتحاد الدولي للكرة الطائرة من خلال مشاريع أوليمبافريكا ومؤسسة الأولمبية للاجئين، ومن خلال هذه المؤسسة يمكن تعزيز هذا التعاون الممتاز".
وبهذه المناسبة قدّمت مؤسسة الكرة الطائرة مشروعين تجريبيين هما: دوري براهمابوترا للكرة الطائرة في الهند، وهو دوري مجتمعي على مستوى القاعدة، يشارك فيه أكثر من 10,000 طفل؛ وأكاديمية غيثوراي كيمبو للكرة الطائرة، التي توفر للشباب في أحد أصعب الأحياء الفقيرة في نيروبي بكينيا، ملاذًا من خلال الكرة الطائرة.
كما تمّ تقديم مجلس إدارة مستقل لمؤسسة الكرة الطائرة، يضم مجموعة متنوعة من الأفراد المكرسين لرؤية المؤسسة المتمثلة في عالم أفضل من خلال الكرة الطائرة وهم:
- الدكتور أري س. غراسا، رئيس الاتحاد الدولي للكرة الطائرة ومؤسسة الكرة الطائرة
- فابيو أزيفيدو، المدير العام للاتحاد الدولي للكرة الطائرة
- أليخاندرا ميرييا لويس، نائبة الرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للكرة الطائرة، والحائزة على ثلاث ميداليات أولمبية وبطولة العالم مرتين
- يوجي سايكي، الرئيس التنفيذي لشركة ميكاسا وعضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي للكرة الطائرة
- صاحبة السعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر والرئيس التنفيذي للمؤسسة
- صاحبة السمو الملكي الأميرة آية بنت فيصل من الأردن، رئيسة اتحاد الكرة الطائرة الأردني وعضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية الأردنية
- نيك كلاري، الشريك المدير في شركة CVC
- شارلز جوي أمين سر مجلس الإدارة.
- إليزافيتا براخت، الحائزة على ميداليتين فضيتين أولمبيتين في الكرة الطائرة, المدير التنفيذي لمؤسسة الكرة الطائرة.

الأمير فيصل بن الحسين: الكرة الطائرة في موقع مميز
وتم أيضاً الإعلان عن الداعمين الرئيسيين لمؤسسة الكرة الطائرة، بما في ذلك المنظمات الشهيرة مثل KITT & KISS، ميكاسا،ديكاثلون، مؤسسة قطر، أجيال من أجل السلام، واللجنة الأولمبية الأردنية.
واعترافاً بدعمه، صعد إلى المنصة عضو المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية، ورئيس اللجنة الأولمبية الأردنية، ومؤسس ورئيس أجيال من أجل السلام، صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن الحسين من الأردن، وقال:"في عام 2004، ذهبت إلى الألعاب الأولمبية في أثينا بشعار: 'السلام أعظم من الذهب' وفي عام 2007، لتطبيق هذا على أرض الواقع، أسسنا أجيالاً من أجل السلام لاستخدام قوة الرياضة لتغيير المجتمعات المنقسمة نحو الأفضل, ما تفعله مؤسسة الكرة الطائرة هو استمرارية لهذا العمل، ولهذا السبب يُشرفنا ويسعدنا أن نتعاون مع مؤسسة الكرة الطائرة."
وأضاف: "قيم الاحترام، الصداقة، والتعاون هي كلها دروس مستفادة من الرياضة, الكرة الطائرة في موقع مميز لأنها تتبنى هذه القيم، إلى جانب التواصل والتنسيق, هذه الأمور حيوية في تحويل المجتمعات التي تعاني, وكما قال الرئيس أري س. غراسا، معاً يمكننا إحداث الفرق, وهذه المؤسسة ستحدث فرقاً".

بيتي: الكرة الطائرة تضع نموذجاً للآخرين
وتحدث رئيس اتحاد الاتحادات الدولية للألعاب الأولمبية الصيفية (ASOIF) فرانشيسكو ريكي بيتي، قائلاً:"بصفتي رئيس اتحاد الاتحادات الدولية للألعاب الأولمبية الصيفية، كان لي شرف العمل مع الاتحاد الدولي للكرة الطائرة والدكتور أري س.غراسا لمدة خمس سنوات, ما فعله الليلة من خلال مؤسسة الكرة الطائرة هو إنشاء منظمة لصالح القاعدة المجتمعية والاجتماعية، وهذا أمر مهم جداً, مؤسسة الكرة الطائرة تضع نموذجاً للآخرين، وأتمنى لها كل النجاح".
سفراء مؤسسة الكرة الطائرة
كما قدم الحدث سفراء لمؤسسة الكرة الطائرة، وهم جميعاً أساطير حقيقية في الرياضة, من بينهم ميريا لويس من كوبا، الحائز على ثلاث ميداليات أولمبية وبطولة العالم مرتين؛ فلاد غربيك من صربيا، البطل الأولمبي؛ وجيبا من البرازيل، البطل الأولمبي وبطل العالم ثلاث مرات.