الأربعاء 19 يونيو 2024 06:56 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

الإقتصاد والبورصة

شركة ايه بي بي تطلق حاسبة جديدة عبر الإنترنت لتمكين القطاع الصناعي و المرافق من تعزيز كفاءة الطاقة

النهار نيوز

مع اقتراب المؤتمر العالمي التاسع لوكالة الطاقة الدولية والذي يعقد لأول مرة في القارة السمراء في العاصمة الكينية نيروبي في الفترة من 21 إلى 22 مايو 2024، يواجه القطاع الصناعي و المرافق في جميع أنحاء العالم تحديات عدة أهمها زيادة أسعار الطاقة والتغير المناخي مما أدى إلى تكاليف باهظة إضافية للشركات وبالتالي أصبح من الضروري التوجه إلى تبني أفضل التكنولوجيات المتاحة لتحقيق كفاءة استخدام الطاقة وتخطي العوائق التقنية الحالية.

وفي هذا الإطار تتجلى أهمية سرعة التحرك نحو تبني حلول أكثر فعالية من أجل تحقيق أهداف مضاعفة للتقدم نحو كفاءة استخدام الطاقة بحلول عام 2030 وذلك تماشيا مع أهداف انبعاثات COP28 وأهداف خفض تكاليف الطاقة.

ومع ذلك، يظهر تقرير حديث صادر عن حركة كفاءة الطاقة لشركة ايه بي بي أنه في حين أن هناك شعورا عاما بالتفاؤل ورغبة جادة بين الشركات للاستثمار في حلول كفاءة الطاقة، إلى أنه يوجد عدة عوائق تحول بينهم وبين التوسع في ضخ تلك الإستثمارات وذلك استنادا إلى نتائج إستطلاع الرأي الذي اشتمل على حوالي 1282 شركة من 13 دولة حيث وجد أن حوالي 53% من الشركات المشاركة في الإستطلاع ترى ان ارتفاع التكلفة يأتي على رأس هذه العوائق يعقبه المخاوف من انقطاع التشغيل (34% من الشركات) ونقص الموارد المتخصصة (33 % من الشركات).

لمعالجة هذا العجز ومساعدة الشركات على اتخاذ الخطوة الأولى في رحلتها نحو كفاءة الطاقة؛ تطلق شركة ايه بي بي حاسبة عبر الإنترنت توفر وصولًا سهلًا إلى رؤى البيانات بناءاً على أداء الطاقة لأنظمة التشغيل التي تعمل بالمحركات الكهربائية.

فمن خلال إدخال البيانات الأساسية حول أسطول المحركات وساعات التشغيل ومتوسط قوة التشغيل، يمكن للعميل تقدير حجم وكمية التوفير في استهلاك الطاقة وخفض الانبعاثات وكذلك العائد من الاستثمار.

وتعد الحاسبة عبر الإنترنت هي نسخة أولية (تستند إلى نفس الخوارزميات) من تقييمات كفاءة الطاقة الشاملة التي يستخدمها خبراء شركة ايه بي بي والتي تعطي بدورها نظرة ثاقبة مفصلة حول كيفية أداء المحركات الكهربائية، مما يساعد على توفير الطاقة، وخفض انبعاثات ثاني اكسيد الكربون، وتعزيز كفاءة الطاقة للشركات بشكل عام.

وفي هذا الصدد تستهدف إيه بي بي مصر تعزيز مقاومة التغيرات المناخية، والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، وتعزيز التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون تماشياً مع رؤية مصر 2030 من خلال حلولنا ومبادراتنا المبتكرة التي تشمل المحركات والمضخات وأنظمة التحكم متغيرة السرعة .ففي خلال العقد الماضي استثمرت ايه بي بي ما يقرب من مبلغ 250 مليون دولار في مصر، مما يعكس ثقتنا بأن هذا السوق المتنامي يعد من الأسواق الرائدة في مجالات كفاءة الطاقة والتحول الأخضر، والتحول الرقمي. كما أن اهتمامنا بتعزيز كفاءة الطاقة في العديد من المشروعات الكبرى يدل على التزامنا العميق بدعم أهداف التنمية المستدامة للدولة المصرية.

وبالفعل نجحت ايه بي بي في تمكين مصر من تخفيض استهلاك الطاقة عن طريق تقديم أنظمة طاقة مبتكرة وفعالة، كما أتاحت منصات تدعم تنفيذ استراتيجية للطاقة النظيفة في المنطقة، مثل “حركة كفاءة الطاقة” لاستخدام تكنولوجيات كفاءة الطاقة في بيئات العمل الخاصة بالشركات.

وقد أطلقت ايه بي بي حركة كفاءة الطاقة (EEM) في مصر في أواخر مايو 2023، وتدعو الشركة جميع الأطراف المعنية لدعم هذا البرنامج من أجل زيادة الوعي بكفاءة الطاقة وتقليل تكاليف الطاقة وتحقيق أهداف مستدامة. ومنذ تدشين الحركة في عام 2021، انضم إليها ما يقرب من 400 شركة في مختلف الصناعات، من بينهم ميكروسوفت وDHL وHoneywell، للتصدي لتهديد التغير المناخي والحاجة الملحة للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وعقب إريك لابودا، رئيس إدارة خدمات الحركة في شركة ABB على الدور الفعال الذي ستقوم به الحاسبات الجديدة قائلا: “يعد تحسين كفاءة استخدام الطاقة أحد أسرع الطرق وأكثرها فعالية من حيث التكلفة للمؤسسات الصناعية للحد من تأثيرها البيئي وتقليل نفقات التشغيل ومع ذلك، تفتقر العديد من الشركات إلى رؤى البيانات الدقيقة اللازمة لإتخاذ قرارات أكثر تفصيلاً بشأن كفاءة الطاقة في أنظمتها. ومن هنا تعمل حاسبتنا الجديدة عبر الإنترنت على تسهيل وصول الشركات إلى المعلومات والبيانات الدقيقة التي سوف تقودهم إلى فوائد طويلة الأجل من حيث الربحية والاستدامة.”

توفر الحاسبة تقديرًا أوليًا حول كيفية أداء المحركات وحجم توفير الطاقة وتقليل التكاليف التي يمكن تحقيقها من خلال تحديث أنظمة المضخات والمراوح التي تعمل بالمحركات منخفضة الجهد المباشرة عبر الإنترنت، والتي تم تثبيتها بدون مغيرات السرعة للتحكم في سرعتها. وتركز الحاسبة على محركات الجهد المنخفض من فئة الكفاءة IE3 وما دونها بحيث تقوم بتقدير حجم توفير الطاقة المحتمل الذي يمكن تحقيقه من خلال التحديث إلى أحدث تقنيات المحركات – فئة IE5 SynRM – لتحقيق مكاسب مثالية في كفاءة الطاقة.

بعد رؤية النتائج المحتملة، فإن الخطوة التالية في رحلة كفاءة أستخدام الطاقة هي عمل تقييم كامل ومفصل لأداء المحركات بغرض تعزيز كفاءة الطاقة، حيث يقوم خبراء شركة ايه بي بي بجمع البيانات بدقة لتحديد أفضل الفرص المتاحة للمشغل لتوفير الطاقة. بمجرد تنفيذ توصيات التدقيق، فإن الخطوة الأخيرة هي حماية استثماراتهم من خلال اتفاقيات خدمة ما بعد البيع التي تضمن أداءا متسقا للمحركات وكفاءة أعلى في استخدام الطاقة ومتطلبات أقل في الصيانة والتكلفة مما يقود إلى فوائد طويلة الأجل.

والجدير بالذكر أنه في الوقت الحالي، تُعَد المحركات الكهربائية الصناعية مسؤولة عن 70% من اجمالي استهلاك الكهرباء في القطاع الصناعي، مع وجود أكثر من 300 مليون نظام تشغيل يعمل بالمحركات الكهربائية في جميع أنحاء العالم. وفي إطار مساندة جهود الدولة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتغير المناخي 2050 تعاونت ايه بي بي مع وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات (GOEIC) لتتبرع بمختبر لفحص كفاءة استخدام الطاقة في المحركات الكهربائية، حيث يعمل المختبر على تقييم كفاءة المحركات المستوردة، بسعة اختبار تصل إلى 75 كيلووات، بالإضافة إلى تطوير ضوابط جودة المحركات الكهربائية التي تُشَغَل بأقصى قدرة. ويسهم مختبر القياس التابع لشركة ايه بي بي في مساندة جهود الدولة المصرية للاستدامة من خلال إتاحة الحصول على المحركات الكهربائية التي تلبي الحد الأدنى لمعيار أداء الطاقة (MEPS).

نبذه عن قطاع الحركة بايه بي بي

يلعب قطاع الحركة بشركة ايه بي بي ، الشركة الرائدة في مجال المحركات، دورا محوريا في تحول مسار العالم نحو مستقبل أكثر إنتاجية واستدامة. وبدورنا نبتكر وندفع حدود التكنولوجيا لدعم مستقبل منخفض الكربون والمساهمة في تقديم حلول كفاءة الطاقة وحلول إعادة التدوير للعملاء والصناعات والمجتمعات على حد سواء. حيث أنه من خلال المحركات والمولدات الكهربائية والخدمات التي تم تمكينها رقمياً يحقق عملاؤنا وشركاؤنا أداءا وسلامة وموثوقية أفضل. نحن نقدم مزيجاً من الخبرة والتكنولوجيا لتقديم الحل الأمثل للمحركات الكهربائية لمجموعة واسعة من التطبيقات في جميع القطاعات الصناعية. نحن دائماً قريبون من خدمة عملائنا من خلال تواجدنا العالمي وذلك بناء على خبرة تجاوزت أكثر من 140 عاما في مجال المحركات الكهربائية، و 22 ألف من موظفينا الأكفاء في أكثر من 100 دولة حول العالم الذين يزدادون خبرة يوما بعد يوم مما يجعلنا دوما في مقدمة الابتكار، ملتزمون بتقديم الأفضل لعملائنا.

شركة ايه بي بي حاسبة جديدة عبر الإنترنت القطاع الصناعي و المرافق تعزيز كفاءة الطاقة