السبت 2 مارس 2024 11:09 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

المقالات

الدكتور ”طه الشحات” مدير مجزر جريس يكتب: الازولا واستخدامها في علف المواشي

النهار نيوز

الازولا هي نبات مائي صغير يعتبر من أهم المصادر الطبيعية للبروتين. يُعتقد أنها نبات متعدد الفوائد والاستخدامات، خاصة فيما يتعلق باستخدامها في تغذية الماشية. في هذا المقال، سنلقي نظرة عامة على الازولا وفوائدها في علف الماشية.

ما هي الازولا؟

الازولا هي نبات مائي تقريبًا لا يحتاج إلى تربة غنية للنمو، ويمكن أن تنمو في مياه المستنقعات والبرك والمسطحات المائية الهادئة. تعتبر الازولا مصدرًا غنيًا بالبروتين والفيتامينات والمعادن، وتحتوي أيضًا على نسبة عالية من الأحماض الأمينية الأساسية.

فوائد استخدام الازولا في علف المواشي

1.مصدر غني بالبروتين: تعتبر الازولا واحدة من أفضل مصادر البروتين النباتي المتاحة، حيث تحتوي على نسبة تتراوح بين 50-70% من البروتين، مما يجعلها مثالية لتعزيز نمو الماشية وتطوير العضلات.

2. غنية بالفيتامينات والمعادن: تحتوي الازولا على تركيز عالي من الفيتامينات مثل فيتامين A، فيتامين B12، فيتامين C، وفيتامين E، بالإضافة إلى المعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وهو ما يساعد في تعزيز صحة الماشية وزيادة إنتاج الحليب واللحوم.

3. سهولة النمو والتكاثر: تنمو الازولا بسرعة كبيرة ويمكن تكاثرها بسهولة، مما يجعلها خيارًا مستدامًا واقتصاديًا لتلبية احتياجات تغذية الماشية.

4. تقليل التأثير البيئي: باعتبارها نباتًا مائيًا، يمكن زراعة الازولا بكميات كبيرة دون الحاجة إلى كميات كبيرة من المياه العذبة، مما يقلل من الضغط على موارد المياه العذبة ويحد من تلوث المياه.

- يمكن تقديم الازولا للماشية على شكل جاف أو على شكل علف طازج.

- يمكن مزج الازولا بالعلف الأساسي مثل الشعير والذرة لزيادة قيمته الغذائية.

- يمكن أيضًا تحويل الازولا إلى مسحوق أو علف مركز يمكن إضافته إلى العلف الأساسي.

- يُفضل تقديم الازولا بشكل منتظم كجزء من نظام غذائي متوازن للماشية.

تعتبر الازولا خيارًا ممتازًا لتحسين تغذية الماشية نظرًا لغناها بالبروتين والعناصر الغذائية الأخرى الهامة. باستخدام الازولا في علف الماشية، يمكن تحسين أداء الماشية وزيادة إنتاجها بطريقة مستدامة واقتصادية.

ما هو الازولا