السبت 2 مارس 2024 10:50 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

العالم

أول بحرينية يت اختيارها في الجمعية العالمية للقرنيات

اليوسف تشارك بأوراق علمية مهمة في مؤتمر طب وجراحة العيون بدبي

د. ندى اليوسف
د. ندى اليوسف

تم اختيار الدكتورة ندى اليوسف استشارية طب وجراحة العيون كأول عضو من البحرين في لجنة القواعد الارشادية في الجمعية العالمية للقرنيات المخروطيه ، وذلك خلال مشاركتها في مؤتمر EPOMEC الذي عقد في دبي بمشاركة عالمية ودولية وخليجية واسعة ، ويستمر مؤتمر الشرق الاوسط للتطورات العلمية في طب وجراحة العيون في دبي من الفتره من ٢٣ الى ٢٥ نوفمبر الجاري ، ويعد من اكبر التجمعات العلمية والعالمية لأطباء العيون في المنطقة. ويشارك فيه متحدثين معروفين ومشهورين على مستوى العالم في مجال طب وحراحة العيون من الولايات المتحدة الامريكيه وكندا واوروبا والشرق الاوسط وشرق آسيا. وشاركت الدكتوره ندى اليوسف استشارية طب امراض وجراحة العيون بأوراق علميه تتناول تشخيص وعلاج امراض العيون المستعصية ومن خلال اوراقها العلميه استعرضت د اليوسف بعض من الحالات النادره والتي تم علاجها بنجاح باستخدام احدث التقنيات التشخيصية والجراحيه في طب العيون .
وعلى هامش المؤتمر تم تفعيل انشطة الجمعية العالمية للقرنيات المخروطيه وتم اختيار د ندى اليوسف عضوه في لجنة المعايير والارشادات لتشخيص وعلاج القرنيات المخروطيه.
وذكرت اليوسف ان مرض القرنية المخروطيه يعد من الامراض الشائعه في مملكة البحرين و منطقة الخليج العربي ، مشيرة ان الاحصائيات الاخيرة كشفت ان حوالي ٥ بالمائه من الشباب مصابين بهذا المرض وان ١٩٪؜ لديهم قابليه للاصابه به
واشارت إلى ان الاحصائيات المحليه في مملكة البحرين فقد بينت ان ٣٣٪؜ من اجمالي زراعة القرنية تعود الى مرض القرنية المخروطيه وهو يعتبر السبب الرئيسي لزراعة القرنيات في مملكة البحرين.
وحول اهم التوصيات التي تهم البحرينين للوقاية من الإصابة بهذا النرض وتجنب حصوله هو فحص القرنيه بالتصوير الطوبوغرافي للشباب الذين يعانون من تناقص مستمر في الابصار وتغيير سريع في قصر النظر وانحرافات القرنيه بصوره تفوق المعدل الطبيعي.
و اوضحت د اليوسف ان تناقص النظر بمقدار بسيط سنويًا يعتبر طبيعي بالنسبة للمراهقين اما في حالة الحاجه لتبديل النظاره الطبيه عدة مرات في السنه فقد يدل ذلك على وجود القرنية المخروطيه ، لذلك من الضروري الفحص المبكر ليتم العلاج اللازم في المراحل الاولى من المرض لمنع المضاعفات.