السبت 2 مارس 2024 10:21 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

الأخبار

الاقلاع عن التدخين

النهار نيوز

الإقلاع عن التدخين هو قرار صحي حاسم يمكن أن يحسن صحتك وجودتك العامة للحياة، هناك العديد من الأدوية والعلاجات المتاحة لمساعدتك في التغلب على إدمان التدخين وتقليل الانسحاب النفسي والجسدي من الصيدلية اون لاين، من بين أشهر هذه الأدوية:

افضل الادوية للقلاع عن التدخين

  1. النيكوتين بديل:مثل العلكة والبخاخات والبلاستر واللوزنجات، هذه المنتجات تحتوي على نيكوتين بكميات أقل من التدخين وتساعد في تقليل الرغبة في التدخين.

  2. فارينيكلين (Varenicline):يعمل هذا الدواء على تقليل الرغبة في التدخين والحد من الانسحاب. إنه يعمل على مستقبلات النيكوتين في الدماغ.

  3. بوبروبيون (Bupropion):يستخدم هذا الدواء بشكل أساسي لعلاج الاكتئاب، ولكنه أيضًا قد يساعد في التخلص من التدخين عن طريق تقليل الرغبة فيه.

  4. أدوية تخفيف القلق والإجهاد:في بعض الحالات، قد تكون الأدوية الموصوفة للتخفيف من القلق والإجهاد مفيدة للأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين.

  5. علاج النقص بالنيكوتين في الحشيشة (NRT):يشمل NRT استخدام منتجات النيكوتين بدون دخان مثل العلكة والبخاخات والبلاستر لتقليل الرغبة في التدخين.

  6. العلاج النفسي:مثل العلاج السلوكي والمعرفي (CBT) والدعم النفسي، حيث يساعد العلاج النفسي في تطوير استراتيجيات للتعامل مع الرغبة في التدخين والعوامل النفسية المرتبطة.

يُفضل دائمًا استشارة محترف طبي أو أخصائي في إقلاع عن التدخين قبل بدء استخدام أي دواء أو علاج، بالإضافة إلى الدواء، يمكن أن تكون الدعم الاجتماعي والتعليم حول مخاطر التدخين وفوائد الإقلاع مهمة جداً لنجاح عملية الإقلاع وغالبا ما ستشعر بالم في الراس وصداع يجب استخدام بعض المسكنات مثل بروفين اقراص..

ما يجب فعله بعد ترك التدخين

بمجرد أن تقرر التوقف عن التدخين، من المهم اتباع خطوات وتوجيهات لتسهيل هذه العملية وزيادة فرص النجاح، إليك بعض التعليمات التي يمكن أن تساعدك بعد ترك التدخين:

  • احتضان القرار: أولًا وقبل كل شيء، اعتنق قرار التوقف عن التدخين واعلم نفسك بأنه قرار صحي ومهم لحياتك.

  • بحث الدعم:اطلب الدعم من الأصدقاء والعائلة. ابحث عن أشخاص قد توقفوا عن التدخين واستفسر عن تجاربهم، يمكن أيضًا الانضمام إلى مجموعات دعم للإقلاع عن التدخين.

  • الاستعانة بالمساعدة الطبية:إذا كنت بحاجة إلى مساعدة إضافية، استشر طبيبك أو أخصائي في التوقف عن التدخين، يمكن للأطباء أن يقدموا دعمًا وأدوية للمساعدة في معالجة الانسحاب.

  • تجنب المحفزات:تجنب المواقف والأماكن التي تثير رغبتك في التدخين، تجنب أصدقاءك الذين يدخنون إذا كانوا يشكلون تحديًا.

  • تعلم استراتيجيات التحكم في الرغبة:تعلم كيفية التعامل مع الرغبة في التدخين بواسطة تنفس عميق أو ممارسة الرياضة أو تناول حلوى بدون سكر.

  • حفز نفسك:استخدم نفس الأموال التي كنت تنفقها على التدخين في أمور أخرى مفيدة أو مكافآت لنفسك.

  • تابع تقدمك:احتفظ بيوميات أو تطبيقات تساعدك في تسجيل تقدمك والمحافظة على تحفيزك.

  • توقع التحديات:توقع أنك قد تواجه تحديات أثناء عملية الإقلاع، واستعد لها. قد تحدث انسحابات نفسية وجسدية، لكنها مؤقتة.

  • ابق بعيدًا عن الأماكن المغلقة:حاول البقاء في أماكن مفتوحة ومناطق لا يُسمح بالتدخين فيها، حيث يكون من الصعب على الناس التدخين.

  • احتفظ بالإيجابية:تذكر دائمًا الأسباب التي دفعتك للتوقف عن التدخين وكيف ستكون صحتك وجودتك للحياة أفضل بدونه وتناول مكملات غذائية لتحسين صحتك.

الإقلاع عن التدخين يمكن أن يكون تحديًا، لكنه قرار حيوي يمكن أن يحسن صحتك وجودتك للحياة بشكل كبير في الصيدلية، ابحث عن الدعم والمساعدة وكن عازمًا على النجاح.