الجمعة 29 مارس 2024 02:11 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

الصحة

«صحة أسيوط »: فحص أكثر من 49 ألف و 500 مواطن ضمن المبادرات الرئاسية الشهر الماضي

النهار نيوز

أعلن الاستاذ الدكتور محمد زين الدين حافظ وكيل وزارة الصحة بأسيوط أنه تم فحص أكثر من 49 ألف و 500 مواطن ضمن 5 مبادرات من مبادرة رئيس الجمهورية 100 مليون صحة خلال شهر أبريل والتي تحظي بدعم الاستاذ الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة، واللواء عصام سعد محافظ أسيوط وتساهم في الارتقاء بحياة المواطنين.

وأكد "وكيل وزارة الصحة بأسيوط" أن محافظة أسيوط تحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية للدولة لتنفيذ العديد من المبادرات الرئاسية بها للاهتمام بصحة وسلامة أبناء المحافظة، مؤكدًا أن مديرية الصحة بالمحافظة مُسخرة لوصول كافة المبادرات لجميع مراكز وقرى المحافظة.

وخلال تصريحاته أشار دكتور زين إلى أن المبادرات الرئاسية شكلت نقطة فارقة ومضيئة داخل المجتمع في ظل حرص القيادة السياسية على إحداث تغيرات نوعية، وبناء الإنسان المصري صحياً واجتماعياً وتعليمياً، بجانب توطين مفهوم العدالة الاجتماعية، حيث أوضح وكيل الوزارة أن الـ5 مبادرات شملت مبادرتي "صحة المرأة" و"صحة الأم والجنين"، وتأتى مبادرة صحة المرأة لدعم صحة المرأة المصرية والتي تم خلالها عمل 5535 كزيارة اول مرة و 11623 زيارة دورية حيث تستهدف المبادرة الكشف المبكر عن أورام الثدي والأمراض غير السارية والصحة الإنجابية للسيدات بالفحص والكشف الإكلينيكي عن المرض وتقديم العلاج بأحدث بروتوكولات العلاج بالمجان. وتشمل المبادرة أيضًا التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية والكشف عن الأمراض غير السارية "السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن"، بالإضافة إلى عوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، والتوعية بطريقة الفحص الذاتي للثدي.

ومبادرة "صحة الأم والجنين" والتي تُقدم الرعاية الصحية الأولية والكشف والتحاليل للأم والجنين كما تهتم بتقديم الرعاية المتكاملة طوال فترة الحمل وبعد الولادة لمدة شهر ونصف وأيضاً خدمات قياس ضغط الدم، تحليل السكر لكل السيدات وكذلك خدمات قياس الطول والوزن بالإضافة إلى تقديم خدمه تحليل الكشف عن بكتيريا الزهري، وتحليل الكشف عن الالتهاب الكبدي B. وتضم أيضا خدمات التوعية الصحية للسيدات الحوامل حيث تم فحص أكثر من 5718 سيدة خلال أبريل 2023 .

ومبادرة "السمعيات" والتى تأتي ضمن مجموعة المبادرات الرئاسية، حرصاً على صحة الطفل المصري والتي تم بها فحص ما يقرب من 7356 طفل خلال شهر أبريل لعام 2023 حيث تهدف المبادرة إلى الكشف المبكر وتقديم الدعم الطبي للأطفال حديثى الولادة الذين يعانون من ضعف وفقدان السمع وتقديم خدمات العلاج المناسبة والإرشادات الطبية للوالدين وكيفية التعامل مع الأطفال.

الاعتلال الكلوى

ثالثاً: مبادرة "الاعتلال الكلوى" والتى تأتى ضمن مجموعة المبادرات الرئاسية والتى تم من خلالها فحص أكثر من 16 آلاف و 400 مواطن خلال شهر أبريل 2023 حيث تهدف المبادرة إلى الاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوي المزمن وسط مجموعات المرضى الأكثر عرضة وهم مرضى السكر والضغط ومرضي انسداد المسالك البولية والحصوات الكلوية المتكررة للعمل على إيقاف تطور المرض واستعادة وظائف الكلى.

رابعاً: مبادرة "كبار السن، ٦٥ سنة وما فوق" والتى تم فحص أكثر من 2512 متردد من المواطنين و 653 جدد خلال شهر ابريل والتى تستهدف الكشف المبكر عن المشكلات الصحية الأكثر شيوعاً في هذه المرحلة العمرية.

من جانبها أوضحت دكتورة نهي عبد الله مدير إدارة الرعاية الأساسية المسئول عن المبادرات الرئاسية بالمحافظة أن محافظة أسيوط تشهد حزمة من الخدمات الطبية المقدمة في الكشف عن الأمراض غير السارية كارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، والاعتلال الكلوى وأمراض الجهاز الهضمي، وسوء التغذية "الأنيميا، السمنة" بالإضافة إلى التقييم النفسي والتغذوي.

مضيفة أيضًا خدمات الفحص الإكلينيكي العام، وحساب مؤشر كتلة الجسم، وفحوصات النظر، والفم والأسنان بالإضافة إلى فحوصات (قياس نسبة الهيموجلوبين ونسبة الدهون والكولسترول، ووظائف الكلى، وتحليل سكر عشوائي بالدم)، وكذلك إجراء فحوصات رسم القلب، والموجات فوق الصوتية على البطن و الحوض.

فيما أكد دكتور احمد سيد موسي وكيل مديرية الصحة بأسيوط للشؤون الوقائية ان القيادة السياسية سعت إلى أن تبنى سياسة حماية متكاملة هادفة لرفع العبء عن كاهل المواطنين وتقديم الدعم لجميع الفئات داخل المجتمع، وتحسين جودة الحياة والاستثمار في رأس المال البشري في سبيل تحقيق التنمية المستدامة بمفهومها الشامل، إيماناً بأن التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لا يمكن الوصول إليها دون إحداث تنمية بشرية حقيقة بمختلف المحاور والاتجاهات.

3a3cd4ccbcd3.jpg
6699c8710490.jpg
9ae2796de043.jpg
ab5d183a9635.jpg
e6fe68d57dea.jpg
وزارة الصحة بأسيوط مبادرة ”كبار السن