الأربعاء 31 مايو 2023 07:13 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

الأخبار

المعهد العربي ”معتمد ” يحتفل بتخريج دفعتين لدبلومي التعليم الطبي والجودة

النهار نيوز

احتفل المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة "معتمد"التابع لاتحاد الأطباء العرب مؤخرا، بتخريج الدفعة السادسة من الدبلوم المهني في التعليم الطبي، والدفعة 27 من الدبلوم المهني في إدارة جودة الرعاية الصحية تحت رعاية وبمشاركة الأستاذ الدكتور أسامة رسلان عميد المعهد أمين عام اتحاد الأطباء العرب.

كما شارك في تكريم الخريجين الأستاذة الدكتورة أميمة السلاموني وكيل المعهد لشؤون التعليم والتدريب، ودكتور عبدالرحمن كامل أمين المعهد، وشهد الحفل مشاركة واسعة من عدد من خريجي الدبلومين المقيمين خارج مصر، وذلك عبر تطبيق "زووم" .

وحضر حفل التكريم كل من: الأستاذ الدكتور مجدي خليل رئيس المجلس العلمي لدبلوم التعليم الطبي، ودكتور علاء العيسوي رئيس المجلس العلمي لدبلوم الجودة، والأستاذ الدكتور طارق البرمبلي، الأستاذ الدكتور أسامة القمحاوي ودكتور حنان عطية والدكتور أحمد صالح والدكتور محمد الفيومي والدكتورة إيناس عبدالله أعضاء المجلسين العلميين.

ويبلغ عدد خريجي الدفعة السادسة لدبلوم التعليم الطبي 25 طبيبا وطبيبة من مختلف التخصصات، ينضموا إلى نحو 110 آخرين تخرجوا على مدار 5 دفعات سابقة، ويقوم بالتدريس والتدريب فيه أساتذة وخبراء حاصلين على شهادات متخصصة في التعليم الطبي من جامعات إدنبره بانجلترا وماسترخت بهولندا، لديهم خبرات واسعة فى تطوير المناهج بكليات الطب المصرية.

كما بلغ عدد خريجي الدفعة 27 من دبلوم الجودة 27 من أطباء بشري وأسنان وصيادلة وتمريض، انضموا إلى مجموع الخريجين على مدار الدفعات السابقة في الدبلوم البالغ نحو (1100) خريج من مختلف العاملين في الحقل الصحي داخل مصر وخارجها.

ويتضمن برنامج الدراسة بدبلوم التعليم الطبي العديد من الموضوعات من بينها: تصميم وتنفيذ المناهج، تقييم تحصيل الطلاب، طرق التدريس والتعلم والتعلم الإلكتروني، القيادة وإدارة التغيير، الجودة في التعليم الطبي، وبحوث التعليم الطبي.

ويهدف "دبلوم الجودة" إلى إعداد كوادر إدارية متخصصة في مجال إدارة جودة الرعاية الصحية لديهم المعارف والمهارات اللازمة لممارسة الجودة وتطبيق المعايير اللازمة؛ لتحسين جودة الخدمات الصحية وتطوير الأداء والمحافظة على سلامة المرضى، وتؤهل الدراسة بالدبلوم الخريجين للحصول على فرص للعمل كمدير إدارة الجودة بجميع المؤسسات الصحية المحلية والإقليمية، والعمل كمراجع لنظام جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى بالمؤسسات الصحية المختلفة.

وأعرب الدكتور أسامة رسلان أمين عام اتحاد الأطباء العرب، عن تقديره وفخره بخريجي الدفعة السادسة من الدبلوم المهني في التعليم الطبي، والدفعة 27 من الدبلوم المهني في إدارة جودة الرعاية الصحية.

وأكد رسلان، أن الدبلومات المهنية والأيام العلمية لمعهد (معتمد)، تستهدف تنمية مهارات الأطباء، وإطلاعهم على كافة المستجدات الطبية.

وأشار "رسلان" إلى أن المؤتمرات والدورات والأيام العلمية المتخصصة تستهدف بوجه عام رفع مهارات الأطباء، بما يسهم في تحسين الأوضاع الصحية، وزيادة جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمرضى.