الخميس 25 أبريل 2024 05:13 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

منوعات وتنمية بشرية

النيل للإعلام بالمنوفية يعقد ندوة حول المستحدثات الزراعية ودورها في تنمية الاقتصاد الزراعي

النهار نيوز

إن تنمية ومواءمة وتقييم المستحدثات التى يستطيع صغار الزراع تبنيها من أهم وسائل الاسراع فى تنمية اقتصاديات القطاع الزراعى ، وبهدف التعرف علي مفهوم المستحدثات الزراعية وخصائصها وأهميتها ودور الدولة في بناء نظام المستحدثات الزراعية ، عقد مركز النيل للاعلام بشبين الكوم ندوة حول " المستحدثات الزراعية ودورها في تنمية الاقتصاد الزراعي" بقاعة التدريب بإدارة شبين الكوم الزراعية ، التي حاضر خلالها المهندس محمد بركات التركاوي وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية بمشاركة عدد من المهندسين الزراعيين بالإدارة الزراعية .

استهل التركاوي اللقاء بتأكيد أن القطاع الزراعى هو القطاع الأكثر أهمية فى أى مجتمع لانه القطاع المسؤول عن توفيرالغذاء للبشر ، وبدون هذا القطاع تتوقف جميع جوانب الحياه وتختفى البشرية.

وتتطرق التركاوي الي مفهوم المستحدث بأنه زياده فى الإنتاجية أو القدرة التنافسية لمنتج معين نتيجه لتحسن أو تغير فى تقنيات الإنتاج ، أو التسويق ،أو معرفة الكيفية قد يؤدى مثل هذا الاستحداث إلى منتج زراعى جديد يدخل السوق .

وأوضح عدد من الخصائص المميزه للمستحدثات بأنها تنشأ نتيجه الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية عالية الأهميه ، أنها تشمل تحسينات جذريه قد تكون هذه التحسينات ذات طبيعه تقنيه، أو اداريه، او مؤسسيه .

وأفاد التركاوي بأن هناك علاقه بين الاستحداث ، وتنمية المؤسسات الريفيه والقيمة المضافه ، وتوليد الدخل والنمو الاقتصادى فهذا يشجع على اهمية التنميه الزراعيه، وبالتالى الاستثمار فيها.

وأكد التركاوي بأن الدولة تولي أهمية كبيرة بالأبحاث والتعليم والتدريب والارشاد الزراعى من اجل بناء نظام للاستحداث الزراعى.

مركز النيل للاعلام بشبين الكوم