السبت 20 أبريل 2024 12:43 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

منوعات وتنمية بشرية

المجلس الثقافي البريطاني يعلن مدرسة السلام فائزًا إقليميًا في مسابقة الفيديو ”عالمك”

النهار نيوز

أعلن المجلس الثقافي البريطاني عن فوز مدرسة السلام في مصر على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مسابقة الفيديو "عالمك"، والتي ابتكرت مشاركة فيديو متميزة عن مشروع نشاط اجتماعي للطلاب يتناول الصحة والرفاهية. وقد عمل الطلاب في المشاركة الفائزة على حملة توعية في المدرسة تركز على الصحة الذهنية والبدنية والاجتماعية، وقد تضمنت برامج تمارين وورش عمل للأكل الصحي وغير ذلك.
تمثل مسابقة عمل فيديو "عالمك" نشاطًا بارزًا من المدارس الشريكة للمجلس الثقافي البريطاني على مستوى الشبكة العالمية. وتعد المشاركة في المسابقة فرصة رائعة لكي يستخدم الطلاب قدرتهم الإبداعية ومهاراتهم في حل المشاكل والمهارات الرقمية للمنافسة عالميًا مع إلقاء الضوء أيضًا على حياتهم ومجتمعاتهم وتجاربهم. المسابقة مفتوحة للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و17 عامًا ممن يدرسون في المدارس الشريكة للمجلس الثقافي البريطاني.
تتناول المسابقة الآن في عامها السابع ’الصحة الجيدة والرفاهية"، حيث ترتبط بشكل مباشر بالهدف الثالث من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. واعتمد الطلاب على معرفتهم بالموضوعات التي تجري دراستها في المدارس مثل العلوم ودراسات الأعمال والدراسات العالمية لانتاج مشاركات فيديو متميزة. أوضحت مقاطع الفيديو قدرة الطلاب على العمل بشكل تعاوني لحل مشاكل في واقع الحياة في مجتمعاتهم، مع استخدام كل من مهاراتهم وما تعلموه بشكل عملي وإيجابي. وبلغت المواد التي تم إرسالها هذا العام أكثر من 750 مشاركة فيديو تضم أكثر من 3500 طالب يشاركون من مدارسنا على مستوى الشبكة العالمية.
صرّح الفريق الفائز إقليميًا بشأن تجربتهم مع المشاركة في مسابقة "عالمك" لهذا العام: "كانت المشاركة في مسابقة "عالمك" مغامرة وتجربة تعلم جديدة. لقد كانت ولا تزال رحلة تمكننا من التعلم والنمو، وقد تمكنا من خلال التعاون والتفاني تجاه بعضنا بعضًا أن نحقق أهدافنا ونصنع أثرًا باقيًا على العالم من حولنا. معًا، يمكننا أن نصنع مستقبلاً أفضل لأنفسنا وللأجيال القادمة."
لقد تطورت لدى الطلاب من خلال مشاركتهم في هذه المسابقة المهارات الأساسية التي تتيح لهم النمو ليصبحوا مواطنين ذوي مهارات شاملة ومبدعين وناقدين، ما يجعلهم مستعدين للانخراط في أسواق العمل وصياغة المستقبل لأنفسهم و لأجيال المستقبل. ومن خلال مسابقة "عالمك"، يسعى المجلس الثقافي البريطاني الى تقديم الإلهام للطلاب ليكونوا محفزين للتغيير الإيجابي.
ومع تزايد أهمية تميز الطلاب في النشاطات خارج الفصل المدرسي من أجل زيادة فرص قبولهم للجامعات، تتيح المشاركة في "عالمك" للطلاب أن يبينوا التزامهم بتطوير مهاراتهم في وقت فراغهم وزيادة الوعي أيضًا بالمشاكل الاجتماعية والبيئية المحيطة بهم؛ مع ضمان تميز طلبهم للالتحاق بالجامعة.
وقال فخر جافري، رئيس قسم الامتحانات بالمجلس الثقافي البريطاني - مصر: "بينما يتلقى الطلاب في المدارس الشريكة للمجلس الثقافي البريطاني تعليمًا عالمي الطراز، فإن العمل الذي يقوم به المجلس الثقافي البريطاني لتجهيز الطلاب بمهارات القرن الحادي والعشرين من خلال النشاطات خارج المنهج الدراسي يساعد في تشكيل حياتهم. إن المشاريع المشتركة في الفصول الدراسية والمسابقات العالمية، مثل مسابقة فيديو "عالمك"، تساعد الطلاب على التواصل مع نظرائهم من أنحاء العالم للاستفادة من إمكاناتهم الكاملة والارتقاء ليصبحوا مواطنين عالميين مسؤولين."
يعمل المجلس الثقافي البريطاني على مستوى العالم مع أكثر من 2,100 مدرسة شريكة ويدعم أكثر من 100,000 معلم ويتواصل مع حياة ملايين الطلاب في أنحاء جنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء وشرق آسيا والأمريكتين. وبعد مجتمع المدارس الشريكة للمجلس الثقافي البريطاني عبارة عن شبكة من العاملين في مجال التعليم في أنحاء العالم، بما في ذلك قادة المدارس ذات التفكير التقدمي والتطلعات الدولية، والمعلمون الملتزمون بمنهجية حديثة تركز على الطلاب في التدريس. يقدم المجلس الثقافي البريطاني الدعم للمدارس الشريكة عن طريق تقديم خدمة توصيل اختبارات آمنة تمتثل للمعايير ومتسقة، ودعم إداري مخصص، وفرص مهنية للتطوير والتدريب للمعلمين وقادة المدارس.