الأربعاء 24 أبريل 2024 07:17 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

دنيا ودين

أزهر الشرقية : إحتفال بيوم الوفاء يوم اليتيم بمنطقة الشرفية الأزهرية

النهار نيوز

نظمت منطقة الشرقية الأزهرية تحت رئاسة وكيل الوزارة رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الشرقية الازهرية فضيلة الدكتور السيد احمد الجنيدي احتفالية اطلق عليها بيوم العطاء .. يوم الوفاء .. يوم اليتيم بمناسبة يوم اليتيم ..

حضر الاحتفال الدكتور محمد عبدالله

مدير عام معهد بنين الزقازيق

والدكتور طاهر متولى إدريس

مدير الدعوة بمنطقة الشرقية الأزهرية.

و الاستاذ علاء محمدي مدير رعاية الطلاب ..

وعلي هامش الاحتفال قام فضيلة الدكتور السيد احمد الجنيدي وكيل الوزارة رئيس الادارة المركزية لمنطقة الشرقيه الأزهرية بالقاء كلمة حول(( التكافل و التراحم فى الاسلام) و( فضل كفالة اليتيم))، يؤكد أن من أجلّ الأعمال عند الله «سبحانه وتعالى»، إدخال السعادة والفرحة على اليتيم وخصوصاً في أيام الأعياد . فكونوا سبّاقين لنيل هذا الأجر الوفير والعظيم من الله «عز وجل». كونوا قريبين منهم، تحدثوا إليهم، ابتسموا في وجوههم، داعبوهم، وأشركوهم مع أطفالكم، فهم بحاجة للعطف أكثر من حاجتهم للمال أو الملابس والهدايا.من المهم أن يحتفل اليتيم في أجواء عائلية، يقوم فيها العم مكان الأب، والخالة مكان الأم، كي يشعر بالحنان الذي فقده، وبالأمان الذي يخشى أن يفقده برحيل أحد والديه. فالشريعة الإسلامية حملت الكثير من النصوص التي تحث على رعاية الأيتام والعطف عليهم، خصوصًا في الأعياد.. فاحرصوا على زيارة الأيتام في بيوتهم، ولا تتركوا الشيطان يعبث بقلوبهم، ويزين لهم حزن الفراق.هناك أيتام ربما هم بحاجة لمساعدة مالية، أو لملابس للعيد، فانتبهوا أن تجرحوا مشاعرهم، أو تمسّوا كرامتهم. اختاروا طرقًا نبيلة لمساعدتهم، واحذروا أن تقدموا لهم ملابس قديمة أو مستعملة، ولا تشعروهم بأنهم أقل من أقرانهم من الأطفال

الأيتام أشد حساسية من الآخرين، وربما كلمة واحدة في غير محلها، قد تحطمهم، وتكسرهم للأبد ..

وأن اليتيم منحه من الله لمن حوله

وان اول من يقف علي باب الجنه هي ام اليتيم

وأن افضل البيوت هي من تكرم اليتيم

بسم الله الرحمن الرحيم ﴿وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ﴾

﴿وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ﴾

صدق الله العظيم

كما بين فضيلته على أن اليتيم هو من مات عنه أبوه وهو صغير لم يبلغ الحلم؛ أى قبل البلوغ، ويستمر وصفه باليتم حتى يبلغ، لقول النبى صَلَى اللهُ عليهِ وآله وصحبه وسلم: "لا يُتْمَ بعد احتلام"، وهناك اللطيم وهو الذى فقد كلا الوالدين، وكل لطيم يتيم إن كان ذلك قبل البلوغ، وليس كل يتيم لطيم لأن اليتيم هو من مات عنه الأب قبل البلوغ واللطيم من مات عنه الوالدان وأن اليتامى مدخل لكل خير، وأن الإحسان إليهم صورة من أعظم صور البر ودليل على الصدق والتقوى في نفوس من يحسن إليهم.

هذا وقد تم تكريم الطلبة الايتام المتفوقين بالادارات الأزهريةعلى مستوى المنطقة

كان فى استقبال الضيوف فريق التنظيم ممدوح امين مدير أمن المنطقة وعبدالله مرسي واحمد جاد وامال محمد وزينب علي ومحمود عبد الباقى .. فنيين وموجهين برعاية الطلاب.

يأتي ذلك وفقا لتوجيهات قطاع المعاهد الأزهرية برعاية فضيلةالإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وفضيلة الأستاذ الدكتور محمد الضوينى وكيل الأزهر وفضيلة الشيخ أيمن عبد الغنى رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

منطقة الشرفية الأزهرية معهد بنين الزقازيق