الجمعة 26 أبريل 2024 07:38 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

الإقتصاد والبورصة

تايوان : هبوط معدل الصادرات خلال شهر مارس مع استمرار ضعف الطلب على الرقائق

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

قالت وزارة المالية التايوانية، إن الصادرات تراجعت 19.1% في مارس على أساس سنوي. مقارنة بانخفاضها 17.1% في فبراير، وفي الوقت نفسه مسجلة تراجعاً أكبر من متوسط تقديرات المحللين الاقتصاديين في استطلاع أجرته “بلومبرغ” والبالغ 15.4%.
انخفضت واردات تايوان 20.1% في مارس، مسجلة تراجعاً أكثر حدة مقارنة بمتوسط التقديرات البالغ 11.4%. ووصل الفائض التجاري إلى 4.2 مليار دولار.
وبذلك، تراجعت الصادرات لسبعة أشهر متتالية، إذ أثّر ارتفاع أسعار الفائدة وصعود التضخم والأزمة المصرفية المستمرة على معنويات المستهلكين.
في حين أن الانخفاض خلال فبراير ومارس كان أفضل بشكل جزئي مقارنة بالهبوط العنيف في يناير البالغ 21.2%، فمن المرجح أن تواصل التجارة التأثير على الاقتصاد لبعض الوقت.
ضعف الطلب العالمي يدفع آفاق صادرات تايوان للهبوط
قالت شركة “تايوان لصناعة أشباه الموصلات“- إحدى الشركات التي تساهم بشكل رئيسي في اقتصاد الجزيرة ولديها أكثر من نصف الحصة السوقية في مجال تصنيع أشباه الموصلات عالمياً- خلال الأسبوع الجاري، إنها لم تحقق تقديرات المبيعات للربع الثاني على التوالي، وخفضت في وقت سابق خططها للإنفاق الرأسمالي خلال 2023.

التضخم في تايوان يفوق التقديرات
البيانات التجارية الضعيفة تضيف إلى المخاوف الاقتصادية التي تواجه المسؤولين عن السياسات الاقتصادية، إذ دفع التضخم المرتفع المزعج البنك المركزي التايواني الشهر الماضي إلى رفع سعر الفائدة الرئيسي بشكل مفاجئ.
أظهرت بيانات اليوم الثلاثاء ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في تايوان 2.35% في مارس على أساس سنوي، وفقاً للمديرية العامة للميزانية والمحاسبة والإحصاء. وهو أعلى من أوسط التقدير البالغ 2.2% في استطلاع أجرته “بلومبرغ” للاقتصاديين.

تايون هبوط الصادرات مارس الرقائق