الخميس 2 فبراير 2023 04:35 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

المقالات

أيمن سلامة : الليوبارد الألمانية غيض من فيض ما تحتاجه أوكرانيا

النهار نيوز


وصفتها الألمانية Krauss-Maffei Wegmann ، الشركة المصنعة لـ Leopard 2 ، بأنها "دبابة القتال الرائدة في العالم" التي جمعت منذ ما يقرب من نصف قرن بين جوانب القوة النارية والحماية والسرعة والقدرة على المناورة ، مما يجعلها قابلة للتكيف مع العديد من أنواع القتال مواقف.

يبلغ وزن الدبابة 55 طنًا وتضم طاقمًا مكونًا من أربعة أفراد ومدى يبلغ حوالي 500 كيلومتر (310 ميل) ، وسرعات قصوى تبلغ حوالي 68 كيلومترًا في الساعة (حوالي 42 ميلاً في الساعة ، دخلت النسخة الأولى للخدمة لأول مرة في عام 1979K وسلاحها الرئيسي هو مدفع أملس 120 ملم ، وله نظام رقمي بالكامل للتحكم في النيران.

لماذا تجذب الليوبارد جيوش العالم ؟

أحد أهم جاذبية الدبابات الألمانية الصنع هو عددها الهائل: حيث تم نشر أكثر من 2000 دبابة في أكثر من اثني عشر دولة أوروبية وكندا. بشكل عام ، ووفق الخبراء الألمان تم توريد أكثر من 3500 وحدة إلى 19 دولة.

تقول شركة Rheinmetall AG ، وهي شركة دفاعية ألمانية تصنع مدفع أملس 120 ملم على Leopard 2 ، إن هذا النوع من الدبابات تم نشرها من قبل "دول أكثر من أي أنواع آخري ".

وفقًا لتحليل حديث أجراه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ، وهو مركز أبحاث عالمي مقره لندن ، تم إرسال حوالي 350 ليوبارد 2 - في إصدارات مختلفة - إلى اليونان ، وبولندا لديها حوالي 250 نوعًا مختلفًا، أما فنلندا فلديها 200 دبابة قيد التشغيل أو التخزين.

تحديات نشر الدبابة في الحرب الأوكرانية

كتب محللو المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية: "من المعتقد أنه لكي يكون لدبابات ليوبارد 2 أي تأثير كبير على القتال ، ستكون هناك حاجة إلى حوالي 100 دبابة".، و يريد وزير الدفاع الأوكراني 300 دبابة ، ويؤيده بعض قادة الاتحاد الأوروبي في ذلك.

إن وضع الفهود ( الليوبارد) في أيدي الأوكرانيين ليس سهلاً مثل دحرجتها عبر الحدود من الأصدقاء في أقصى الغرب في أوروبا، حيث يقدر المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أن هناك حاجة إلى ثلاثة إلى ستة أسابيع من التدريب لأطقم التشغيل وموظفي الدعم للوصول إلى الكفاءة الأساسية.

ما الفرق الذي ستحدثه في الحرب؟

وفقا لخبراء أوربيين : " إن مثل هذه الدبابات يمكن أن تسمح لأوكرانيا بالبدء في الهجوم في الصراع المستمر منذ 11 شهرًا والذي وصل إلى طريق مسدود منذ أشهر بعد هجومين أوكرانيين مضادين رئيسيين ، استعادت القوات الأوكرانية السيطرة على المناطق التي احتلتها القوات الروسية لشهور في الشمال الشرقي والجنوب ، وفي هذا النوع من الصراع المسلح ، لا يمكن تنفيذ هجمات واسعة النطاق بدون مجموعة كاملة من المعدات القتالية المدرعة والعربات المدرعة ، والدبابات جزء من ذلك ، وإن عمليات التسليم الغربية من ليوبارد 2 يمكن أن تساعد في تزويد أوكرانيا بالذخائر عالية العيار اللازمة لتحل محل مخزوناتها المتضائلة من الحقبة السوفيتية ، مما يفتح طريقًا جديدًا لإمدادات القوة النارية الغربية للوصول إلى أوكرانيا "

يقارن البعض بين ليوبارد و الدبابات الروسية طراز T فيزعمون أن دبابات ليوبارد 2 والدبابات الغربية المماثلة أكثر رشاقة من طرازات T التي تستخدمها روسيا ، والتي لا تستطيع عكس اتجاهها بسرعة ، على سبيل المثال.

ومع ذلك ، فإن دبابات MBT الغربية معرضة للهجمات الجوية ، أو المشاة المضادة للدبابات أثناء تواجدها في الغابات والمناطق الحضرية ، مما يبرز أهمية الدعم المضاد للطائرات والاستطلاع.

وفقا لمجريات المعارك العسكرية في الأسابيع الأخيرة يتألق الأوكرانيون من خلال حرب إبداعية وديناميكية ونظيفة للغاية في كثير من الأحيان ؛لذا فمن الممكن أنه إذا بدأ الهجوم العملياتي لأوكرانيا ، فإن الروس سيواجهون مشاكل حقيقية في مواجهته.

هل ستحدث الليوبارد التغير الدراماتيكي في مآل الصراع ؟

الدبابة القتالية ليوبارد هي نظام أسلحة مكون من منصة متحركة ، وسلاح رئيسي ، وأسلحة تكميلية ، ونظام توجيه لإطلاق النار ، ووسائل قيادة وتحكم ، ونظام قيادة معقد ، بالإضافة إلى أنظمة أخرى نشطة وسلبية. التي توفر الحماية للجميع.

تكمن المزايا العظيمة للدبابة الألمانية في الجمع بين القوة النارية وحماية الدروع والتنقل، فهي قادرة على الوصول إلى 70 كيلومترًا في الساعة، وهي واحدة من أفضل دبابات القتال في الخطوط الأمامية في العالم ، بلا شك ، لكنها لا تعمل بمفردها ولكن بالاشتراك مع المركبات المدرعة الأخرى ، وتتطلب التدريب والصيانة.

إن إضافة الفهود إلى ساحة المعركة وحدها لن تحدث تغييرًا كبيرا للعبة أو تقنية رابحة للحرب ، أي شيء من هذا القبيل ، فلا يمكنك فقط نشر مجموعة من دبابات القتال الرئيسية وتفترض أنها ستنتصر، و بالرغم إنها قيّمة للغاية ، لكنك ما زلت بحاجة إلى استخدامها بالطريقة الصحيحة ودمجها مع جميع الأدوات العسكرية الأخرى التي لديك تحت تصرفك ، مثل المشاة والمدفعية والدفاع الجوي والمهندسين القتاليين وطائرات الهليكوبتر.
حروب خاضتها الليوبارد

خاضت Leopard 2 القتال لأول مرة في كوسوفو مع الجيش الألماني، و كانت هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها القوات المسلحة الألمانية في عملية في الخارج، و في أفغانستان تم استخدامها من قبل القوات الدنماركية والكندية في قوة " إيساف " وتركيا استخدمته في سوريا، وقصفت احداها من القوات الكردية .

خاتمة

من الصعب جدا ، على أوكرانيا أن تتمكن من طرد روسيا من جميع أراضيها هذا العام ، و Leopard 2 هو مجرد غيض من فيض لما ستحتاجه لتحرير أراضيها المحتلة .

كاتب المقال : ضابط الاتصال السابق في حلف النيتو في البلقان 1997-1998