الجمعة 29 مارس 2024 07:35 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

المقالات

الفنانة التشكيلية سارة نصر تكتب: مبروك.. ابنك حامل الموهبة

الفنانة التشكيلية سارة نصر
الفنانة التشكيلية سارة نصر

هل ممكن أن تذكر لي صفتين هامتين أو تعد لي مميزات ابنك؟؟

سؤال هام جدا يضعنا في دائرة المسؤولية، الوالدين هما نظارة الكشف والملاحظة الدقيقة، المرجع الشامل لكل ما يخص الطفل.

الاب والأم هما المعلم الأول المربي ومكتشف المواهب وداعم نقاط القوة وايضا شريك الأبناء في التخطيط للمستقبل.

نعم هذا انت عزيزي الوالد وغاليتي الام، هنا نعلن شعار (أبنك بحاجة إليك، أبنك كنزك، ابنك حامل للموهبة وأنت المكتشف)

انقل لكم ما قرأت من كتاب (التربية بالتركيز على نقاط القوة) للكاتبة الدكتور، Lea Waters

Strengths based parenting

إذا كنت تجد في ابنك مثل هذه الصفات والتي تظهر دايما في سلوكه اليومي وتلاحظها بقوه، إذا مبارك لك اكتشف موهبه ابنك.

ابني مثل القطة فضولي ودائم البحث والتنقيب، نعم، هو كذلك هو القطه المستكشفة الموهوبة بحب الاكتشاف وهي ميزة العلماء والمكتشفين وهم أيضا كثيري الأسئلة ولا يتركون أمر غامض إلا وسئل عنه مليون سؤال، فلا تمل ولا ترفض أسئلة قطتك المستكشفة فأنت تبني موهبة ابنك وتوسع نظرته.

ابني لا يرتاح الا لو قام بتخزين وترتيب الاشياء هو مثل النحلة

نعم، أصبت هو النحلة المنظمة مرتب، منظم يقوم بترتيب ما يملك عند بدأيه ونهاية استخدام ألعابه وأدواته، هل قمت بتجربة طلب مساعدة في القيام بالأعمال الشاقة والمعقدة والروتينية التي قد تصعب عليك شخصيا، حسنا حاول طلب مساعدة النحلة المنظمة وأخبرنا ماذا وجدت.

ابني لا يصمت دائم الثرثرة، قد يكون هكذا حكمك على الأمر ولكن

دعنا نعرض عليك المشهد، ابنك موهوب وهو الببغاء الفصيح له شخصيه وحضور قوي وكاريزما عالية يتمتع بقوة الاقناع وجذب الانتباه، هو متخيل بارع واسع الحيلة والسرد القصصي ولي كاذب ومراوغ بل ساعده علي تأليف القصص الخيالية في وقت حكي القصص فهو قد يكون مدير المبيعات والتسويق والمحامي والإعلامي والمتحدث أيضا الرسمي لكثير من المنظمات والجهات.

كل ما سبق دليل قوي على قوة ورجاحة عقل ابنك وتمتعه بالذكاء النافذ والموهبة المتقدة، كن يقظا ولا تقمع هذه المواهب.

تعالوا معي نغوص في مواهب ابنك وذكائه الاجتماعي

لاحظت ابني دائم القفز هنا وهناك بين الأشخاص، في حالة نشاط دائم يبحث عن من يقوم بمجراته بنفس القوة والاندفاع، إذا هو الارنب المنافس، يبحث عن من يستطيع أن يتحداه، يتطلع دائماً إلي المقدمة والطليعة هو في الصفوف الأولية يبحث عن منافس قوي، هل جربت إلحاق ابنك في الرياضات البدنية التنافسية؟ سوف تفاجئ بتفوقه الرياضي، ماذا تتوقع لابنك الأرنب المنافس في المستقبل؟

ابني يساعد أصدقائه كثيرا يهتم بالآخرين ومشاعرهم، يضحي بألعابه وأدواته وأحيانا وجبته التي يحبها من أجل شخص أخر.

ابنك يتمتع بذكاء عاطفي فهو الدولفين العطوف، متصالح مع نفسه ومع الآخرين يستطيع احتواء نقاط ضعف الآخرين ثم يحولها إلي قوة، فهو طبيب المستقبل، والشاعر والفنان والكاتب الذي تقرأ أعماله وكتبه وقصصه وتشعر إنه كان يعيش معك طوال حياتك.

عند زيارتي الأخيرة لأصدقائي لم يتوقف ابني عن التحدث عن نفسه وعن التعرف علي الآخرين ومن ثم يقوم بتعريف الأطفال علي بعضهم البعض فهو مثل الجرو الصديق يستطيع الولوج إلي الجميع لا يخجل ويربط الجميع ببعض، حسنا فهو موهوب في إنشاء العلاقات الاجتماعية ذو شخصيه لطيفة جدا ومسيطرة، يستطيع اجتذاب الاضواء والاستمرار في الحديث الممتع، هو السياسي الامع ووزير الخارجية ومسؤول التعاون الدولي.

هل تري معي كيف يكون الأمر إذا؟!

كيف تكتشف موهبة القيادة في أبنك؟

لنتأمل قليلا النملة المنجزة، صبورة ذات تركيز عالي، لديها إصرار قوي، لا تيأس، لا ترتاح حتي تنهي المهمة .

هو ابنك النملة الصبورة الذي يلعب لساعات على اللعاب الفك والتركيب وتكوين الصور وهو أيضا المبرمج والمخترع الذي يعيد المحاولة لمئات المرات والتجربة حتى ينجز المهمة.

ماذا عن ابني الحالم دائماً وكثير الطلبات، ويقوم بالإصرار على التخطيط للمصيف كل عام والزيارات العائلية وكل مشاريع الأسرة ويقف علي كل التفاصيل، ماذا نركب، ماذا نأخذ واين نذهب مساءا؟ حسنا هو العنكبوت المخطط، يحلم بزيارة الفضاء ولن ينسي اي من الأدوات التي قد يحتاجها عند حدوث الطوارئ، فهو قد فكر وخطط مستقبلا لما هو أت، يعشق الحلم الكبير ولا يخشى أي معوق فهو موهوب بالتخطيط الدقيق والتفكير العميق وقام بالفعل بجمع وتحليل كل المعلومات واستعراض كل المواقف المحتملة بدقه.

أنا أسد، أنا لا أخاف، أنا من سيفعلها! هل سمعت ابنك يردد مثل هذا الزئير من قبل؟ هو كذلك هو الأسد الواثق، القائد يحمل كل مواهب وصفات القيادة، فهو مقدام أول من يتحرك باندفاع بدون خوف، ريادي ناجع يتبعه الجميع دائما بكل الثقة، فهو مؤثر جدا لأنه ببساطه ووضوح القائد الأسد الملك.

هل رأيت الأسد في منزلك؟

أنت دائم البحث عن هذا الابن، من هو؟

هو الكانج المسؤول، دائما تصيح بأسمة وتسند له المهام الكثيرة دفعة واحدة، كيف لا، وهو من يستطيع شحن قوته باستمرار وايضا إدارة الموارد والمواقف أيضا فهو المدير التنفيذي والمسؤول عن إتمام المهام ويمكنك دائما الاعتماد علية وينجز في الاخير ما تم تكليفه به علي أكمل وجه، هنيئا لك إن كان أبنك يمتلك تلك الموهبة، لا تغفل عنها وقم بتنميتها فأنت أمام رائد أعمال ومدير قوي لمجموعه من الشركات .

في نهاية المقال نتمنى أن نكون شاركناكم اكتشاف مواهب كنوزكم ومعكم في القادم وسلسله مقالات عن مواهب الأبناء واكتشافها وتنميتها.

016506748f5d.jpg
1d0a0194ca96.jpg
38e0970937c2.jpg
639f7cac4940.jpg
9dd1b7f921ee.jpg
ca7e9234ede4.jpg
f2600d557529.jpg
مبروك/ابنك/حامل