الخميس 25 أبريل 2024 06:22 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

الفنون

نور الشوا: الفن وعرض الأزياء من أصعب المهن

النهار نيوز

نجمة سورية متألقة، أثبتت نفسها يوماً بعد يوم لتحجز لها مكاناً في الصفوف الأمامية ومقعداً في قلوب المشاهدين وعلى منصات عروض الأزياء الكبيرة , وقد استطاعت الفنانة السورية نور الشوا بما قدّمته وتقدمه من أعمال أن تضع اسمها بقوة في الوسط الفني وإن كانت في ذات الوقت قد تميزت عن بعضهن لأنها تسعى دائماً لتقديم الجديد والهادف والممتع.. ولم يكن نجاح نور من فراغ كما أنّ حضورها لم يأت بالصدفة بل هي نتاج موهبة وجهد وعمل وحسن اختيار لما تقدمه..معها كان هذا الحوار..

*- بعد عدة أعمال في عالم الفن ,ما القناعات التي تشكلت عندك؟
الفن واحد من أصعب المهن على الإطلاق، ويجب على من يرغب بدخول هذا المجال أن يبحث كثيراً وباستمرار عن تطوير أدواته كي يتمكن من الحصول على صنعة هذا الفن، فهو بحاجة دائماً إلى الالتزام, والغوص في أعماق الشخصيات التي تطرح، وصراحة على الرغم من صعوبته إلا أنه واحد من المهن الذي يجعلني أخرج إلى حالة أكثر سعادة.

*- ما الأدوار التي أديتها وتضعينها في المقدمة بالنسبة لك؟
جميع الشخصيات التي قدمتها أعتبرها مهمة بالنسبة لي، في كل شخصية هناك شيء مختلف عن الآخرى، وكل شخصية جعلتني أكوّن أدوات تفيد حياتي ومسيرتي المهنية.

*- كيف تفسحين المجال لإثبات نفسك في ظل زحمة الوجوه الفنية؟
بالتأكيد هناك زحمة كبيرة من قبل الوجوه الجديدة, وأنا واحدة منهم، إلا أنّ الحياة فرص, ويجب عليك أن تقوم بالتمسك بها, حتى تثبت نفسك وهذا يستطيع أن يراه المخرج جيداً عند وقوف أي شخص أمام الكاميرا.

*- ما الدور المتحمسة لتقديمه؟
أي شخص يرغب بتقديم شخصية يقوم بمتابعتها, أو يتمنى أن يتعلم على أيدي فنانة صاحبة إرث فني، فأنا أرغب في يوم من الأيام أن أقدّم واحدة من الشخصيات التي قامت بتقديمها سنديانة الشاشة السورية القديرة منى واصف، فهي بالنسبة لي بمثابة كل شيء في هذه المهنة.

*- هل عرض عليك أعمال رفضتها؟
لم أرفض شيء، كما تعرف بالبداية نحنُ كوجوه شابة بحاجة الفرص التي تقدم لنا, فلا نستطيع أن نتخلى عن الفرص كي نثبت أنفسنا.

*- مارأيك بمن يقول أن توجه الفتيات إلى مجال عرض الأزياء، بهدف الشهرة والثراء السريع؟
هذا الشيء غير صحيح، في الحياة العامة أي مجال أو مهنة لا يستطيع الشخص أن يعمل فيها بدون خبرة ومهارة يمتلكها، ومجال الأزياء أيضاً يعتبر من المهن الصعبة، وهو بالتأكيد لا يحقق الشهرة والثراء السريع كما يقال، ربما يحقق ذلك لكن عندما نكون في دول تهتم جيداً في هذا المجال.

*- هل تفكرين في الانتساب إلى إحدى دور الأزياء العالمية؟
بالتأكيد، وأية عارضة أزياء ترغب بالوصول إلى العالمية من خلال دور الأزياء العالمية، وبالنسبة لي أرغب تحديداً بالانتساب إلى إحدى دور الأزياء الفرنسية، فهم معروفون بإتقانهم هذا المجال.

*- هل لديك خطوطاً حمراء في نوعيه الفساتين التي تعرضينها ؟
ذكرت سابقاً بأنّ هذا المجال صعب ويحتاج إلى بعض الأمور، فكل فستان يمتلك الجمالية الخاصة به، لكن عندما نقوم بارتداء الفستان لا نبحث عن مدى إغرائه على الجسم، إنما على التفاصيل التي يمتلكها الفستان من جمالية.

*- هل تعتبرين نفسك متمردة؟
لم أسمع هذه العبارة على لسان أحد من الأصدقاء، لكن لا أعرف.. ربما

*- أين الحب في حياتك؟
لا يوجد حب، الحب الوحيد هو أن أعمل على تقديم تطور في حياتي المهنية وأن أحصل على الأدوار التي أسعى إلى تحقيقها.

*- ما هو المفتاح الذي يصل إلى قلب نور الشوا؟
الشوكولاته وحضور الأفلام, وأخذ قسط من الراحة, بعيداً عن مشاكل الحياة التي نتعرض لها يومياً.

*- هل تمارسين الرياضة؟ وماالذي تقدمه لك كفنانة وعارضة أزياء؟
بالطبع, فالرياضة عصب الحياة وهي مهمة بالنسبة لي كعارضة أزياء للمحافظة على رشاقة جسمي، إضافة أنّ الرياضة تستطيع أن تخلص الإنسان من الطاقات السلبية التي تكون موجودة في داخله.

*- ما هي الأعمال التي ستتواجدين بها في رمضان 2023؟
لا يوجد شيء حتى الآن على صعيد الفني، إنما على صعيد الأزياء هناك تحضير لعرض عالمي في دولة عربية، سأقوم بالإفصاح عنهُ عندما يكون جاهزاً.

*- ماذا تتوقعين لنفسك في عام 2023؟
لا أدري لكن أتمنى أن أحصل على أحد الأدوار التي أسعى لتجسيدها، وأن نستطيع العيش بحياة مليئة بالحب بعيداً عن مصاعب الحياة التي مرت في ٢٠٢٢.

*-هل من الممكن أن تعلني للجميع عند دخولك القفص الذهبي ؟
لا أفضل أن أعلن شيئاً عن حياتي الشخصية, هذا شيء يخصني ,لهم الحق أن يعرفوا كل شيء عن الجانب العملي من حياتي .
صفوان الهندي