الخميس 2 فبراير 2023 05:41 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

المحافظات

”التقليد الأعمى” ندوة ذاتية بعنوان بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة الفيوم

النهار نيوز

نظمت كلية الخدمة الاجتماعية ندوة ذاتية تحت عنوان افتقاد الهوية "التقليد الأعمى" والتي تأتي ضمن فعاليات مهرجان الندوات الذاتية الحادية عشرة بجامعة الفيوم .

وذلك تحت رعاية د ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم، ود محمد فاروق الخبيري، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وإشراف د أحمد حسني، عميد كلية الخدمة الاجتماعية، د يوسف محمد عبد الحميد، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

وبحضور د. سماح كامل دياب، وكيل وزارة الثقافة بالفيوم، ود. عماد عبد السلام المستشار الاعلامي لرئيس الجامعة، ود. مصطفي ثابت، رئيس تحرير بوابة الفجر، وعدد من السادة أعضاء هيئة التدريس.

وحاضرت خلالها الطالبة ذكره صلاح مأمون، الطالبة بالفرقة الثالثة.

أوضحت الطالبة ذكره صلاح مفهوم افتقاد الهوية داخل المجتمعات، خاصة المجتمعات الشرقية وظهور الكثير من التقاليد والعادات البعيدة عن ثقافتها العربية وموروثنا الاجتماعي وتعاليم ديننا، وإدخال مظاهر غربية مستحدثه لا تطابق الطابع والثقافة العربية.

وأشارت إلى أبعاد المشكلة التي تبدأ عندما يتحول التقليد الأعمى إلى منهج حياة دون وعي أو تقييم، لأنه لا يعتمد على منطق أو تفكير عقلاني، وإنما هو انجراف لسلوك لا يناسب الجميع.

وأضافت أن الثقافة العربية صدَّرت للعالم العلم والمعرفة والآداب على مر العصور، وعلينا أن نستورد من إيجابيات أي مجتمع إذا أردنا أن نحاكي تقدمه في بعض المجالات العلمية وتبني أفكار التطور والتقدم بالمجتمعات الغربية، ولكن دون التخلي عن هويتنا واستحداث ظواهر مختلفة عن ثقافتنا بداعي التطوير والحداثة.

هذا وقد شهد الندوة السادة أعضاء لجنة التحكيم والمشكلة من د. وائل طوبار، منسق عام الأنشطة الطلابية، ود. بيومي طاحون، عضو هيئة التدريس بكلية دار العلوم، ود. محمد كمال، عضو هيئة التدريس بكلية الآداب، ود. مي مواهب، عضو هيئة التدريس بكلية العلوم.