الخميس 2 فبراير 2023 03:49 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

الأخبار

كيف تختار شركة وساطة تداول فوركس مناسبة؟

النهار نيوز

نظرًا لحجمه وسمعته كواحد من أكبر الأسواق المالية وأكثرها قوة، يجذب سوق العملات المتداولين والمستثمرين من جميع أنحاء العالم نظرًا لما يتمتع به من سيولة عالية. تلعب شركات الوساطة دورًا مهمًا في هذا السوق لأنها أتاحت للمتداولين الصغار الأفراد المشاركة فيه بعد أن كان مفتوحًا في السابق فقط للبنوك والمؤسسات المالية الكبيرة الأخرى.

يجب اختيار شركة الوساطة التي تستخدمها لشراء وبيع العملات في السوق لأنها تعمل كقناة لك إلى سوق الصرف الأجنبي. في هذه المقالة، سنتطرق إلى العديد من أنواع شركات الوساطة، وكيف تختلف، وكيف تختار أفضل شركة تناسب احتياجاتك. اكاديمية فوركس تقدم لك المزيد من التفاصيل حول اختيار شركة وساطة تداول فوركس مناسبة.

أنواع شركات الوساطة في الفوركس

وفقًا لطريقة تنفيذ أوامر التداول الخاصة بك في السوق، يمكن تصنيف شركات الوساطة في سوق الصرف الأجنبي إلى ثلاث مجموعات أساسية، وهي:

  1. صناع السوق.
  2. شبكات الاتصال الإلكترونية.
  3. عمليات التنفيذ المباشر.

صناع السوق

يشكل صناع السوق الجزء الأكبر من شركات الوساطة في العملات. من خلال سوق ما بين البنوك، تشتري هذه الشركات العملات من البنوك وموردي الأسعار ثم تعيد بيعها إلى المتداولين مقابل فرق السعر بين سعري العرض والطلب. يتم تحديد فارق السعر أو هامش الربح في الغالب وغالبًا ما يكون أعلى إلى حد ما من المنافسة.

شبكات الاتصال الإلكترونية

ينفذ هذا النوع من الوسطاء أوامر التداول في سوق ما بين البنوك مباشرة بأفضل الأسعار مقابل هامش ربح أو فروق أسعار متغيرة، وهي رسوم إضافية على التنفيذ.

شركات التمرير المباشر

بدمج النوعين السابقين، يبدأ هذا النوع بمطابقة أوامر المتداول كصناع سوق ثم يرسل تلقائيًا العقود المتبقية إلى السوق أو إلى صانع سوق آخر خارج الشركة مقابل رسوم إضافية على التنفيذ. يتميز هذا النوع بانتشار متغير وغالبًا ما يكون له سبريد أقل من الشركات المصنعة للسوق.

تعرف على كيفية التداول من خلال فوركس ستبس للحد من مخاطر تداول العملات الأجنبية

إذا كنت ترغب في المشاركة في سوق الفوركس لأول مرة، فيجب عليك بلا شك تثقيف نفسك قدر المستطاع حول مواضيع مرتبطة بعالم تداول العملات الأجنبية. بغض النظر عن مستوى خبرتك في التداول، هناك دائمًا مخاوف وتعقيدات جديدة يجب أن تكون على دراية بها. الخطوة الأولى في البدء هي تثقيف نفسك حول الفوركس.

تعتبر Forex Steps، وهي طريقة تعليم الفوركس للمبتدئين، واحدة من أهم الموارد التعليمية المتاحة للمتداولين العرب لدراسة التداول والاستثمار في الأسواق المالية العالمية. يوفر مجموعة متنوعة من الجلسات التعليمية بأشكال مختلفة لجعل تدريب المتداولين بسيطًا وواضحًا. حتى لو كنت متداولًا متمرسًا في السوق، فإن موقع الويب، الذي يمتد عبر المستويات من مبتدئ إلى خبير، يبدد الكثير من تصوراتك المسبقة.

كيف تختار شركة وساطة فوركس جديرة بالثقة؟

تتناول الأقسام التالية المعايير والعوامل الرئيسية التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار شركة وساطة للتأكد من أنها مشروعة ولن تعيق تداول عملتك. قد يُنظر إليها على أنها مجموعة من المتطلبات، وأي شركة تفي بها قد يتم اقتراحها للتداول من خلالها.

هل يوفر العمل حسابات بدون فوائد؟

من خلال نظام الأزواج، الذي يتضمن شراء وبيع كل عملة مقابل عملتها المقابلة في زوج العملات، يتم التداول في سوق العملات. فائدة التبييت أو المقايضات هي الفرق بين أسعار الفائدة للعملات الأولى والثانية حيث أن لكل منهما سعر فائدة مختلف. في حال أصبحت الصفقة، أي إذا تم فتحها قبل هذا التاريخ وظلت مفتوحة بعده، يتم إضافة أو طرح نسبة من الفرق بين العملة الأساسية والعملة الثانية والتي تسمى العملة المقابلة. الحساب كل يوم الساعة العاشرة مساءاً بتوقيت غرينتش.

تتم إضافة فائدة التبييت إلى حسابك وتكون قيمة التبييت أو المقايضة موجبة إذا كان سعر الفائدة على العملة التي اشتريتها أعلى من سعر الفائدة على العملة التي بعتها، ولكن عندما يكون سعر الفائدة على العملة التي اشتريتها أقل من معدل الفائدة على العملة التي اشتريتها، لن يعمل هذا في صالحك. لن يكون بيعها في مصلحتك حيث سيتم أخذ مبلغ التبييت أو المقايضة من الحساب، مما يجعل قيمة الأصل سلبية.

هل النشاط التجاري عضو في هيئة تنظيمية حسنة السمعة؟

لا يعني ذلك أن سوق العملات أو الفوركس لا يخضع للجهات التنظيمية أو الإشرافية التي تراقب أنشطة شركات الوساطة وتجارها في حالة الاحتيال أو أي شيء يضر بمصالح العملاء لأنه يتم تداوله من خلال شبكات الاتصال.، أو ما يعرف بنظام OTC. توجد منظمات مراقبة تنظيمية لسوق المال في كل دولة. يجب أن تنطبق على شركات الوساطة في هذه الأمة.

الغرض الرئيسي من الوكالات أو المنظمات التنظيمية هو حماية المتداولين أو المستثمرين من أي تلاعب قد تشارك فيه الخدمات المالية أو شركات الوساطة ضد المصالح الفضلى لعملائها.

هل يوفر العمل منصة تداول فوركس موثوقة بصيغ عديدة؟

منصة تداول الفوركس هي نافذتك إلى عالم التداول في سوق العملات، ويجب أن يقدم وسيط الفوركس الخاص بك منصة تداول جيدة تحتوي على كل ما يحتاجه المتداول بطريقة بسيطة وسهلة. ومع ذلك، يجب مراعاة أن منصة التداول متاحة في أكثر من شكل، بما في ذلك برنامج مثبت على جهاز كمبيوتر، وبرنامج للتداول المباشر على الإنترنت، وبرنامج للتداول على هاتف محمول، بحيث لديك حق الوصول إلى جميع خياراتك.

ما مدى موثوقية وكفاءة وسرعة الاستجابة لخدمة عملاء الشركة؟

يجب أن يكون لدى الشركة فريق دعم عملاء ماهر ومتوفر باستمرار لأن سوق العملات مفتوح على مدار الساعة. يجب التحقق من صحة ذلك مع شركة الوساطة التي تختارها. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يضمن مجموعة متنوعة من قنوات المساعدة، بما في ذلك المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني والدردشة الحية على موقع الشركة على الويب. اكاديمية التداول تساعدك في جعلك خبيرًا بما يكفي لتعرف مدى موثوقية وسيط فوركس.

هل يوفر العمل هوامش عالية الجودة؟ بدون تعديلات أو المزيد من العمولات؟

قد يعتقد بعض الناس أن أفضل صفات الشركة هي الفوارق القليلة في الأسعار، ولكن هذا شيء يجب مراعاته. تعتبر الفروق السعرية المنخفضة بشكل صارخ ومفرط علامة معينة على أن الشركة غير موثوقة.

وذلك لأن شركات السمسرة تحصل على كميات ضخمة من البضائع من البنوك، وتقسيمها بين العملاء، وتجني الأموال من الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع ؛ ولكن، إذا كان هذا الاختلاف ضئيلًا إلى حد كبير، فكيف يمكن للشركة جني الأموال؟ يجب انتقاء أعمال الوساطة التي لها فروق أسعار مقبولة ولائقة لأن الفروق الكبيرة للغاية غير مرغوب فيها.

هل يتمتع العمل بسمعة طيبة ومصداقية عندما يتعلق الأمر بمعالجة أخطائه؟

قد تحدث أخطاء في التداول، وهو أمر متوقع بالنظر إلى أن المعاملة تتم إلكترونيًا عبر شبكات الاتصال. من الأهمية بمكان تقييم سمعة الشركة في التعامل مع الأخطاء. في حالة تعرض العميل للأذى، هل تتعرف عليه وتقوم بإجراء إصلاحات؟ هل تسدد له؟ يجب أن تؤكد أن العمل هو. نحن نبحث عن عمل يمكنه التعامل مع الأخطاء بدلاً من العمل الذي لا عيب فيه.