الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 10:37 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

العالم

الخرطوم: الآلية المشتركة لـ (حمر والمسيرية) تعلن وقف المواجهات وإحتواء الأزمة

النهار نيوز

أعلنت الآلية المشتركة لقبيلتي (حمر والمسيرية) لفض النزاع القبلي الذى وقع الأيام الماضية على أثر ترسيم الحدود بين محليتي السنوط والنهود بولاية غرب كردفان أعلنت عن وقف المواجهات والتصعيد بين الطرفين وإحتواء الأزمة وتوحيد المبادرات.

جاء ذلك لدى إجتماع ممثليي القبيلتين بالخرطوم لفض النزاع القبلي وتوحدت الرؤى والجهود والأهداف حول منع وقوع أي نزاع او حرب بين القبيلتين وأنه لا مكان للتفلتات والعداوات ودعاة الفتنة.

وأتفق الطرفان على تشكيل وفد عاجل من الآلية المشتركة للسفر للولاية والوقوف على تطورات الأوضاع وتقديم العزاء والمواساة للمتضررين من القبيلتين والجلوس الى الادارة الاهلية ودفعهم نحو احتواء الازمة وتوجيهها نحو المسار القانوني والاهلى .

وشددت الألية على ضرورة محاربة خطاب الكراهية والتصعيد عبر الوسائط المختلفة لا سيما البيانات الداعمة للحرب والنزاعات، داعية لإحكام التنسيق مع الحكومة والإدارات الاهلية والمبادرات من القبائل الاخرى.

وأمنت الآلية على الجلوس مع النائب الاول لمجلس السيادة الإنتقالي والتفاكر حول السبل الكفيلة بمعالجة الأوضاع وأسباب النزاع القبلي .

والجدير بالذكر أن الآلية ستعقد مؤتمرا صحفيا السبت المقبل تأكيداً لمبدأ التوافق الذي تم بين الطرفين وتنفيذا للتوصيات المهمة بين القبيلتين ومباشرة مهام الآلية في رتق النسيج الاجتماعي والتعايش السلمي .

الخرطوم الالية المشتركة وقف العنف