الأربعاء 24 أبريل 2024 10:43 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

أدب وثقافة

محمد عبد العال يبدع في كتابه الجديد «صفحات من التاريخ الأخلاقي بمصر» الصادر عن دار ديوان العرب للنشر والتوزيع

النهار نيوز

صدر حديثًا كتاب «صفحات من التاريخ الأخلاقي بمصر»، عن دار ديوان العرب للنشر والتوزيع، للكاتب والباحث المصري محمد فتحي عبد العال، وهو صيدلي، وحاصل على ماجستير في الكيمياء الحيوية، ودبلوم المعهد العالي للدراسات الإسلامية.

وقال «عبد العال»، في تصريح صحفي له اليوم: «إن التاريخ حمال أوجه؛ الكل يرويه بعلم وبدون؛ والكل يحن إلى الماضي السابق عليه وإن لم يعايشه، ويحمله ما لا يحتمل من المثالية المفرطة والأخلاق العالية، والصور عن الزمن الماضي دائمًا براقة وجميلة، لأنها التقطت في أعلى درجات الاستعداد والجاهزية، الابتسامة فيها قد تكون من القلب وقد تكون مصطنعة، ويرقد خلفها خفايا وأسرار تتكشف حينما نعود للتاريخ كما هو نتنفسه، كما تنفسه صناعه ومعاصروه».

وتابع: «وقتها سنعرف الحقيقة أو الصورة الأقرب للحقيقة بعيدًا عن المثالية، فالمثالية غاية لا تدرك، وأن ترى الماضي على حقيقته كفيلًا بأن تصحح أخطائه المتراكمة أمد الدهر والتي نظنها وليدة اللحظة الراهنة»، مضيفاً «إن ما أكتبه في هذه الصفحات هو مجرد دردشة أو لحظات من الصراحة النفسية والصدق مع الذات، ربما أحتاجها أنا أكثر من أي أحد آخر، وليست بهدف تقديم عملًا أكاديميًا، أو بحثياً، أو لربط التاريخ بالعلم كما كان دأبي في الأعمال السابقة، ولا سعياً لتغيير قناعاتك سيدي القارئ».

وأكد محمد عبد العال، أن الكتاب يستعرض عدة محطات أخلاقية من التاريخ المصري الممتد والحافل في ميادين التعليم والصحة والثقافة، والعلاقة بين الشرق والغرب، وذيوع الخرافات، وأدب الرحلة، موضحًا أن الكتاب شارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال 53 في 2022، وشارك في معرض بغداد الدولي للكتاب في الفترة من 19-28 مايو الماضيين.

الدكتور محمد فتحي عبدالعال الكاتب محمد عبدالعال كتاب صفحات من التاريخ الأخلاقي بمصر صفحات من التاريخ الأخلاقي بمصر دار ديوان العرب للنشر والتوزيع ديوان العرب