الجمعة 29 مارس 2024 05:23 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

سياحة وسفر

درب الجماميز .. مهد الثقافة والفنون

النهار نيوز

تكمن عظمة تاريخ القاهرة الفني والاثري، لم يكن يتخيل أحد أن تخرج نهضة مصر الحقيقية في الفنون والأدب من احد احياء القاهرة ، «درب الجماميز» هو الاسم الذي حمله الشارع القريب من مسجد السيدة زينب والذي اختاره الأمير يوسف كمال، أحد مؤسسي النهضة الأدبية والفنية في مصر، ليضع فيه أول لبنة لمدرسة الفنون.

يوسف كمال أو «البرنس» كما يحلو للبعض أن يطلق عليه رغم تنازله عنه وعدم اكتراثه كثيرًا للألقاب والأسماء هو أحد أبناء الأسرة المالكة في مصر، رحالة، جغرافي، فنان، كاتب، جميعها ألقاب أحبها وأتقنها أيضًا.

حبه للفن دفعه لاستخدام ثروته الكبيرة لتكون باعثًا للفنون والثقافة، فأسس مدرسة الفنون الجميلة في عام 1905، وجمعية محبي الفنون الجميلة العام 1924، وشارك في تأسيس الأكاديمية المصرية للفنون بروما، وأنفق من ماله في تنمية عدد كبير من القرى في صعيد مصر، واشتهر بحبه للفنون الجميلة وشغفه بشراء اللوحات الفنية، وكان يجوب العالم من أجل شراء القطع الفنية النادرة ليهديها للمتاحف كما قدرت ثروته بحوالي 10 ملايين جنيه في عام 1934.

أما ما تذكره كتب التاريخ عن أحد رائدي النهضة الفنية في القرن العشرين أنه ولد عام 1882، تلقى تعليما راقيا في مصر، وبعدها سافر إلى أوروبا وعاد من جديد إلى مصر وبصفته أحد أغنى الأغنياء ومحبًا لمصر بل ومساندنًا لدعوات التحرر من الاحتلال الإنجليزي بدأ في دراسة كيفية نشر العلوم والأداب.

وللأمير كمال مكتبة تحتوي ما يزيد على 5 آلاف مجلد في العلوم التاريخية والجغرافية، وفيها نسخ الفريدة في نوعها والوحيدة في زمنها، وحاليا، مكتبته محفوظة في «دار الكتب» بكورنيش النيل بقاعة المكتبات الخاصة مع مكتبات أخرى للأسرة المالكة المصرية، التي آلت لـ«دار الكتب» بعد ثورة يوليو 1952.

قصة إنشاء مدرسة الفنون

في درب الجماميز الشارع الأثري الذي يمتد عمره لأكثر من 350 عاما جاءت للنحات الفرنسي الشهير، جيوم لابلان، في إحدى الجلسات التي جمعته بالأمير «كمال» فكرة إنشاء مدرسة للفنون الجميلة، وتحمس لها «كمال» وأبدى دهشته من عدم سعى المسؤولين في مصر لإحياء الفن المصري، وعزم على تنفيذ الفكرة، وظل هو و«لابلان» يخططان لإنجاز المشروع واستمر التشاور والدراسة لمدة 6 أشهر، وفي 12 مايو 1908، كانت الحركة التعليمية في مصر على موعد مع القدر في شارع درب الجماميـز بالدار رقم 100، لتأسيس مدرسة الفنون الجميلة، التي أنشأها «كمال» من حر ماله، وفتحت أبوابها لأصحاب المواهب ولم تشترط المدرسة تقديم مصروفات، فقد كان الالتحاق بها مجانا دون تقيد بسن، بل كانت تتولى توفير أدوات الرسم بلا مقابل وكان القبول بها لا يحتاج سوى الخضوع لاختبار قبول، وكان الفنان التشكيلي محمود مختار في طليعة من تقدموا ونبغوا فيها ومعه كوكبة من رواد الفن التشكيلي في مصر، ومنهم المصوران يوسف كمال ومحمد حسن.

وبعد عامين فقط من تأسيس المدرسة، أصبحت إدارتها تحت إشراف الجامعة المصرية الأهلية، ولم تستمر كذلك إلا حتى أكتوبر 1910 ثـم ألحقت بإدارة التعليم الفني بوزارة المعارف، وفي العشرينيات تم نقل المدرسة من درب الجماميز إلى الدرب الجديد بميدان السيدة زينب، وفي عام 1927، تم تأسيس المدرسة التحضيرية للفنون الجميلة، بعد إلغاء مدرسة الفنون الجميلة وضمها لوزارة المعارف العمومية، ثم كان التطوير الأول عندما أصبحت مدرسة عليا وتم تغيير اسمها إلى «المدرسة العليا للفنون الجميلة».

وتم اختيار فيلا بحي شبرا بشارع خـلاط رقم 11 عام 1927، ثم نقلت في أغسطس 1931 إلى 91 شارع الجيزة، وفي سبتمبر 1935، نقلت إلى شارع إسماعيل محمد رقم 8 بجزيــرة الزمالك بالقاهرة، وعند قيام ثورة 23 يوليو 1952، تم تعديل اسمها إلى كلية الفنون الجميلة، لتنضم إلى وزارة التعليم العالي عام 1961 ثم تكون تابعة إلى جامعة حلوان في أكـتوبر 1975.

دار الكتب المصرية «الكتبخانة»

ومن بين الآثار التي لم تعد موجودة في المنطقة رغم أن مولدها كان من هنا في «درب الجماميز» كانت هيئة دار الكتب والوثائق القومية، والتي عرفت باسم« دار الكتب المصرية»، مكتبة ضخمة فى القاهرة ، أنشأها الخديو إسماعيل بناءً على اقتراح من على مبارك وزير المعارف سنة 1870 وجمع فيها كتبا ومخطوطات من كل نواحى مصر.

بدأت الكتبخانة من سراي مصطفى فاضل فى درب الجماميز لكنها وبعد 34 عاما انتقلت لمبنى جديد في منطقة باب الخلق قبل أن يتم نقلها من جديد على النيل بمنطقة بولاق.

وتعتبر «الكتبخانة»، وهي أقدم مكتبة عامة فى الوطن العربي على غرار المكتبة الوطنية الفرنسية بشارع ريشليو بباريس، وكانت الكتبخانة التي سبقت دار الكتب بـ31 عامًا، تضم قاعة واسعة للمحاضرات العامة المفتوحة للجماهير والأدباء والعلماء، يلقون فيها محاضراتهم، وكان العلماء الأجانب يحاضرون في العلوم والجغرافيا والفلك مع ترجمة مباشرة.

سبيل وكتاب يوسف الكردي

وفقًا لموسوعة آثار جنوب القاهرة يحمل سبيل وكتاب يوسف الكردي رقم 213 وهو الرقم المسجل به كأثر تاريخي أهم ما يميز السبيل أنه ملحق بمجموعة معمارية تتألف من زاوية وتكية ومدفن للشيخ جمال الدين يوسف الكردى في القرن 10 هـ (16م).

ويشغل السبيل الركن الغربي من المجموعة المعماريّة وكان يعلوه كُتاب لكنه غير قائم حاليًا، وفي الجهة الشمالية المدفن ثم التكية، وفي الجهة الجنوبية الشرقية الزاوية المخصصة للصلاة.

قرقجا الحسني مسجد بلا مأذنة

بالانتقال من سبيل وكتاب يوسف الكردي ستجد مسجد قرقجا الحسني صاحب المأذنة الأغرب في مصر، حيث يقع المسجد على جانب من الشارع والمأذنة في الجانب الآخر لا يربط بينهما سوى جدار خشبي كان يستخدمه المؤذن قديمًا للمرور من المسجد للمئذنة.

وعلى رأس حارة السادات المتفرعة من درب الجماميز، وهو موقع المسجد الذي بُني سنة 845 هــ على يد الأمير سيف الدين قراقجا بن عبد الله الحسني الظاهرى، من مماليك السلطان برقوق، تربى بالقلعة وتقلد منصب أمير عشرة سنة 824هـ (1431م) من أمراء الطبلخانة في أيام السلطان برسباي 1421 – 1438 م، ثم أمير أخور في أيام السلطان جقمق، ثم ترقى إلى وظيفة رأس نوبة، وهي من الوظائف العسكرية، صاحبها مكلف بالفصل في خلافات أمراء المماليك. توفي سنة 853 هـ.

ثلاث درجات تفصلك عن باب المسجد، معلقة عليه لوحة كُتب عليها (قوة توج الحسن)،المعالم الأثرية للمسجد، وفقًا لما تذكرها موسوعة الآثار الإسلامية، مساحته صغيرة، إذ تبلغ 400 متر تقريبًا، وهو بناء غير منتظم الأضلاع، واجهته الرئيسية الغربية تطل على الشارع الرئيسى، وهى أكبر الأضلاع، يبلغ طولها 17.5 متر. وضلع القبلة الشرقى يبلغ طوله 22 مترًا، وطول الضلع الشمالى المطل على حارة السادات 24.5 متر، والضلع الجنوبى 19 مترًا.

أما المئذنة الفريدة فتقع في حارة السادات، وتقوم على قاعدة مربعة يبلغ طول ضلعها 3.5 متر، وارتفاعها 6.80 متر، ويعلو القاعدة مئذنة تتكون من طابقين: الأول مثمن الشكل، والثانى يتكون من شكل أسطوانى، وتفصل بينه وبين الأول شرفة، وتعلو الطابق الثاني قبة يعلوها هلال.

أما صحن المسجد فمستطيل الشكل، وفي الركن الشرقي يوجد باب يؤدي إلى سطح الجامع، ومن السطح نجد قنطرة خشبية تعبر بنا إلى المئذنة الفريدة.

يتكون المسجد من أربعة إيوانات، أكبرها إيوان القبلة (12.5 × 6.5 متر) وتعلو فتحة إيوانه عقد مدبب على شكل حدوة الحصان.

أما المحراب فهو بناء مجوف عمقه 1.1 متر، ويكتنفه عمودان من الرخام، وتعلوه نافذة مستديرة داخل إطار مربع، وعلى جانبي النافذة توجد أربعة نوافذ.

وإيوان القبلة مغطى بسقف خشبي على شكل مربعات، رسمت كلها بنقوش زيتية ومذهبة، ويحيط بالسقف وزرة خشبية عريضة عليها آيات قرآنية باللون الذهبي من سورة «النور»، وفي أركان الإيوان تتدلى مثلثات خشبية عليها رسوم متعددة الألوان ومُذهبة.

يعتبر مسجد «قراقجا الحسني» هو المسجد الوحيد، أو على الأقل المسجد الباقى مئذنته لا تتصل به وتعتبر قائمة بذاتها ولا يربطها سوى جسر خشبى، كان يمر عليه المؤذن فى الماضى لإقامة الصلاة والأذان فقط

جامع وتكية ومدرسة الأمير مصطفى فاضل

لا تخلو مساحة من بداية الشارع حتى نهايته من مسجد أو مبنى أثري، ففي نهاية الشارع يقع مسجد وتكية الأمير مصطفى فاضل والذي تم تأسيسه من قبل الأمير بشتك، ورممه الأمير مصطفى فاضل عام 1848، لذا اتخذ اسمه فيما بعد، و لم يتم ترميمه عقب هذه المرة حتى الآن.

بجوار المسجد تقع تكية الأمير مصطفى فاضل، تم ترميمها منذ عدة سنوات، والتكية هي إحدى العمائر الدينية المهمة التي ترجع نشأتها إلى العصر العثماني، سواء في الأناضول أو في الولايات التابعة للدولة العثمانية، وأُنشئت لإقامة المنقطعين للعبادة من المتصوفة ومساعدة عابري السبيل.

وعن سبب التسمية بهذا الاسم، يذكر أن “درب الجماميز” سمي بذلك نظرًا لأشجار عظيمة من الجميز، تعرف بـ”جماميز السعدية” منذ العصر المملوكي في مصر، حيث كان سكنًا لأكابر الأمراء، في عصور المماليك والعثمانيين والعلويين بمصر، وأقاموا به قصورهم ومنشآتهم الدينية.

درب الجماميز القاهرة