الجمعة 29 مارس 2024 12:46 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

الرياضة

البعثة السورية تدشن ”ألعاب المتوسط” اليوم

النهار نيوز

دمشق – صفوان الهندي
تدشن البعثة السورية اليوم الأحد مشاركتها في دورة ألعاب البحر المتوسط ال19 المقامة حالياً في مدينة وهران الجزائرية التي أبهرت الجميع بحفل أنيق إيذاناً ببدء المنافسات الرسمية.
وتبدأ الملاكمة أولى المنافسات حاملة على عاتقها آمال وطموحات تقديم مستوى مشرف يليق بمكانتها متوسطياً.
وستكون البداية مع الملاكم عبد الهادي نكاش الذي سيلتقي مع الملاكم الليبي إبراهيم علي في وزن 69 كغ عند التاسعة ليلاً بتوقيت دمشق.
وتستمر غداً الاثنين تصفيات الدور الأول فيلتقي اللاعب محمد مليس في وزن +91 كغ مع ملاكم فرنسي عند السادسة والنصف مساء يليه الملاكم بلال جوخدار في وزن 57 كغ الذي سيلتقي ملاكم من كوسوفو في الثامنة والنصف يليه الملاكم عبد الحميد اليوسف في وزن 81كغ الذي سيلتقي ملاكم تركي عند العاشرة ليلاً
وتتألف بعثة الملاكمة من المدربين حسين غصون وميسر سعد والحكم الدولي مصطفى عبيد واللاعبون بلال جوخدار (57كغ)، عبد الهادي نكاش (69كغ)، أحمد غصون (75كغ)، علاء الدين غصون (-91كغ)، محمد مليس (+91كغ).
مدرب منتخبنا الوطني للملاكمة حسين غصون قال: نحن لا نفكر إلا بالفوز ونعمل بكل ما أوتينا من قوة وتصميم لنصل مع أبطالنا إلى منصات التتويج وأضاف إنه يتوقع وصول ثلاثة أو أربعة ملاكمين إلى نهائي أوزانهم، ومنتخب الملاكمة جاء مباشرة إلى وهران قادماً من روسيا بعد إجراء معسكر طويل استعداداً لهذا الاستحقاق الكبير .
وفي المصارعة الرومانية يلتقي في الواحدة ظهرا بتوقيت دمشق مصارعنا محمد عبيد مع المصارع الكرواتي كامينجازيف في الدور الاول لنزالات وزن 77كغ، يليه لقاء مصارعنا أحمد النكدلي مع الالباني سينا في الدور الاول لوزن 60 كغ، وفي منافسات وزن 67 يواجه مصارعنا محمد فواز الايطالي سانفيلوف.
فيما تقام مباريات المصارعة الحرة غدا الاثنين ويشارك فيها مصارعونا عمر صارم وفداء الاسطة واحمد ديركي.
وأبهرت مدينة وهران كل حاضري حفل افتتاح دورة ألعاب البحر المتوسط 2022 عبر العديد من الفقرات والفعاليات التي نالت إعجاب الحاضرين.
وتضمن حفل الافتتاح فيلماً تسجيلياً عن الجزائر، يستعرض جانباً من تاريخها والأجواء الخلابة التي تتمتع بها مدنها المختلفة، والمعالم التاريخية المنتشرة فيها.
بعدها توالت فعاليات حفل افتتاح دورة ألعاب البحر المتوسط، والتي شهدت فقرات فلكلورية تراثية، ومقطوعات موسيقية وغنائية، بجانب عروض للألعاب النارية ليبدأ طابور العرض الذي شهد دخول وفود الدول المشاركة واحداً تلو الآخر، وسط سعادة وحماس من اللاعبين لبدء مشاركتهم في الدورة.
ويشارك في الدورة 26 دولة منها 7 دول عربية: "ألبانيا - أندورا - البوسنة - كرواتيا - قبرص - فرنسا - اليونان - إيطاليا - كوسوفو - مالطا - موناكو - مونتينغرو - البرتغال - مقدونيا - سان مارينو - صربيا - سلوفينيا - إسبانيا - تركيا - مصر - لبنان - ليبيا - المغرب - تونس - سورية - الجزائر".
وتم تأكيد العدد النهائي للرياضيين من قبل لجنة الأنشطة الرياضية التابعة للجنة تنظيم ألعاب البحر المتوسط، سيشارك في المجموع 3390 مشاركاً من 26 دولة متوسطية في هذا الحدث الدولي.
وستمثل أوروبا 18 دولة بعدد من الرياضيين يتجاوز نصف العدد الإجمالي بما في ذلك ألبانيا وأندورا والبوسنة والهرسك وقبرص وكرواتيا وإسبانيا وفرنسا واليونان وإيطاليا وكوسوفو ومقدونيا الشمالية ومالطا والجبل الأسود والبرتغال وسان مارينو وصربيا وسلوفينيا وألبانيا موناكو.
ثم تشارك إفريقيا بـ636 رياضياً من خمس دول، الجزائر بـ324 رياضياً، وتونس بـ175 لاعبا، وكذلك المغرب بـ137 مشاركاً، و14 لليبيا، و191 لمصر.
أما آسيا فستمثل من خلال 388 رياضياً من ثلاث دول، 26 من سورية، و324 من تركيا، و38 من لبنان.