الثلاثاء 16 أغسطس 2022 12:42 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

دنيا ودين

كُتاب الأطفال بفعاليات البرنامج الصيفي داخل المساجد

النهار نيوز

شارك الكاتب عبده الزراع رئيس شعبة أدب الأطفال باتحاد الكتاب المصري في البرنامج الصيفي للأطفال بمسجد موسى بن نصير بمحافظة الجيزة، بحضور الدكتورة/ هدى حميد معوض مسئول ملف الأطفال بوزارة الأوقاف، والشيخ/ عبد الحميد عراقي مدير إدارة وسط الجيزة، والواعظة/ جيهان ياسين من واعظات وزارة الأوقاف بمديرية أوقاف الجيزة.
وخلال الفعالية وجه الأستاذ/ عبده الزراع الشكر لوزارة الأوقاف على إتاحة هذه الفرصة لأول مرة لكُتاب الأطفال للمشاركة بفعاليات البرنامج الصيفي داخل المساجد، وعلى البرنامج المتميز الذي تقدمه وزارة الأوقاف للطفل، مؤكدًا أن هذا البرنامج في بناء الوعي الديني والوطني والقيمي لدى أبنائنا وبناتنا، والتي بدأت وزارة الثقافة تحاكيها ضمن برامجها الثقافية الموجهة للطفل ، لنشر الفكر الوسطي المستنير مما حقق إقبالًا جماهيريًّا منقطع النظير.
موضحًا أن كتاب "شخصيات مصرية" يقدم للطفل الثقافة التي تناسب مرحلته العمرية لبناء شخصيته السوية، مشيدًا بما شهده من أداء واعظات الأوقاف المبهر وما يقدمنه للأطفال بالبرنامج الصيفي من فكر وثقافة إيجابية وسطية، وبما رآه رأي العين من نجاح لواعظات الأوقاف في الحصول على ثقة المجتمع والتفاف الأجيال حولهن بهذه القوة والكثافة، وبما رآه من استخدام للوسائل العصرية في إيصال المعلومات للأطفال كاستخدام مسرح العرائس، وأسلوب القصص ، وأسلوب المسابقات ، والتحفيز بالجوائز العينية للأطفال كل ذلك في لقاء تثقيفي واحد من لقاءات البرنامج الصيفي والتي تعقد بالمساجد، وهي المرة الأولى في حياته التي يرى للواعظات فيها دورًا قويًّا ومؤثرًا في المسجد.
كما يقدم الكتاب صورة مُشْرِقَة ومُشَرِّفَة لأربع عشرة شخصية مصرية كان لكلٍّ منها دور بارز ومؤثر في مجاله وميدانه، مما يجعل منه باقة ثقافية شديدة التميز، وإضافة حقيقية لمكتبة الطفل، كما يضم تعريفًا موجزًا بنخبة من الشخصيات والقامات المصرية في مختلف المجالات: الدينية، والأدبية، والعلمية، والثقافية، والعسكرية، والسياسية، كنماذج مضيئة لأبنائنا وبناتنا على درب العلم والثقافة والوطنية معًا ، وأنه يقرِّب هذه الشخصيات لأبنائنا وبناتنا بسهولة ويسر.
وخلال الفعالية أعربت د/ هدى حميد مسئول ملف الأطفال بوزارة الأوقاف عن سعادتها بهذا الإقبال المبشر بالخير والمظهر لوعي الشعب المصري، وإقباله على برامج وزارة الأوقاف والتي تقدم الفكر الوسطي المستنير، وعن سعادتها بما تقدمه واعظات الأوقاف من برامج تثقيفية حظيت بإقبال مجتمعي واسع.
وقد أعرب عدد من أولياء أمور الأطفال الذين حضروا البرنامج الصيفي عن سعادتهم البالغة بهذا البرنامج المتكامل الذي قدمته وزارة الأوقاف لأطفالهم، مؤكدين أن الأوقاف مصدر موثوق يتلقى فيه أبناؤنا القيم والأخلاق النبيلة، وأن إقامة هذا البرنامج الصيفي بالمساجد ربط للأطفال بالمساجد يعيد الصلة الروحية لهم بالمسجد، متمنيين استمرار مبادرة الأوقاف للأطفال طوال العام.
وخلال اللقاء تم إهداء الأطفال نسخًا من كتاب "شخصيات مصرية" للكاتب الكبير الأستاذ/ عبده الزراع الصادر ضمن سلسلة "رؤية" للنشء بتوقيع المؤلف، إلى جانب نسخ من مجلة "الفردوس".
كما تم خلال الفعالية أيضًا تقديم عرض عرائس يقدم عددًا من القصص التربوية للأطفال تفاعل معها الأطفال بشكل كبير، كما تم تكريم الأطفال المتميزين.

وزارة الاوقاف المساجد