الخميس 26 مايو 2022 04:28 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

الصحة

أخصائية التربية الخاصة رانيا رضوان تكتب

علاج جديد وحل سحري للشفاء من اضطراب التوحد

النهار نيوز

بعض الأطباء يبيعون الوهم لأولياء امور اضطراب التوحد.. العلاج بالأكسجين والخلايا الجذعية والطمي المغربي. الإبر الصينية خدعة فى شكة دبوس..

ولكن للأسف فالتوعية بعلامات الاضطراب وطرق علاجه لا تتوافر فى المجتمع المصرى بالصورة الكافية، وهو ما سمح للعديد من الأطباء باستغلال الموقف والترويج لبعض الوسائل العلاجية الفاشلة، وغير الموثقة أو معتمدة، وأخرى لا يملكون الخبرة والكفاءة لممارستها.

الأكسجين والخلايا الجذعية والطمى والإبر الصينية.. مسميات مختلفة لبيع السراب
بتلك الكلمات الزائفة يبيع بعض الأطباء بضاعتهم الراكدة مستغلين قله حيلة من لديه طفل متوحد، وبالطبع فطبيعة المرض المعقدة تدفع الكثيرين للجرى وراء السراب
التوحد اضطراب يلزم لكبح أعراضه التأهيل الصحيح والعلاج الدوائي إذا لزمت الحالة
والعلاج السلوكي المعرفي هو الركيزة الأساسية لمساعدة طفل التوحد
وان اضطراب التوحد إذا تم استيعابه بشكل صحيح يمكن أن يصبح الشخص المتوحد ذات خبرات عالية، وأن الخطوات التى يتم اتخاذها لتوجيه الطفل منذ الصغر تجعله يكتشف أى موهبة يتمتع بها وكذلك ينميها لأنه يكون لديه تركيز عالى فى مجاله وقدرة على الإبداع أكثر من الأصحاء، مشيرًا إلى أن التعليم والعلاج الجيد من خلال التأهيل هو الأهم، لأن قدراتهم العقلية عالية ولكن المشكلة تكون فى التعامل فالتوجيه هو الأساس والأدوية هى جزء من العلاج فقط.
ووضح استشارى الطب النفسي استاذ جمال فرويز أن هذا الاضطراب يجب التعامل مع مريضه بشكل و لغة مختلفة و يجب أن يكون هناك خطوات اهمها المتابعة المستمرة مع استشارى طب نفسي و أخصائي تخاطب و أخصائي تغذية لاتباع حمية غذائية لتفادى اي تعب جسدى أو حساسية.
وفالنهاية عند اتباع الهرم العلاجي لمصاب التوحد يجعل حياته مقاربة للطفل الطبيعي فالمهارات والسلوكيات ويصبح فرد نافع لنفسه وللمجتمع..

التوحد