الجمعة 26 أبريل 2024 06:11 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

المرأة والطفل

الاحتفال بيوم المرأة العالمى فى مكتبة القاهرة

النهار نيوز

كتب طه مكاوي

شهدت مكتبة القاهرة بالزمالك ليلى من ليالى الف ليلة وليلة وذلك للاحتفال بيوم المرأه العالمى حيث نظم

المنتدى الاستراتيجى احتفالية وطالب من خلالها بعقد ندوات للامهات الشهداء فى المدارس والجامعات وصرحت

د. سامية أبو النصر ان:

"المرأة المصرية أيقونة النجاح "

وبباقة من الحب و الامتنان والتقدير بيوم المرأة العالمي، نظم المنتدى الإستراتيجي للتنمية والسلام الأجتماعى بالتعاون مع مكتبة القاهرة الكبرى ندوة بعنوان المرأة في الجمهورية الجديدة

، بمصاحبة كورال الهيئة الوطنية للإعلام. وقالت الكاتبة الصحفية د. سامية أبو النصر أمين عام المنتدى إن للمرأة المصرية دورا هاما في بيتها الذي يمتد في النهاية إلى مجتمعها ،و دورها في تقديم نشىء يحفظ على بلاده من اى تهديدات تواجهه ، وهو الأمر الذي يميز المرأة المصرية عن غيرها في العالم ، و استكملت كلمتها مشيرة إلى تكريم القرآن لها حيث ذكرت المرأة ١٤٥ مرة كما ذكر الرجل و تعزيز الإسلام لها و السنة لقيمتها ،و استشهدت بمجموعة من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم والقرآن في هذا الشأن ،

كما ذكرت د. حياة خطاب عضو مجلس الشيوخ إنها سعيدة لإختيار ها من قبل الرئيس التعيين وكنت الاسم الثانى فى الكشف المرأة المصرية في الجمهورية الجديدة

تعيش المرأة حاليا عصرها الذهبي بفضل دعم ،مساندة القيادة السياسية لقضاياهاحيث ان

الدولة تضع المرأة في جميع خططها.

بموجب الدستور المصري تتمع المرأة بحقوق متساوية في العمل بدون تمييز: حق شغل الوظائف العامة

واشتمل الدستور المصري لعام ٢٠١٤ علي اكثر من ٢٠ مادة دستورية لضمان حقوق المرأة في شتي مجالات الحياة

اعلن الرئيس عام ٢٠١٧ عاما للمرأة المصريةوذلك يعد سابقة تاريخية . وقد اقر الرئيس في عام المرأة الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية بما يوافق اهداف التنمية المستدامة.وتحتوي هذه الاستراتيجبة علي٣٤ مؤشر و اربعة محاور هي:

التمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي والحماية و التشريعات والثقافة.

من اجل ضبط النمو الاقتصادي كان لا بد من تمكين المرأة.

ايمانا بدور المرأة في المجتمع و تم اطلاق عدة مبادرات للأهتمام بصحة المرأة الكشف المبكر عن سرطان الثدي، تم الكشف علي ٢٨ مليون سيدة بجميع محافظات القاهرة وتم صرف الدواء لهن.

أهمية الحفاظ علي الرعاية الصحية للمرأة والقضاء علي الزواج المبكر والقضاء علي العنف ضد المرأة

تم انشاء مرصد مصر الوطني للمرأة لرصد وتقييم التقدم وخطوات تنفيذ مؤشرات الاستراتيجية واطلاق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الختان والاستراتيجية الوطنية لمناهضة الزواج المبكر.

كما تضمنت الاستراتيجية محور خاص لحماية المرأة من اشكال العنف والتمييزضد المرأة.

كما تحدثت النائبة نشوى الديب عضو مجلس النواب إننى واجهت صعوبات كثيرة واننى المرأة الوحيدة التى فزت فى الانتخابات البرلمانيه فردى مستقل فى المرتين عام ٢٠١٥ و٢٠٢٠ كما اننى قبلها نزلت انتخابات ثلاث مرات.. وهذا إن دل يدل على إصرار المراة وكانت رغبتى فى خدمة المجتمع و شرف لى واننى استطاعت تعيين عدد من الشباب وكذلك أنشأت جمعية نشوى الديب للتنمية لمساعدة اهالى الدائرة.

كما ظهرت الحماية القانونية للمرأة من خلال اقرار حزمة من القوانين والتعديلات التشريعية حيث تم تجريم الحرمان من الميراث وتم تعديل المواد المتعلقة بالاغتصاب وهتك الاعرض والتعرض للغير والتحرش الجنسي.

بينما قالت الاستاذة عبير عصام رئيس المجلس العربى لسيدات الأعمال إن

المرأة المصرية تعيش حاليا عصرا ذهبيا في ظل الاهتمام الكبير من القيادة السياسية لتمكين المرأة في مختلف المجالات حيث تبوءت اعلي المناصب سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

وقالت اننى سعيدة بالثقة الغالية من وزيرة التضامن كرئيس مجلس إدارة مؤسسة ليلة القدر...

وقالت اننى جئت من اقاصى الصعيد و بالتحديد أسوان وعملت لسنوات فى مجال الاستثمار حتى استطاعت تحقيق النجاح. وقالت إذا لم تكونى سيدة القصر ألتى إنت فيه فلن تصبحى سيدة فى مكان.

وقد تقلدت المرأة حقائب وزارية عديدة بنسبة ٢٥٪

كما تقلدت منصب محافظ مرتين في محافظتي البحيرة ودمياط.

كما احتلت مناصب نائب محافظ بنسبة ٣٢٪ علي مستوي الجمهورية وقد احتوت قائمة نواب المحافظين علي ٧ عناصر نسائية خلال حركة التغيرات الماضية.

كما قالت لوسى مندور رئيسة صالون الصفوة الثقافى ببورسعيد إن المرأة هى عمود الخيمة وإن المجتمع يقاس تقدمه بمدى تقدم المراة فيه.

وفى هذا العصر تم تعيين المرأة في مجلس الدولة والنيابة العامة وتقلدت المرأة مناصب قضائيةعلي منصة القضاء المصري.

كما قرر الرئيس زيادة نسبة تمثيل المرأة في مجلس الشيوخ من ١٠ الي ٢٠ مقعدا وذلك ضمن ١٠٠ شخصية تم تعيينهم بقرار من الرئيس.

واستكمالا لنهج الارادة السياسية في انصاف المرأة قرر الرئيس زيادة نسبة تمثيل المرأة في البرلمان ٢٠٢٠. وصل عدد السيدات في البرلمان ١٦٤ بنسبة ٢٧٪ وهي نسبة غير مسبوقة فاقت نسبة ال٢٥٪ المخصصة للمرأة والتي جاءت في التعديلات الدستورية الأخيرة.

كما تحدثت د. غادة حلمي مدير بالهيئة العامة للاستعلامات ، مثنيةً على اختيار موضوع الندوة الذي يتواكب مع الاحتفال بيوم المرأة العالمي، أشارت إلى التميز الذي تحظى به المرأة في الإسلام و في ظل القيادة الرشيدة في مصر ، تستطيع المرأة تحقيق ذاتها و دخول المناصب القيادية ،كما شهدنا تقلد المرأة المناصب القياديةو عملها كقاضية في مجلس قضايا الدولة و البرلمان و غيره ، و تغيير النظرة المجتمعية الرجعية بوجوب و ارتباط اسم المرأة في المنزل فقط ،

كما قالت الإعلامية فاطمة عبدالغني مديرة إعلام وسط القاهرة بالهيئة العامة للاستعلامات، أن المرأة المصرية خارج المنافسة لكونها مميزة و معطاءة و طبيعتها السيكولوجية مختلفة عن المرأة الغربية ، لأنها تتولى المسئولية منذ صغرها ، ولمرورها بمجموعة من التحديات التي تشكل شخصيتها المميزة بجدارة ،فالأم تقدم فلذة كبدها ليدافع عن بلده و عند استشهاده رغم انفطار قلبها ،إلا أنها تشعر بفخر وانتصار وأنها أدت رسالتها على أكمل وجه ، و مع فاصل موسيقى أطرب كورال الهيئة الوطنية للإعلام مسامع الحضور بأغنيات وطنية وقصائد للمرأة المصرية ،

كما استقبلت د. سامية عددًا من المداخلات من الحضور فكان أول المشاركين والدة الشهيد هشام شطا التي أعلنت عن النشاطات الخيرية التي تقدمها لوجه الله على روح نجلها البطل الشهيد ، فقالت خلال مشاركتها أنها تقوم كل عام بعمل مسابقة سنوية بالتزامن مع شهر رمضان و الفعاليات الدينية بعمل منافسة بين الطلاب بمدرسة الشهيد هشام شطا لحفظ القرآن، كما أنها تحرص على تقديم جوائز و مكافآت مادية للطلبة المتميزين و تقديم رحلات عمرة لغير القادرين و عدد من الأنشطة الخيرية ليثني الحضور على مشاركتها فور انتهاءها و تلقف الدعوات بالصبر وحسن الجزاء ،كما استقبلت الندوة عددا من المشاركات الأخرى ، كان من بينهم الإعلامي مجدي سليمان كبير مذيعين ماسبيرو، الذي دعم نشاطات المنتدى و أثنى على حسن اختيار الموضوع وارتباطه المباشر بدور المرأة الفعال في المجتمع ، و حرصا من المنتدى على إدماج الشباب في العمل وفتحت د. سامية المجال لمشاركة شباب المنتدى الاستراتيجي في المداخلات ، فقالت نورهان فخرالدين صحفية و باحثة في إعلام الطفل ، أن الدور البالغ للمرأة في مصر يظهر في قضايا الرأي العام و قوة السوشيال ميديا و مدى الدعم الذي تحظى به حيال تعرض أي مرأة إلى العنف أو الإساءة، بالإضافة إلى مساندة المؤسسات المعنية بالمرأة لها ، كما أن في ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي حصدت المرأة تقديرا و اهتمامًا بقضاياها و مشكلاتها و مشاركتها الفعالة في المجتمع ، و حرصا منه على تنمية المجتمع اهتم بالمرأة ، كما أن نجاح المرأة في منزلها ممتد للمجتمع بأسره فتقدم النشأ الواعي فكريا في محاربة العدو ،و تتقدم بها الدولة إلى الأمام ، و أعقب ذلك فاصل غنائي لأغنية ست الحبايب

، و حرصًا من المنتدى على دعم المرأة كرمت د. سامية أبو النصر المنصة و الحضور و كل النماذج المشرفة للمرأة المصرية في المجتمع، مختتمة الندوة بصورة جماعية للحضور و المنصة .وحضر الندوة عدد من الإعلاميين والصحفيين وأعضاء المنتدى الإستراتيجي للتنمية والسلام الأجتماعى.