السبت 27 أبريل 2024 03:31 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

الصحة

دكتور سامح بشارة يتحدث عن العلاج بخلطات الأعشاب الطبيعية ( خلطة الفنكوش)

النهار نيوز


قد يبدو العنوان للبعض من اول وهله غريب!!
طب ازاي؟!!...هي حتى من اسمها اعشاب طبيعيه..يعني من الطبيعه ان لم تفيد فهي لن تضر صح؟
لا.. غير صحيح بالمره..تعالو نعرف اضرار العلاج بخلطات الاعشاب...
*اولا* : بعض او معظم الخلطات العشبيه غير معلومة التركيبه كإسم الاعشاب التي تحتويها الخلطه ونسب المواد الفعاله بها.ومصدرها لانها قد تحتوي وفي الاغلب تحتوي على مواد اخرى قد تتفاعل مع بعض الادويه الاخرى مما يشكل خطرا كبيرا على صحة المريض وحتى ان لم تتفاعل فتلك المواد قد يكون لها اضرار واثار جانبيه كثيره كالفشل الكلوي وتليف الكبد والعقم والاورام السرطانيه.
*ثانيا*: يقوم معظم العطارين بتحضير الخلطات العشبيه بعشوائيه غير مدورسه من حيث نسب المواد الفعاله والغير فعاله بالنبات وذلك ناتج عن عدم وجود المعرفه لمدعي علم العطاره والعلاج بالأعشاب وهذا يفند ادعاءتهم بصحة طرق المزج او الخلط مع بعض المواد الاخرى سواء طبيعيه او غير طبيعيه او تحضير مسحضر واستخدامه في علاج امراض معينه وعدم تقديم الدراسات الكافيه التي تؤكد صحة تلك الادعاءات.
*رابعا*: وهي *الاخطر* عدم المام العطارين بالحاله الصحيه الكامله للمريض...حيث من الممكن ان يكون لتلك الاعشاب مضاعفات او حساسيه من احدى مكونات تلك الأعشاب بالاضافه للجوء بعض العطارين لخلط تلك الاعشاب ببعض المواد الكيميائية او ادويه صيدلانية لزيادة الفاعليه والادعاء بأن المفعول الرائع هو مفعول الخلطه (الفنكوش)
*خامسا* : تللك الخلطات غير خاضعه لرقابة وزارة الصحة...بمعنى العطار يعمل ما يروق له ولا يوجد من يسأله وهذا يجعل " من امن العقاب اسأ الخلطه..ودي اكبر *خلطه* ممكن تغلطها لما تعتقد انها لن تضرك..

كل اللي فات هين ..القادم اصعب.....
من منا يتابع بعض القنوات الفضائية الخاصه ولا يرى الاعلانات الرهيبه التي تروج لمنتجات وتركيبات غريبه ومريبه منها ما هو متعدد المواهب لعلاج للصداع والمعده والقاولون ومضاد للاكتئاب ومقوي للقدره الجنسية ويمنع تساقط الشعر وينقص الوزن..بل ويجلب الحبيب ويرد المطلقه!!
وللاسف تجد تلك الاعلانات من يصدقها ويسارع في الاتصال وطلب المنتجات والتي يكون معظمها *غير مسجل بوزارة الصحة* ليكتشفوا اما انهم اشترو الفنكوش او اشتروا مشاكل صحيه واثار جانييه ان لم تظهر في حينها فإنها سوف تظهر مستقبلا.
وبعد كل ما سبق:.
التركيبات العشبيه غير معلومة المكونات ان لم تفيد *تضر*
حتى وان كانت بعض الادويه مستخلصه من اعشاب ونباتات فهي مستخلصه بمعرفة صيادله وكيمياءيين متخصصين وبنسب محدده ومدروسه ولها دراسات عديده كما انها من مصادر منتقاه ومستخلص منها المواد الفعاله دون غيرها من المواد الاخرى التي قد تكون ضاره......
وللحديث باقيه...
مع تمنياتنا للجميع بدوام الصحه والعافيه.