الخميس 26 مايو 2022 04:36 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

المقالات

نبيلةعبد الفتاح تكتب ”العنف الأسري

أسباب العنف الأسري وأنواعه ”2”

النهار نيوز

يوجد أسباب كثيره للعنف الأسري ، ومنها :

١- كثرة المشاكل والضغوط الحياتية :
إن المشاكل اليومية والضغوط النفسيه يمكن أن تزيد من التوتر بين الزوجين ، مما يؤدي احياناً إلي التعبير عن هذا الضيق النفسي عن طريق العنف اللفظي أو حتي الجسدي ، وهذه المشاكل قد تساهم بشكل كبير في انهيار الأسرة.

٢-البيئة التي تربي فيها الزوجين :
ان العنف بين الزوجين قد لا يكون وليد اللحظه فقط ، بل قد يعود احياناً إلي تربيتهما ونشأتهما ضمن عائله تستخدم العنف اللفظي والجسدي كطريقة اساسية للتواصل .

٣- الإدمان:يعتبر إدمان أحد الزوجين للمخدرات من أهم الأسباب الكامنه وراء إستخدام العنف ، فهي تفقد الإنسان قدرته علي التحكم في سلوكياته وتصرفاته.

٤- المجتمع :
احيانا يساهم المجتمع بشكل غير مباشر في ترسيخ فكرة أن تكون المرأة مستسلمة وراضية وخاضعة للعنف وأنها هي الوحيدة المسئولة عن الحفاظ علي الأسرة وأستقرارها وبالتالي الواجب عليها الصبر والتحمل مهما كلفها الثمن .

٥ - دوافع ذاتية ونفسية :
هي التي تكون نابعة من ذاته حيث يكون لديه صعوبة في التحكم في الغضب ، وتدني في إحترام الذات والشعور بالنقص واضطرابات في الشخصية.

٦- من ضمن الأسباب لتفشي ظاهرة العنف أن الشخص المتسبب في العنف لا يلقي العقاب المناسب، بل وأحياناً لا يعاقب نهائياً ، فلا يوجد عقوبات تناهض العنف ضد الزوجة مما يدفع الزوجات للتحمل ، اما خوفاً من تشتت الأسرة وضياع الأبناء أو خوفاً من اللوم من الأهل والمجتمع أو للشعور بالعار وامتهان كرامتها .

٧- عدم معرفة الأجيال الجديدة بمعني الزواج الذي هو في الأساس مودة ورحمة ، فهم يهتمون بكل تفاصيل الزواج من ملئ شقة الزوجية بأحدث الأجهزة والأثاث والمفروشات ، ولا يتعلمون السلوكيات التي تؤهل البيوت للنجاح وينسون أن أساس البيوت هو الحب والود والتسامح والرحمة .

٨- ضعف الوازع الديني والأخلاقي لدي بعض الأسر .

٩- عدم التكافؤ بين الزوجين وغياب ثقافة الحوار والاستماع الجيد لدي الطرفين .

١٠- المعتقدات الموروثة عن الآباء والأجداد بأن للرجل الحق في السيطرة علي شريكة حياته وأن مقدار رجولته يتمثل في مقدار قدرته علي السيطرة عليها بالعنف أو بالقوة .

١١- الإعلام والسوشيال ميديا وما تروجه من أفكار عبر الأفلام والمسلسلات والبرامج

" أشكال العنف الأسري "

يندرج تحت العنف الأسري الكثير من الإساءات والتي يظن الكثير من الناس اننا نقصد بها الإساءة الجسدية فقط . ولكن الإساءة الزوجية يقصد بها التصرفات المسيئة من أحد الشريكين أو كلاهما تجاه الآخر .

ومن أشكال العنف الأسري :

١- العنف الجسدي : وفيه يحدث التسبب بالضرر أو احداث إصابة جسدية بل وقد يصل في بعض الأحيان إلي تعطيل الحواس والقتل في أحيان أخري.

٢-العنف النفسي :
وهو من أكثر أنواع العنف انتشاراً ، علي الرغم من صعوبة إثباته في حالة لجوء الضحية لتقديم شكوي للسلطات المعنية .
ومن أشكاله ؛ التعرض لألفاظ مؤذية تسبب احتقار لنفس الضحية كالسب والشتم والقذف أو تجاهله والانتقاص منه وعدم الأخذ برأيه في الأمور التي تخص الأسرة ، ومنها أيضاً ؛ حرمان الزوجه من زيارة الأهل أو للخروج للعمل والتهديد بالضرب أو الحرمان من الأبناء.

٣- العنف الجنسي:
وهو أي فعل أو قول يهين كرامة الإنسان ويقتحم حقوقه الجسدية .

نستكمل في المقال القادم الآثار المترتبة علي العنف الأسري علي المرأه والطفل والمجتمع

العنف الاسرى نبيلة عبد الفتاح