الخميس 26 مايو 2022 04:41 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

أخبار عالمية

النرويج تسعى لتعزيز السلام والأمن في العالم

النهار نيوز

تعتزم النرويج تنظيم عددًا من الاجتماعات الهامة هذا الشهر بشأن ملفات ذات أولوية بحضور رئيس الوزراء ووزيرة الخارجية النرويجية في نيويورك هذا الشهر.

يأتي ذلك فى غضون تولي النرويج رئاسة مجلس الأمن لهذا الشهر، بدأت ممثلة تعزز المملكة مدة رئاستها بالقول إن النرويج حريصة على قيادة عمل المجلس لتعزيز السلام والأمن الدوليين، حيث إن مواقف مملكة النرويج معروفة حيث متوقع أن تكون داعمًا موثوقًا وثابتًا للأمم المتحدة والقانون الدولي والحلول الدبلوماسية متعددة الأطراف. أعلنت النرويج أن مجلس الأمن برئاستها هذا الشهر سيناقش عددًا من أوضاع البلدان الصعبة مثل سوريا وأفغانستان وليبيا وميانمار وإثيوبيا. كما أن أولويات فترة ولاية النرويج في مجلس الأمن تشمل تعزيز دور المرأة والسلام والأمن وحماية المدنيين وتولي أهمية كبيرة للشفافية والشمول فسيتم إشراك ممثلي المجتمع المدني خاصة النساء لتقديم إحاطات لمجلس الأمن.

من الجدير ذكره أن الجمعية العامة صوتت قبل أسابيع بأغلبية على قرار يؤيد حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، 168 دولة أيدت القرار وعارضته كل من اسرائيل وجزر المارشال وميكرونيزيا والولايات المتحدة وبالاو وامتنعت 10 دول عن التصويت. القرار يعيد التأكيد على دعم الشعب الفلسطيني لنيل حقه في تقرير المصير وان تكون له دولة مستقلة بأقرب وقت، القرار أكد على ضرورة إنهاء الاحتلال وتحقيق تسوية سلمية عادلة دائمة وشاملة استناداً لقرارات الامم المتحدة ومرجعيات مدريد.

ومن المثير أيضاً مع تولي مملكة النرويج لرئاسة المجلس أن مبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند هو أيضاً نرويجي ومع كل هذا الزخم الدبلوماسي لمملكة النرويج على الساحة الدولية، السؤال الذي نطرحه اليوم وبعد إعلان الرئيس ابو مازن عن نية توجهه لنيويورك هذا الشهر، وحديث وينسلاند عن إعادة تفعيل دور الرباعية الدولية لعملية السلام، هل يعود الدور النرويجي في عملية السلام في الشرق الأوسط من جديد؟

النرويج رئاسة مجلس الامن