الخميس 28 مارس 2024 08:14 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

الأخبار

مناقشة رسالة دكتوراه فى استراتيجية الإعلان فى مواقع التواصل الاجتماعى وتأثيرها على تغيير الثقافه فى المجتمع المصرى بجامعة الإسكندرية

النهار نيوز

حصلت الباحثة (شيماء محمد عبد الرحيم زيان ) على درجة الدكتوراه فى الآداب تخصص الإعلام على موضوع بعنوان ( استراتيجية الاعلان فى مواقع التواصل الاجتماعى وتأثيرها على تغيير الثقافه فى المجتمع المصرى) بقاعه الندوات بجامعة الإسكندرية وأشرف على الرسالة كل من الأستاذ الدكتور اسماعيل على سعد أستاذ ورئيس علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة الاسكندرية والأستاذ الدكتور محمود يوسف أستاذ العلاقات العامة والإعلان بكلية الاعلام جامعه القاهرة وضمت لجنة المناقشة والحكم الأستاذة الدكتورة عزة عبد العزيز عثمان أستاذ الإعلام وعميدة كلية الإعلام جامعه فاروس والأستاذة الدكتورة سامية محمد جابر أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة الإسكندرية.

وتناولت الدراسة الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي حيث أنه من أنماط الاتصال التنموي فهو أداة هامة لإحداث التغيير المطلوب بما يتناسب مع ما يمر به المجتمع من أحداث وزدات اليوم حاجة المجتمعات البشرية بصفة عامة والمجتمع العربي بصفة خاصة للمزيد من التمسك بأخلاقيات الممارسة الإعلامية والإعلانية، خاصة في ظل ما يمر به المجتمع العربي من تبعات العولمة الإعلامية والثقافية مما يؤدى بالضرورة إلى التبعية الثقافية للغرب وسعت هذه الدراسة لتحليل تأثير اعلانات مواقع التواصل الاجتماعى على تغيير ثقافة المجتمع المصرى حيث اتجه مصممى الإعلان لتصميم إعلانات تتوافق مع ثقافة المجتمع حيث أن إعلاناتنا منفصلة عن ثقافتنا كمجتمع وتحمل تعابير غربية وبذلك الإعلان يصبح وسيلة فعالة للتغيير فى الثقافة بحيث يكون الإعلان أحد عوامل الثقافة ذاتها فعن طريق الإعلان يمكن التأثير على الأفراد وتشجيعهم لتغير قيمهم وتصرفاتهم وتأصيل بعض المعتقدات المرغوبة من قبل القائمين على النشاط الإعلاني .

وبذلك فإن حماية الثقافة وتطويرها هما، في نفس الوقت، غاية في حد ذاتها ووسيلة للمساهمة المباشرة في تحقيق جزء كبير من أهداف التنمية المستدامة تمثل استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 محطة أساسية فى تعزيزالانتماء للهوية المصرية وتنوعها الثقافي والشمول الرقمي. كما أإن الاهتمام بالصناعات الثقافية وتطويرها تسهم في الارتقاء بقيم المجتمع، وفضلًا عن أهميتها في مجال استخدام القوة الناعمة في علاقاتنا بالعالم، يشكل إضافة مهمة للاقتصاد القومي، ويتيح فرص عمل جديدة، كما أن المنتج الثقافي المصري الحديث والتراثي يمتلك ميزة تنافسية كبيرة..

ومن أهم توصيات الدراسةضرورة وجود استراتيجية إعلانية تتفق مع رؤية التنمية المستدامة لمصر 2030 لتحقيق الأهداف التنموية بما يتماشى مع البرامج الزمنية للدولة مع إعداد البرامج والسياسات التي تعمل على رفع درجات الوعي المصرى.

_ استكمال خطط تدريب العاملين في الحقل الإعلامي في مصر، هي خطوة لتغيير ثقافة المجتمع لمواجهة التطورات المتلاحقة في العمل الإعلامي وذلك في شكل برامج تدريبية ترفع مستوى المهنية لديهم.

_وضع ميثاق شرف مع احتشاد الجمهور في جمعيات للمطالبة بحقوقه كمستهلك وأيضا أن تمارس جمعيات حقوق المرأة الضغط للحفاظ على صورة المرأة ولتوعية المجتمع بدوره في قبول ما يعرض عليه بما يناسب خصوصيتها الثقافية.

_ ضرورة قيام وكالات الإعلان بالاستعانة بالخبراء والدارسين في المجال لمعرفة معايير الإعلان لواقع المجتمع الإنساني ، والتي قد تختلف نسبية من مجتمع إلى آخر حتى داخل الثقافة الواحدة مثال ( الثقافة العربية ) .

_الإعلانات تفتقر للأسس العلمية ولابد من وجود متخصصين ولابد من وجود مرصد اعلامى من خلال عمل لجنة للإعلان متخصصة لرصد كل الإعلانات الغير مطابقة للضوابط ولثقافة المجتمع.

_ أهمية توضيح ارتباط تثقيف مصممى الإعلانات بالواقع الاجتماعي والاستجابة للمتغيرات والحاجات التي ييتطلبها مسار التطوير والإصلاح والاحتياجات التنموية لأهميته في رؤية قضايا المجتمع من زاوية شاملة .

_ اعتبار الإعلان كنشاط اتصالی وانسانی جزءا من الثقافة الإنسانية التي لا غنى عنها على الإطلاق في ظل التحديات العالمية بالغة التعقيد و مراعاة التزام الإعلان بالأفكار التي تساعد على سلامة الفهم بما يدور من أحداث.

_التنسيق بين الأقسام والإدارات المختلفة للمؤسسات الإعلانية لدفع الأنشطة الإعلانية في اتجاه التحديات التي تواجه تغيير ثقافة المجتمع .

9. يجب الاهتمام بوظائف الإعلان التربوية والثقافية بجانب وظيفته الترويجية لمواجهة متغيرات العصر.

وضع استراتيجية متكاملة لتطبيق مبادئ وقواعد الإعلانات ، وبحث ودراسة التحديات التي تواجه صناعة الإعلان في مصر، وتقديم التوصيات والمقترحات اللازمة للنهوض والارتقاء بهذه الصناعة الضخمة

_ضرورة تدريس مادة لكيفية التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعى والتعريف بالثقافة العربية والثقافات الأخرى والفرق بينهم .

_. أنشاء جهاز لمراجعة المحتوى الإعلان قبل عرضه وإجراء الدراسات المتخصصة التي تعتمد على استطلاعات الرأي والأبحاث والوقوف على آراء واهتمامات الجمهور فيما يقدم من خدمات إعلانية، والعمل على تنفيذ توصيات هذه الدراسات ليكون معبرًا عن الجمهور وفي نفس الوقت حلقة الوصل بينه وبين الدولة وأجهزتها ومؤسساتها.

في نهاية المناقشة قررت لجنة المناقشة والحكم بالإجماع منح الباحثة درجة الدكتوراه تخصص الإعلام للباحثة وذلك فى ظل إجراءات احترازية مشددة .

مناقشة رسالة دكتوراه استراتيجية الإعلان مواقع التواصل الاجتماعى تأثيرها تغيير الثقافه المجتمع المصرى جامعة الإسكندرية