الجمعة 19 أبريل 2024 12:15 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

المقالات

سحر الخزاعي تكتب: التنمر مرض المجتمعات 

النهار نيوز

التنمر هو عملية استخفاف واستهزاء بالآخر المختلف ربما بالشكل العام أو اللون او الجنس ولايقتصر على فئة دون أخرى بل يشمل كل من تبرز على ملامحه او شكله عاهة معينة لتصبح موضع تندر واستخفاف

فالتنمر من الظواهر الموجودة في أغلب المجتمعات وتبرز هنا وتقل هناك حسب طبيعة المجتمع ومدى ما يتمتع به من ثقافة تقبل الآخر المختلف احتوائه وأحتضانه اجتماعيا.

وتتخذ هذه الظاهرة اساليبا مختلفة وغالبا ما يكون الكلام الجارح والمثير للسخرية هو الشائع وربما ايضا يكون من خلال إيماءة او اشارة فكل هذا يكون اسلوبا من اساليب التنمر.

المراة كجزء من مجتمع تتعرض لهذه الحالة إما لشكل مثير للأستهزاء او عاهة مستديمة بالشكل او اللون وحتى في النطق وغالبا ما تصيب تلك النساء حالة من الإحباط مما يؤثر عليهن في مسيرة حياتهن وربما يتعرضن الى عزوف عن الزواج وربما حتى على إقامة علاقات مع نظرائهن من الشباب مما يتحول الأمر الى امراض نفسية تؤثر كثيرا عليهن.

وتؤثر اكثر حينما تكون تلك الفتاة ذو شخصية ضعيفة فتتعرض نفسيا الى النكوص وتلجأ للأنطواء والعزوف عن مخالطة المجتمع وربما تلجأ قسم منهن حتى الى الإنتحار .

ولكن من تمتلك شخصية قوية يمكنها تجاوز الأمر بل اجبار المجتمع على تقبلها.

المجتمعات التي تعاني تخلفا اجتماعيا وتعليميا وتخلفا اقتصاديا تكون بيئة سهلة لنمو حالة التمر .

والتنمر في النهاية سلوك لا انساني يدلل على نكوص وتراجع في تقبل الآخر المختلف.

تمقت المجتمعات المتحضرة التنمر بل هو في حقيقته جريمة انسانية لاتغتفر لما لها من إنعكاسات سلبية على بنية المجتمع.

فبعض السلبيين في المجتمعات يتخذون من لون البشرة سببا للتنمر كاللون الأسود وهنالك شواهد كثيرة في عالم الرياضة تعرض بعض الأفراد من خلالها الى حالات تنمر مقيتة.

المرأة تتاثر اكثر من غيرها حينما تتعرض لحالة التنمر سواء لعاهة بدنية او ربما كونها من اصحاب الإحتياجات الخاصة او شكلها العام .

المجتمعات المتقدمة تمقت ذلك وتعالجه وتحتاج المجتمعات التي تشيع فيها هذه الظاهرة الى نوعين من العلاجات اولهما التثقيف الى عدم إنسانية عملية التنمر وثانيهما من خلال احراءات قانونية رادعة تحد من ذلك.

علما إن الأديان بمجملها ركزت ومقتت واشارة الى أن ذلك سلوكا لايرضي الخالق .

رغم إنها ظاهرة ليست جديدة ولكنها برزت اكثر بتناولها على مستوى منصات التواصل الإجتماعية فاصبحت اكثر اتساعا وتأثيرها النفسي اوسع حينما يتناول اشخاص فقدوا انسانيتهم شخص ما وعلى صفحات التواصل الإجتماعي بالإستهزاء والسخرية وتجد مثلا تلك المرأة إنها اصبحت محط سخرية هذا العالم الواسع وبهذا تنعكس العوامل النفسية السيئة على محتواها وعطائها وربما تلجأ الى التخلص من الأمر بالإنزواء او يصل الأمر الى الإنتحار.

في العموم المرأة كائن حساس يتأثر بسهولة في خالة تعرضها للتنمر مما يسبب شرخا كبيرا في المجتمع .

فربما تكون تلك المرأة أما مما يؤثر سلبا حتى على محيطها العائلي وابنائها.

إننا امام سلوك لايمت للانسانية بشيئ وليس من الدين بشيئ

التنمر المجتمع مرض