الجمعة 19 أبريل 2024 08:00 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

أخبار عربية

وزير الثقافة العراقي يبحث مع سفير مصر ببغداد مشاركة العراق في معرض القاهرة الدولي للكتاب

النهار نيوز

بحث وزير الثقافة العراقي مع سفير جمهوريَّة مصر العربية ببغداد وليد محمّد إسماعيل مشاركة العراق في معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يقام نهاية الشهر الجاري.
جاء ذلك خلال استقبال السيد الوزير للسفير المصري في مكتبه الرسمي بمقر الوزارة اليوم الأحد.
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثقافية بين البلدين الممتدة عبر التاريخ منذ حضارتي وادي الرافدين والنيل.
وأكد السيد الوزير أنَّ الجناح العراقي في معرض القاهرة الدولي سيكون أكبر الأجنحة، وأنَّ المشاركة العراقية ستكون فاعلةً، وتتضمن: ندواتٍ ثقافيةً، ومحاضراتّ في مجالات الآثار والسينما والأدب والشعر، فضلاً عن أنشطةٍ ثقافيةٍ أُخرى منها زيارة المتحف المصري الكبير، ومدينة الإنتاج الإعلامي .
وأضاف : ستكون هناك لقاءات مع شخصياتٍ ثقافيةٍ مصرية، ونناقش مشروع توأمة بين مجلتي(الأقلام) العراقية، ومجلة (فصول) المصرية.
وأشار الوزير إلى نية العراق في إنشاء متحفٍ كبيرٍ، وهناك مناقشةٌ لمذكرة تعاونٍ ثقافيٍّ بين وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية، ووزارة الثقافة المصرية ممثلةً بالدكتورة إيناس عبد الدايم، معلناً عن طباعة كتابٍ عن المفكر الكبير جابر عصفور يصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة، ويوزع مجاناً في معرض القاهرة الدولي للكتاب.
من جانبه أبدى السفير المصري استعداده لتسهيل إقامة الوفد العراقي في القاهرة، معبراً عن إعجابه الشديد بالمواقع الآثارية والتراثية التي زارها معرباً عن رغبته بزيارة المزيد منها، مشيداً بالفرقة السمفونية العراقية، والفرقة الوطنية للتراث الموسيقي العراقي.

معرض القاهرة الدولي للكتاب