الإثنين 24 يناير 2022 07:40 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

العالم

انطلاق النسخة الأولى من منتدى الأعمال البرازيلي العالمي للحلال ٢٠٢١

النهار نيوز

في سابقة هي الأولي من نوعها بدأ منتدى الأعمال البرازيلي العالمي للحلال ، وهو أول وأكبر منتدى حلال في البرازيل.

تهدف النسخة الأولى من الحدث إلى الارتقاء بالبرازيل إلى مستوى جديد في سوق الحلال كذلك تسليط الضوء علي هذا القطاع الاستثماري التجاري الكبير.

تعد الدولة أكبر منتج ومصدر للبروتين الحلال في العالم ، وتصدره للثلاثي ( ماليزيا، اندونيسيا، ومصر) بشكل كبير. بالإضافة ل ١٤٤ دولة بالعالم.

جمع الحدث حوالي 200 شخص في فندق رينيسانس ، في مدينة ساو باولو ، وشارك فيه أكثر من 800 مشارك عبر الإنترنت من خلال البث إلى 57 دولة.

حضر الحدث شخصيات مهمة ومؤثرة في هذا المجال

بداية من رئيس البرازيل السابق ميشيل تامر

ووزيرة الزراعة والثروة الحيوانية والتموين في البرازيل ، تيريزا كريستينا ، ورئيس اتحاد المؤسسات الاسلامية في البرازيل الدكتور محمد الزغبي ، ورئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية السيد أوسمار شحفة والدكتور علي الزغبي نائب رئيس فامبراس

كذلك حضور السفير المصري السيد وائل كمال أبو المجد ، والقنصل العام لدولة الامارات العربية المتحدة السيد إبراهيم سالم العلوي والسفير الفلسطيني وعميد السفراء العرب السيد إبراهيم الزبن ، والسفير العراقي السيد فراس حسن وسفير جامعة الدول العربية في البرازيل السيد قيس معروف ، والقنصل العام التونسي السيد محمد أمين سيد ، وسفير البحرين السيد بدر عباس حسن ، وكذلك حضور القائم بالأعمال السوداني السيد محمد الراشد والقائم بالاعمال الليبي الدكتور أسامة ابراهيم

اشتمل اليوم الأول للمنتدى على أربع ندوات تطرقت خلالها لموضوعات هامة منها:

تقييم تأثير فايروس كورونا على الأسواق الرئيسية وتحليل التنافسية والابتكار في الحلال - مع الطبيب رياض يونس ، نائب رئيس التسويق في غرفة التجارة العربية البرازيلية ؛ وكامولا بيرم ، أستاذ دكتوراه في جامعة KTO Karatay (تركيا) ؛ ديانا صابرين ، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ OneAgrix ، ومحمد جبل بن عبد الرحيم ، رئيس مركز سيروناي حلال للتميز. كان الوسيط هو مدير سياسات التكامل الدولي للاتحاد الوطني للصناعة (CNI) ، فابريزيو سارديلي بانزيني.

والثانية تحت عنوان "الأعمال الزراعية: البرازيل ودورها الرائد في سوق الحلال - مع الوزير ألكسندر بينيا غيسليني ، مدير إدارة الأعمال الزراعية في وزارة الخارجية ؛ تامر منصور ، الأمين العام للغرفة العربية البرازيلية ، وفلافيو بيتاريلو ، نائب وزير التجارة والعلاقات الدولية في وزارة الزراعة. أدار الجلسة نائب رئيس الغرفة العربية للعلاقات الدولية محمد مراد.

جاءت الثالثة بعنوان "مستقبل سوق الغذاء العالمي الحلال - مع مدير الأسواق في الجمعية البرازيلية للبروتين الحيواني (ABPA) ، لويس روا ؛ دلدوك مارتينز ، مدير العلاقات الدولية في فامبراس حلال ؛ فرناندا بالتازار مديرة العلاقات الدولية في الغرفة العربية. توماس غيريرو ، مدير مركز التجارة والتسويق الحلال ؛ جرازيلا بارينتي ، نائب الرئيس العالمي للعلاقات المؤسسية والاستدامة في BRF (البرازيل) ، وأنتونيو خورخي كامارديلي ، رئيس الجمعية البرازيلية للصناعات المصدرة للحوم (Abiec).

والرابعة نحت عنوان "البرازيل - الاستدامة والتكنولوجيا في قطاع الأغذية - مع رئيس CropLife Brasil ، كريستيان لوهباور ؛ كاميلا ساندي ، منسقة ترويج التجارة في اتحاد الزراعة والثروة الحيوانية في البرازيل (CNA) ، وعبد الحكيم رجب الواير ، نائب المدير العام والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.

جمع اليوم الثاني من المنتدى العالمي للأعمال الحلال في البرازيل خبراء للحديث عن الابتكار والتكنولوجيا في عملية إصدار شهادات الحلال.

وافتتح كبير مستشاري رئيس البنك الإسلامي للتنمية السيدة حياة سندي البرنامج بأول جلسة في اليوم. حيث تحدثت عن أهمية جلب الابتكارات والتقنيات الجديدة إلى سوق الحلال ، الذي يجذب المزيد والمزيد من الاهتمام من صانعي السياسات والقطاع الخاص في جميع أنحاء العالم.

تم اختيار سندي كواحدة من 100 امرأة ملهمة ومؤثرة في العالم في عام 2018 من قبل بي بي سي وهي سفيرة العلوم لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

في اليوم الثالث تطرقت الجلسات حول : الحلال في النظم البيئية المختلفة - ESG والاستدامة ، على التوالي.

أيضاً لأول مرة تم تقديم نظام Sys Halal ، للجمهور خلال الجلسة النقاشية وهو نظام تتبعي يتيح للأفراد المعلومات من بداية العملية الانتاجية حتي نهايتها في يد المستهلك لضمان الشفافية التامة والمصداقية

وعن النظام تحدث نائب رئيس جهة التصديق فامبراس ، علي الزغبي ، عن أهمية Sys Halal قائلاً: "لقد تم تطوير نظام Sys Halal لإثبات سلامة عملياتنا والالتزام المطلق بممارسات إصدار الشهادات".

وأشار الزغبي إلى المزايا الرئيسية للنظام. “نظام الحلال لديه عناصر أمنية صارمة. يوفر سهولة في عملية طلب شهادات الشحن من خلال واجهة سهلة الاستخدام ، والأمن من خلال استخدام رمز الاستجابة السريعة. وهناك ميزة أخرى تتمثل في أن النظام يركز على الاتصال والتوثيق لعملية الحلال بأكملها ".

في حفل افتتاح المنتدى ، استذكر رئيس فامبراس حلال ، الدكتور محمد الزغبي ، أهمية الحلال كصناعة وكفكر شمولي عام وسلط الضوء على الحلال باعتباره ختم الجودة العالمي. وقال في خطابه "للحصول على شهادة الحلال ، من الضروري المصادقة على أن المنتج المعني ، خلال عملية الإنتاج الخاصة به ، يحتوي على مواد أولية وعمليات وعمالة وتعبئة وتخزين وحتى لوجستيات لا تسبب أي ضرر لصحة وسلامة الأشخاص ،"

وبحسب الزغبي ، فإن تكثيف التجارة بين البرازيل والدول الإسلامية أو مع وجود المسلمين أمر ملح ويمكن أن يولد المزيد من الموارد ، وخاصة فرص العمل لتلبية طلب سوق الحلال الدولي ، لدى فامبراس حلال ، على سبيل المثال ، ما يقرب من ألف موظف منتشرين في 136 مدينة برازيلية.

كذلك قدم رئيس غرفة التجارة العربية البرازيلية ، السفير أوسمار شحفة ، بيانات عن سوق الحلال بناءً على الإصدار الأخير من تقرير حالة الاقتصاد الإسلامي. ويشير التقرير إلى آفاق واعدة لهذا السوق ، الذي يتحرك 4.8 تريليون دولار أمريكي سنويًا ، مع الأخذ في الاعتبار قطاعات الغذاء ومستحضرات التجميل والأدوية والملابس والترفيه والسياحة والخدمات المالية.

كما تحدثت في المنتدى وزيرة الزراعة والثروة الحيوانية والتموين في البرازيل ، تيريزا كريستينا. في المشاركة عن بعد ، أكدت على مكانة البرازيل كمورد دولي للمنتجات الحلال. وقالت: "نحن بالفعل المورد الرئيسي لهذه المنتجات للعديد من بلدان العالم وفي بعض الحالات تمتلك البرازيل حصة تزيد عن 75٪ من بعض الأسواق ، مثل لحوم الدواجن".

كما انتهزت الوزيرة الفرصة لتهنئة عمل فامبراس حلال قائلة: "عامًا بعد عام أحدثت فرقًا في بلدنا".

الرئيس السابق ميشيل تامر كان أيضا في المنتدى وتحدث عن أهمية الحلال للأعمال التجارية الزراعية في البرازيل. وقال"ستعمل مبادرة هذا المنتدى على نشر سوق الحلال في جميع أنحاء العالم، وسيسهم بذلك كثيرًا في الأعمال التجارية الزراعية البرازيلية ".

وقال السفير الفلسطيني وعميد مجلس السفراء العرب بالبرازيل ، إبراهيم الزبن ، في كلمته ، إن المشاركة في الحدث تعكس اهتمام المجلس ببناء حوار بناء بنتائج مفيدة للبرازيل والدول العربية والحصول على منتجات آمنة للاستهلاك. .

فيما أعرب القنصل العام للإمارات السيد ابراهيم سالم العلوي عن سعادته بهذا المنتدي وعن أهميته في جلب أنظار العالم نحو فكرة الحلال بشكل عام كنظام صحي شامل ومناسب للجميع بغض النظر عن مرجعيتهم وشكر القائمين عليه خاصة في كل التحديات التي تواجه العالم أجمع من جائحة كورونا .

كذلك ذكر السفير العراقي السيد فراس حسن أن فكرة الحلال ليست فقط مقتصرة علي الطعام ولكن تشمل جميع جوانب الحياة من السياحة والموضة وغيرها وأن بلاده تسعي للتعاون مع البرازيل في هذا الشأن.

وشاركت السلطات والمختصون العرب على الإنترنت مباشرة من بلدانهم: عصام بن عبد الله خلف ، وزير الأشغال والشؤون البلدية والتخطيط العمراني في البحرين ؛ عبد الله صالح كامل رئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة بالمملكة العربية السعودية. خالد حنفي الامين العام لاتحاد الغرف العربية. أحمد أبو الغيط نيابة عن الأمين العام لجامعة الدول العربية وسداد نجم رئيس دائرة الأمريكتين بجامعة الدول العربية.

يتم تنظيم منتدى الأعمال البرازيلي العالمي للحلال من قبل فامبراس حلال وغرفة التجارة العربية البرازيلية ، وبرعاية الوكالة البرازيلية لترويج الصادرات والاستثمار (Apex-Brasil)

00430a58b4c6feabe7118695d156761b.jpg
1a4dfa97732de6b497f2dcd82d6f08e0.jpg
45c3d22a72bd314da036dd00902fc6ed.jpg
b0b499f3f56cab107dfa123e3e4b6eee.jpg
ba61949f7ff82bf8af9f1fc2bd64df9f.jpg
c000a89ccbae97d83afa350c5b614e58.jpg
ff38f807982f77a8bae80e4ab330fc34.jpg
البرازيل فامبراس الحلال منتدى الحلال