الخميس 27 يناير 2022 02:00 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

المقالات

الكاتب الصحفي مصطفى جمعة يكتب: إبراهيم زكريا مهندس من زمن العباقرة كامان وكوربوزنييه

النهار نيوز

اعتقد ان العبقري الهنغاري الأصل الأمريكي تيودور فن كامان (١٨٨١/١٩٦٣)صاحب المواهب المتعددة في الرياضيات ، وهندسة الطيران ، والفيزيائي وصاحب التطورات الرئيسية في الديناميكا الهوائية ، لا سيما في توصيف تدفق الهواء الأسرع من الصوت والفرط الصوتي. الذي يُعتبر أحد منظري الديناميكا الهوائية البارز في القرن العشرين عندما قال قبل مائة عام من الان " العلماء يدرسون العالم كما هو، بينما المهندسون يخلقون عالما لم يكن موجود"استحضر من عالم الغيب شخصية احد عباقرة الألفية الثالثة المهندس ابراهيم زكريا ابن الإسكندرية عروسة البحر الأبيض المتوسط .
والمهندس ابراهيم زكريا ، يعد واحد من المهندسين الذين يعدون على أصابع اليد في عالمنا العربي خاصةوفي القارتين العريقتين افريقيا واسيا بشكل عام الذين يجدون خلال أعمالهم أنفسهم يقومون باكتشاف ظواهر جديدة أي أنهم يقومون بأعمال العلماء.في مجال الهندسة التي هى سبب بقاء الكون وتطور العناصر الجميلة في إسعاد البشرية وحل مشاكلها وتجنيبها ثورات الطبيعة من فيضانات وزلازل وبراكين.
و ابراهيم زكريا اول مهندس عربي في القرن الواحد والعشرين يحصل على التقدير الكامل وعن جدارة من بيوت الخبرة العالمية في مجال الهندسة بعد أن تمكن من وضع لمساته الهندسية الراقية البعيدة عن المبالغة والبهرجة في العديد من التصميمات التي ميزته عن اقرانه التي صنعها خياله الخصب ليخطو بها خطوات كبيرة باتجاه الواقع الملموس كصروح سواء مبني او شارع او طريق علوية سريعة حديثة تجسد الأفكار الذكية أو النابهة التي تولدت في ذهنه المبدع .
فأينما حللت وارتحلت وخاصة في دولة الكويت لا بد أن تلمس لابراهيم زكريا الذي غير الصورة النمطية للمهندس أثراً. والذي أعطى الهندسة العظيمة التي تُعنى بماهية الأشياء وكيفية حركتها والنظام الذي تسير عليه، فتراها تبحث في دبيب النمل على الارض حتى سفن الفضاء العملاقة شكلها الجمال بوسامته وأناقته وكأنه نجم من نجوم السينما العالمية الذين يمثلون شخصية من يمتهنون الهندسة المرموقة.
وإبراهيم زكريا في رحلته. الهندسية الممتدة بإذن الله لا يعرف الكسل، ونادرًا ما قد يشعر بإحباط أو قلة حماس، وهذا جعله قادر على إسعاد الذين حوله لإيمانه القوي بإن لا توجد مشكلة ليس لها حل في حياتهم، فهو دائما ما يرىأي مشكلة هي عبارة عن لغز أو كود يريد أن يصل إلى حل إليهويصل بجدارة .
صِدقٍ من اعتبر المهندس ابراهيم زكريا هو كوربوزييه الذي صمم مبنى الأمم المتحدة واشرف على تنفيذه في نيويورك حيث بدأت أعمال بنائه سنة 1947 وانتهت في سنة 1952 لكن المبنى افتتح في 9 يناير 1951. من خلال استخدامه النسبة الإلهية والذي اكد مدينة نيويورك ، تستخدم العمارة الرائعة هي التي تستخدم نفس اللبنات الأساسية مثل جسمك وجميع الكائنات الحية. حيث تشكل الهندسة جميع المباني ، بغض النظر عن مدى تواضعها بالمبادئ الهندسية التي خلق مساكن تبعث على الراحة والإلهام.