السبت 27 نوفمبر 2021 08:20 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

الرياضة

تعرف على...الدليل المتكامل للمشجعين خلال بطولة كأس العرب قطر 2021

النهار نيوز

تواصل اللجنة المحلية المنظمة لبطولة كأس العرب FIFA قطر 2021™ جهودها لتوفير كافة المعلومات لعشاق كرة القدم داخل دولة قطر وخارجها، لضمان خوض تجربة سلسلة وممتعة خلال منافسات البطولة التي تنطلق منتصف الأسبوع المقبل.

جدول المباريات

تُقام البطولة لأول مرة تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، وتشهد مشاركة 16 منتخباً تتنافس في دور المجموعات، يعقبه مباريات الأدوار بنظام خروج المغلوب، والتي تتضمن مباريات ربع النهائي، ونصف النهائي، ومباراتي تحديد المركز الثالث والنهائي الذي سيُقام في استاد البيت في 18 ديسمبر، تزامناً مع اليوم الوطني لدولة قطر.

ويمكن لمتابعي المنتخبات العربية المشاركة في البطولة الاطلاع على جدول المباريات عبر موقع مركز المباريات الخاص بالفيفا.

حفل افتتاح يروي مآثر العرب إيذاناً بانطلاق المنافسات

سيقام حفل افتتاح البطولة في 30 نوفمبر في استاد البيت، وسيتضمن عروضاً موسيقية لمطربين مشهورين، وعروضاً للألعاب النارية، وفقرة تستعرض تاريخ المنطقة العربية تروي مآثر العرب ووحدتهم وتكاتفهم.

شراء التذاكر

تُتاح تذاكر مباريات بطولة كأس العرب في الوقت الحالي للمشجعين الراغبين في شرائها وفق أسبقية الشراء من خلال الموقع الإلكتروني FIFA.com/tickets.

ويمكن للمشجعين الراغبين بحضور منافسات البطولة شراء التذاكر المُتاحة حالياً بأسعار في متناول الجميع ، إذ تبلغ قيمة التذكرة الواحدة للفئة الرابعة (للمقيمين في قطر فقط) 25 ريالاً قطرياً، باستثناء مباراتي نصف النهائي والنهائي.

كما يمكن للمشجعين شراء التذاكر من منفذ بيع التذاكر التابع للفيفا في مركز الدوحة للمعارض المحاذي لمحطة مترو القصار بالقرب من كتارا.

بطاقة هَيّا (بطاقة المشجع)

بعد النجاح الفريد الذي حققه نظام بطاقة المشجع في بطولة كأس العالم روسيا 2018، ستشهد بطولة كأس العرب 2021 تطبيق منظومة بطاقة هيّا (بطاقة المشجع) بهدف تقديم تجربة استثنائية ومتكاملة للمشجعين، وهي بطاقة تعريف ذكية إلزامية لحضور المباريات، وتتيح لحاملها إمكانية الدخول إلى استادات البطولة والاستفادة من عدد من الخدمات والمزايا المتعلقة بالنقل والسياحة بهدف إثراء التجربة التي يخوضها المشجّع طوال فترة إقامته في قطر.

ويتعين على المشجعين الراغبين في حضور منافسات بطولة كأس العرب تقديم طلب حصولهم على بطاقة هَيّا عبر الموقع الإلكتروني: FAC21.QA، ويقدم الموقع إجابات وافية للأسئلة الأكثر شيوعاً حول البطاقة.

لمزيد من المعلومات والدعم، يمكن التواصل مع الفريق المختص عبر البريد الإلكتروني [email protected] أو الاتصال بالخط الساخن (من داخل قطر: +974 800 8052 من خارج قطر: +974 4475 2021)

تجربة شاملة وميسرة للجميع

صُممت الاستادات الستة المستضيفة لمنافسات بطولة كأس العرب لتكون متاحة ومهيأة لاستقبال المشجعين من ذوي الإعاقة ومنحهم فرصة الاستمتاع بخوض تجربة رياضية فريدة تُلبي احتياجاتهم وتحقق توقعاتهم.

فعلى سبيل المثال، تم تخصيص مقاعد في مدرجات الاستادات لاستضافة ذوي الإعاقة مع تسهيل وصولهم إليها دون عوائق. علاوة على ذلك، تتضمن بعض الاستادات غرف المساعدة الحسيّة لأطفال التوحد وذوي الإعاقات الذهنية، وتوفر فرصة متابعة المباريات مباشرة في أجواء هادئة وآمنة تضمن استمتاعهم بالمباريات مع الأخذ بعين الاعتبار تلبية احتياجاتهم.

من جانب آخر، سيتم إدراج الوصف الصوتي باللغة العربية لأول مرة في بعض الاستادات المستضيفة لمنافسات البطولة. وستُتيح هذه الميزة للمشجعين ذوي الإعاقة البصرية فرصة متابعة المباريات والاستماع إلى النص الصوتي الذي يقدم وصفاً دقيقاً لمجريات المباريات باستخدام هواتفهم الذكية.

وقد خصصت اللجنة المنظمة للبطولة فريقاً مدرباً سيتولّى مهمة استقبال المشجعين من الأشخاص ذوي الإعاقة وإرشادهم إلى مقاعدهم والتأكد من تلبية احتياجاتهم لضمان خوضهم تجربة شاملة.

للمزيد حول التذاكر المخصصة للأشخاص من ذوي الإعاقة، يمكنكم زيارة الصفحة المخصصة لتذاكر ذوي الاحتياجات الخاصة على موقع الفيفا.

تجربة نقل حديثة ومتطورة

يُمكن للمشجعين الوصول إلى الاستادات الستة المستضيفة للبطولة باستخدام مترو الدوحة، حيث تقع محطات المترو على مقربة من خمسة استادات. ويمكن للمشجعين الاطلاع على مزيد من المعلومات حول وسائل التنقل من وإلى استادات البطولة من خلال تصفح صفحة معلومات النقل للبلد المستضيف.

إجراءات للوقاية من كوفيد – 19

تتخذ قطر كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لضمان صحة وسلامة المشجعين واللاعبين وأجهزة الفرق وجميع المشاركين في البطولة.

ويتعين على كافة الحضور اتباع الإرشادات والتعليمات المنصوص عليها من قبل السلطات القطرية ووزارة الصحة العامة في الدولة. كما يتوجب على كافة المشجعين الراغبين في حضور منافسات البطولة في الاستادات تلقي جرعات التطعيم كاملة بإحدى اللقاحات المعتمدة من قبل وزارة الصحة العامة في قطر.

ويتوجب على الأطفال ممن تقل أعمارهم عن 12 عاماً وغير الحاصلين على التطعيم إجراء فحص الاختبار السريع للكشف عن فيروس كورونا بأحد المراكز الخاصة بـ 24 ساعة قبل كل مباراة، وسيتعين على المشجعين إبراز تطبيق احتراز على الحالة الخضراء قبل الدخول للاستادات.

وبإمكان المشجعين تصفح موقع وزارة الصحة العامة للاطلاع على كافة المستجدات المتعلقة بهذا الشأن. أما بالنسبة للمشجعين القادمين من خارج الدولة، يتوجب عليهم الاطلاع على كافة التدابير والإجراءات المتعلقة بكوفيد – 19 والمعمول بها في بلدانهم والدولة المضيفة. لمزيد من المعلومات حول إجراءات السلامة المتعلقة بالوباء، والخاصة بالوصول إلى استادات البطولة من خلال تصفح موقع الفيفا.

بطولة كروية بطابع عربي بامتياز

سيتنافس على نيل لقب بطولة كأس العرب 16 منتخباً عربياً بعد أن أسفرت التصفيات المؤهلة للبطولة في يونيو الماضي عن تأهل سبعة منتخبات لنهائيات البطولة هي البحرين والأردن ولبنان وموريتانيا وعمان وفلسطين والسودان.

وانضمت المنتخبات السبعة إلى تسعة منتخبات تأهلت مباشرة إلى نهائيات البطولة بعد تصدرها قائمة المنتخبات العربية في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في إبريل الماضي، وتشمل دولة قطر، بوصفها البلد المستضيف، وتونس والجزائر والمغرب ومصر والسعودية والعراق والإمارات وسوريا.

استادان جديدان في استقبال الجماهير

سيفتح كل من استاد البيت واستاد 974 أبوابهما لأول مرة ترحيباً بالمشجعين وعشاق كرة القدم في 30 نوفمبر الجاري عند استضافة أولى المباريات على أرضهما ضمن منافسات بطولة كأس العرب 2021.

وسيشهد استاد البيت أولى مبارياته بين قطر والبحرين في تمام الساعة 7:30 مساءً، فيما يلتقي منتخب الإمارات شقيقه السوري في استاد 974 في اليوم ذاته عند الساعة 10:00 مساءً بتوقيت الدوحة.

وستقام مباريات بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021™ كذلك على استادات الثمامة، وأحمد بن علي، والمدينة التعليمية، والجنوب، وهي جميعها مشيدة خصيصاً لاستضافة منافسات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 بعد أقل عام من الآن.

-انتهى-

لمحة عن اللجنة العليا للمشاريع والإرث

أنشأت دولة قطر اللجنة العليا للمشاريع والإرث في عام 2011 لتتولى مسؤولية تنفيذ مشاريع البنية التحتية اللازمة لاستضافة نسخة تاريخية مبهرة من بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر عام 2022، ووضع المخططات، والقيام بالعمليات التشغيلية التي تجريها قطر كدولة مستضيفة للنسخة الأولى من المونديال في العالم العربي والشرق الأوسط، بهدف الإسهام في تسريع عجلة التطور وتحقيق الأهداف التنموية للبلاد، وترك إرث دائم لدولة قطر، والمنطقة، والعالم.

ستسهم الاستادات والمنشآت الرياضية الأخرى ومشاريع البنية التحتية التي نشرف على تنفيذها بالتعاون مع شركائنا، في استضافة بطولة متقاربة ومترابطة، ترتكز على مفهوم الاستدامة وسهولة الوصول والحركة بشكل شامل. وبعد انتهاء البطولة، ستتحول الاستادات والمناطق المحيطة بها إلى مراكز نابضة بالحياة المجتمعية، مشكّلة بذلك أحد أهم أعمدة الإرث الذي نعمل على بنائها لتستفيد منها الأجيال القادمة.

تواصل اللجنة العليا جهودها الرامية إلى أن يعيش ضيوف قطر من عائلات ومشجعين قادمين من شتى أنحاء العالم أجواء بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ بكل أمان، مستمتعين بكرم الضيافة الذي تُعرف به دولة قطر والمنطقة.

وتسخّر اللجنة العليا التأثير الإيجابي لكرة القدم لتحفيز التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية في جميع أرجاء قطر والمنطقة وآسيا، وذلك من خلال برامج متميزة، مثل الجيل المبهر، وتحدي ٢٢، ورعاية العمال، ومبادرات هادفة مثل التواصل المجتمعي، ومعهد جسور، مركز التميز في قطاع إدارة الرياضة وتنظيم الفعاليات الكبرى بالمنطقة.