الثلاثاء 16 أبريل 2024 05:16 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

العالم

بعد غياب 21 عام مهرجان بابل الدولي يفتتح ذراعيه الى الاشقاء العرب والدول الصديقة بعد غياب ٢١ عاما

النهار نيوز

لم يتبق على افتتاح فعاليات مهرجان بابل 2021، سوى 10 ايام فقط بعد توقف وغياب دام 21 عام عن اقامة هذا المهرجان البابلي الحضاري العراقي

وقال محافظ بابل الدكتور حسن منديل بعد ترؤسه اجتماع اللجنة التنسيقية على مهرجان بابل الدولي الذي حضره ورؤساء المؤسسات الاعلامية والقنوات الفضائية والوكالات الاخبارية والصحف والمجلات العربية والدولية والمحلية التي تقوم بتغطية مهرجان بابل الدولي ان المهرجان سيفتتح في (28 أكتوبر) الجاري..
وكشف محافظ بأبل بمناسبة هذا العرس الحضاري الكبير عن مشاركة اكثر من 50 دولة عربية ودولية في المهرجان لهذا العام.
وتطرق حسن منديل الى الانجازات والتأهيل في المدينة الأثرية وجاهزيتها لافتتاح مهرجان بابل الدولي العريق .

وقال محافظ بابل في تصريح لـ" وكالة انباء الاهرام الدولية"، إن "ادارة المحافظة وعلى الرغم من قلة المخصصات المالية عملت منذ مطلع العام الماضي على إكساء مئات الكيلومترات من الشوارع أضافة الى إنشاء 110 مدرسة وجسر بدر الذي يربط محافظة بابل بالعاصمة بغداد وهو جسر مهم سيتم انجازه في وقت قريب جدا".

واضاف منديل قائلا تم انشاء مشروع جسر (الببسي) الذي يربط جانبي محافظة بابل بتكلفة ماليه قدرها 18 مليار دينار وانجاز تاهيل مداخل المحافظة، ومنها مدخل بابل - كربلاء ، ومشروع تحسين مدخل بابل – نجف ومدخل بابل – ديوانية"
واشار الى "الاستمرار بالعمل في العديد من البنايات ومنها اقسام دائرة الصحة وشراء الاجهزة الطبية فضلا عن وجود العديد من المشاريع المختلفة الاخرى".

وأكد منديل "وجود 190 مشروع متنوع ضمن خطة عام 2021 تشمل جميع القطاعات والوحدات الادارية التابعة للمحافظة وانجاز تأهيل المدينة الاثرية ضمن الموازنة المالية الخاصة بتنمية الأقاليم".

وقال منديل كان من المفترض ان تكون هناك موازنة خاصة الى المدينة الاثرية تبلغ قيمتها 59 مليار دينار الا ان المحافظة لم تحصل على هذا المبلغ لأسباب كثيرة"، موضحاً أن "محافظة بابل أحالت تكاليف انجاز العمل بالمدينة الأثرية الى موازنة تنمية الأقاليم".

وأعلن محافظ بابل حسن منديل ان المهرجان سينطلق في 28 من الشهر الحالي بمشاركة اكثر من 50 دولة عربية واجنبية بعد أن تمّت إعادة تاهيل المدينة الأثرية والمسرح البابلي والشوارع والأرصفة المحيطة به، وتزيين المنطقة لتكون جاهزة لاقامة المهرجان
ونوه الى انه في حال تم دعم المحافظة من الحكومة الاتحادية فان ذلك سيؤدي الى توفير مئات فرص العمل، فضلاً عن الحصول على مردود مالي يدخل من القطاع السياحي".
على صعيد متصل اكد الدكتور محمد الربيعي مدير المهرجان في تصريح مماثل إن مهرجان بابل الدولي انطلق عام 1985 ويختص بتقديم العروض الموسيقية والفنون على مختلف أشكالها بحضور كافة دول العالم لكن المهرجان توقف منذ 2003 لاسباب عديدة .
وكشف الربيعي عن مشاركة الفنان العربي المصري الفنان هاني شاكر والفنان حاتم العراقي لإحياء حفل افتتاح مهرجان بابل الدولي لأول مرة بعد هذا الغياب الطويل

وكان من المفترض أن تنطلق فعاليات مهرجان بابل 2021 في شهر مارس المنصرم، لكنه تأجل فيما بعد بسبب جائحة “كورونا”.
ومن المنتظر أن يشهد المهرجان مشاركة دولية تتمثل بالبلدان العربية والدولية من بين أبرزها مصر وروسيا وإيطاليا وإسبانيا وهولندا .

وتقام فعاليات مهرجان بابل الدولي على المسرح البابلي، الذي يعود لحقبة الإسكندر المقدوني، من الفترة المتأخرة للعهد البابلي الحديث. ويسع المسرح إلى 3000 شخص.

ويذكر ان عمر مدينة بابل الأثرية التي يقام على أرضها مهرجان بابل عن 4 آلاف عام. وتشتهر بـ”الحدائق المعلقة” الموجودة في قائمة عجائب الدنيا السبع، إلى جانب مسلة حمورابي، وأسد بابل وهنالك اثار تاريخية كبيرا لم تظهر الى العلن في بابل تلك المدينة العريقة

وفي نهاية اجتماع اللجنة التنسيقية وجه محافظ بابل المسؤولين عن اقامة المهرجان بالاهتمام بالصحفيين والاعلاميين واصدار لهم باجات خاصة وبالخص الذين حضرو الاحتماع اليوم لانهم يردون نجاح المهرجان.....انتهىِ

مهرجان بابل الدولي محافظ بابل الدكتور حسن منديل