الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 07:40 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

الفنون

افتتاح معرضي حازم المستكاوي وخالد حافظ بجاليري بيكاسو ايست بالتجمع الخامس

النهار نيوز

افتتح جاليري بيكاسو ايست بالتجمع الخامس، معرضين للفنان حازم المستكاوى بعنوان "groovy modules"، خالد حافظ بعنوان skin of DNA، أمس الأحد 17 أكتوبر الجارى، بحضور لفيف من الفنانين التشكيليين ابرزهم الفنان اشرف رضا وكيل كلية الفنون الجميلة والفنان ابراهيم غزالة وبعض من الشخصيات العامة.


وقال الفنان خالد حافظ عن معرضه، إنه مشروع تصوير لخامات متنوعة على قماش وفي مرحلة لاحقة يشمل قطع من النحت الملون تحاول كلها كتابة عدة روايات بصرية على السطح الواحد باستخدام عناصر استخدمتها في اعمالي عبر ٣٥ سنة من الممارسة الفنية كالدائرة وزهرة اللوتس الزرقاء واقنعة بعض المعبودات من الحضارة المصرية القديمة التي هي أصل التصوير الملون. استخدم العناصر على السطح لخلق أسلوب سردي شبيه بالمذكرات الشخصية واحاول مع توزيع العناصر على الاسطح بناء الروايات بالتلميح والكناية والاستعارة لطرح تساؤلات حول النظم البصرية في التواصل والاتصال والتفاوض.

واوضح خالد حافظ ، ان اللوحات تمثل حلقات ال"دي إن إيه" الحلزونية المتواصلة وهي أصل حياة الخلية استخدم الدائرة منذ عقود كرمز لتشفير الفكرة، والدائرة وقعت في نطاق الاستخدام البصري منذ بداية التاريخ المكتوب ورمزت منذ الأزل وإلى اليوم افكار تتفاوت بتفاوت الحضارة: فهي الشمس في مصر القديمة وهي الذهب في سحر الخيمياء وهي حماية من الحسد وهي وسط المدينة في المدن العملاقة وهي التاج في الكابالاه وهي نبع المياه في الحضارات الاسترالية وهي نهاية الطريق في الكشافة وهي طرق التعليم الآلي في الرياضة البحتة وهي رموز أخرى لانهائية عبر الحضارات المكانية والزمانية، في الدوائر المغلقة هو مشروع ذاتي عن البدايات والنهايات.

ومن جانبه قال الفنان حازم المستكاوي، انه معرضه الذي يقام بجاليري بيكاسو ايست هو المعرض الثالث الذي قدمه عقب عودته من اوروبا خلال عام ٢٠١٤.

واوضح حازم المستكاوي، ان جميع الاعمال المقامه بالمعرض جديدة لم تعرض من قبل، وانه لايزال يستخدم ادواته التي اعتاد عليها من ٣٠ سنة باستخدام الكرتون والورق، اضافه الي اعادة التدوير الحروف والارقام باشكال نحتيه.

واضاف حازم المستكاوي، ان الاعمال المقدمه بالمعرض ما بين تصميم وعمارة والنحت، مشيرا الي ان الثلاث بيخلقوا لغة اتمني انها تكون محترفة عن المعتاد.

جاليري بيكاسو الفنان حازم المستكاوى الفنان اشرف رضا وكيل كلية الفنون الجميلة الفنان ابراهيم غزالة