الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 08:41 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

الحوارات

قضى 30 عاما  في تورينو

المغربي بوشعيب المرضي : الجزارة مهنة هامة في إيطاليا ..وأتمنى العمل في مصر

بوشعيب المرضي
بوشعيب المرضي

ينتمي إلى عائلة مغربية احترفت الجزارة في المغرب وإيطاليا وفرنسا وألمانيا ويتمنى أن يفتتح محلا للجزارة في القاهرة عاصمة الدنيا كلها لأن المصريين يحبون اللحوم ولهم ذوق خاص ويرى أن مهنة الجزارة لها قواعد وقوانين وتراخيص في أوربا تختلف عن الدول العربية وأشياء كثيرة يتحدث عنها الجزار المغربي بوشعيب المرضي من مدينة تورينو الإيطالية خلال هذا الحوار في السطور التالية:

في البداية متى عملت في الجزارة؟

ـ أنا أنتمي إلى عائلة أخذت من الجزارة مهنة لها تتوارثها الأجيال منذ سنوات طويلة في المغرب ثم انتقلنا إلى إيطاليا وبالتحديد في مدينة تورينو ثم قام بعض أفراد العائلة بافتتاح محلات جزارة في فرنسا وألمانيا وحققوا نجاحا كبيرا وتنافسوا مع الأوربيين وفرضوا أنفسهم في الأسواق.

ومن يشتري اللحوم منك في إيطاليا العرب أم الأوربيين؟

ـ جميع الجنسيات الموجودة في إيطاليا تفضل الشراء من محل الجزارة الخاص بنا لاسيما الإيطاليين والعرب لأننا نقدم لحوم لها مذاق طيب كما أننا نعتني بالنظافة والشروط الصحية وهو ما جعل هناك ثقة كبيرة نحونا فيما نقدمه للناس من لحوم.

وهل هناك اختلاف بين العرب والأوربيين في تفضيل اللحوم؟

ـ نعم هناك اختلاف في الاختيار والشراء فالأوربيين يفضلون لحوم العجول ولاسيما الأجزاء الأكثر جودة وقيمة وتكون بالطبع الأغلى سعرا أما العرب فهم يحبون اللحوم الطازجة وليست المجمدة كما أن المصريين يفضلون شراء الدجاج إلى جانب اللحوم.

وكيف تكون طبيعة العمل بالجزارة في الأعياد ؟

ـ في الأعياد الإسلامية يكون الإقبال على شراء اللحوم أكثر من الجاليات العربية والإسلامية خاصة الأضاحي وللعلم أن حركة البيع لم تتأثر بانتشار جائحة كورونا على الإطلاق كما أن الأسعار مناسبة وأقل من الدول العربية ونحن نقوم بشراء العجل ثم يكون الذبح في السلخانة ويتم وضعه في الثلاثة لمدة يوم قبل البيع.

وما شروط العمل في مهنة الجزارة ؟

ـ في إيطاليا العمل في الجزارة ليس مشاعا بل هي مهنة لها شروط صارمة وتتطلب الدراسة وممارستها تأتي بعد النجاح في الامتحان كما أن الإيطاليين بارعين في هذه المهنة ولكن المغاربة هم الأكثر ممارسة لها بين الجاليات العربية كما أن للجزار سن للتقاعد .

وهل ستستمر في الجزارة بإيطاليا؟

ـ نعم حتى بلوغ سن التقاعد ولكني أتمنى أن أعمل في الجزارة بمصر فالشعب المصري يحب شراء اللحوم وهو ذواق أيضا كما أنه يتميز بخفة الظل والطباع الجميلة كما أنني أحب مصر وزرت بلدان كثيرة بها.