السبت 20 أبريل 2024 02:53 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

الإقتصاد والبورصة

رئيس وزراء تنزانيا يُكرم إحدى المجوعات المصرية الرائدة في مجال البتروكيماويات ويدعوها لزيادة إستثماراتها بدودوما

النهار نيوز

كرم رئيس الوزراء التنزاني قاسم ماجاليوا، المجموعة الدولية IGDM الرائدة في مجال البتروكيماويات والتعدين وصناعة الأدوية ومستحضرات التجميل، ودعى مجلس إدارتها للإستثمار بدولة تنزانيا لما لديها من خبرات علمية وعملية في مجالات عدة، وذلك بحضور مدير مكتب رئيس الوزراء التنزاني، والذي قدم التكريم نيابةً عن رئيس الوزراء، ووزير الإستثمار جيفري مومبي، ورئيس الهيئة العامة للإستثمار بدولة تنزانيا، وعدد من رجال الأعمال والمستثمرين التنزانيين، والسفير التنزاني بالقاهرة.

وقال وائل جودة رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة الدولية IGDM، أن هذا التكريم بمثابة وسام نعتز ونفخر به، خاصةً أنه جاء من قبل رئيس وزراء دولة تنزانيا الشقيقة الأفريقية، والداعمة لمواقف مصر في العديد من المحافل الدولية، مؤكداً أن توجة الدولة المصرية هو الانفتاح على القارة الأفريقية، وفتح جميع الطرق أمام الشركات المصرية للإستثمار والعمل في دول قارتنا السمراء، وأن القاهرة بوابة أفريقيا، لذلك تم الإتفاق على نقل التكنولوجيا ( المصرية - الكورية ) إلى الدول الأفريقية وعلى رأسها دولة تنزانيا.

وأكد جودة أن مصر مستعدة لنقل التجربة الإصلاحية التنموية الشاملة التي أجرتها في السبع سنوات السابقة إلى كل دول القارة الأفريقية، مشيراً إلى أن تنزانيا تمتلك كل مقومات جذب الإستثمار، وتقع وسط سوق لنحو 6 دول، ويمكن أن تخدم 460 مليون نسمه، وتحتاج إلى العديد من المنتجات الصناعية الهامة ولديها مقومات الزراعة والسياحة الساحلية، بالإضافة إلى أنها باتت محط إهتمام أنظار الإستثمار الأجنبي المباشر العالمي، ولذلك جرى التعاون مع الحكومة التنزانية لبدء خطوات التصنيع في مختلف مجالات مستحضرات التجميل والأدوية وصناعة البتروكيماويات والتعدين، حيث تمتلك العديد من الموارد الطبيعية التي تؤهلها لفتح جميع الأسواق.

من جانبه أكد وزير الإستثمار التنزاني جيفري مومبي، أن بلاده تتطلع إلى شراكات أستثمارية مع مصر، والإستفادة من التجربة المصرية بشكل كامل، لا سيما ما تقدمه مصر من حوافز وتهيئة بيئة الأعمال لجذب الإستثمار الأجنبي المباشر.

وأشار خلال التكريم الذي نظمته السفارة التنزانية بالقاهرة بفندق Trumph بمصر الجديدة، إلى أن بلاده أعدت العديد من الفرص والعروض والحوافز والضمانات والتسهيلات الإستثمارية التي من المتوقع أن تنعكس إيجابياً على معدلات النمو وعوائد الإستثمار متميزة، لافتاً إلى أن حكومة بلاده اتخذت العديد من الإجراءات التي تسهل دخول وخروج الأموال المستثمرة.

وشدد مومبي على أن التعاون مع رجال الأعمال المصريين يأتي في المرتبة الأولى في الاستثمار على أرض تنزانيا، لا سيما بعد ما قدمته الحكومة المصرية من جهود في بناء السد التنزاني ومحطات الطاقة الكهرومائية.

وفي نفس السياق أشار هشام جودة العضو المنتدب للمجموعة الدولية IGDM، إلى أنه جارِ التفاوض على إقامة مركز تجاري لوجستي محوري للمنتجات الأفريقية على أرض تنزانيا كمشروع مشترك بين الحكومة التنزانية والمستثمرين المصريين والدوليين.

موضحاً أن المجموعة الدولية IGDM هي وكيل لأكثر من 18 شركة كوريا، وتعمل في مجالات عدة أهمها البتروكيماويات وصناعة الأدوية بالتعاون مع الشركاء الكوريين، موجهاً الشكر للحكومة التنزانية على التكريم، مؤكداً أن الشركة سوف تنقل خبراتها كي يستفيد منها المجتمع في دولة تنزانيا.

رئيس وزراء تنزانيا قاسم ماجاليوا يكرم المجموعة الدولية IGDM وائل جودة هشام جودة كوريا تنزانيا سفير تنزانيا بالقاهرة وزير الصناعة التنزاني جيفري مومبي