السبت 20 أبريل 2024 12:54 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

الإقتصاد والبورصة

تعيين رئيس وستة أعضاء لإدارة اللجنة

”البحرين الوطني” يُعلن عن تشكيل لجنة الاستدامة

أعضاء لجنة الاستدامة
أعضاء لجنة الاستدامة

المنامة - النهار نيوز

أعلن بنك البحرين الوطني (NBB) عن تشكيل لجنة جديدة معنية بالاستدامة، يُديرها أعضاء من منتسبي البنك لمتابعة وتنفيذ السياسات المرتبطة بالاستدامة وبأهداف العمل المصرفي المسؤول.

تأتي مبادرة بنك البحرين الوطني بتشكيل لجنة الاستدامة، كخطوة طبيعية تالية بعد التزامه بتطبيق سياسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، وذلك تحت مظلة مجلس إدارة البنك. وقد تم تكليف لجنة التعيينات والمكافآت والحوكمة والاستدامة (NRGS) للإشراف على دمج سياسات وأهداف الاستدامة ضمن إطار أعمال وممارسات البنك. ويساهم هذا الإجراء بتعزيز انسجام أهداف "البحرين الوطني" مع خطط الاستدامة، مما يدعم جهوده ومساعيه لريادة القطاع المصرفي وبأن يكون طرف مؤثر وفعّال في مجال الاستدامة على مستوى القطاع.

وتتألف لجنة الاستدامة من ستة أعضاء لديهم خبرات وخلفيات متنوعة. ويتولى رئاسة اللجنة السيدة دانة بوحجي، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية والاستدامة لدى المجموعة، حيث ستُشرف على توجيه رحلة البنك بمجال الاستدامة. وكجزء من جهود بنك البحرين الوطني نحو ترسيخ التنوع والشُمول في بيئة العمل، تتكون لجنة الاستدامة من أعضاء من الجنسين وبعدد متساوي، وقد تم اختيارهم من أقسام البنك المعنية بتطوير الأعمال والدعم الإداري.

ويشمل أعضاء اللجنة كل من السيد عبد الرحيم عبد الحميد، الذي يشغل منصب مساعد أول في أسواق رأس المال والقروض المشتركة والمعاملات المصرفية المتخصصة والسيد علي فقيهي مساعد مدير العلاقات المؤسسية في قسم الخدمات المصرفية والاستثمارية للشركات و المؤسسات المالية، والسيدة دينا كوهري قائد فريق مراجعة الإئتمان التجاري في قسم لالشركات التجارية و الشركات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك السيدة ندى إسحاق مدير تسويق الخدمات المصرفية للأفراد بقسم الخدمات المصرفية للأفراد، و الآنسة ريم الدوسري رئيس قسم الممتلكات للمجموعة، ادارة الممتلكات والمشتريات والشئون الإدارية، والسيد سلمان رضي محلل إدارة مخاطر أمن المعلومات في قسم إدارة المخاطر. ويمتلك أعضاء اللجنة خبرة عملية بمتوسط 13 عام لكل منهم، مما سيسهم في تنويع أنشطة الاستدامة لدى البنك.

ومن منطلق سعيه بأن يكون الأفضل في فئة المؤسسات المالية في مجال الالتزام بالتنمية المستدامة والمبادرات المسؤولة، بادر "البحرين الوطني" بتكليف اللجنة الجديدة بمهمة تشكيل خطط عملية للبنك نحو الاستدامة، وذلك بالتوافق مع رؤيته وأهدافه ووعده وقِيَمه . وبالإضافة لذلك، ستتولى اللجنة مسؤولية تعزيز الوعي حول الاستدامة، ومراقبة وإعداد التقارير المرتبطة بهذا الشأن. وسيحرص البنك على تنفيذ كافة أعماله الأساسية ومسؤولياته تجاه أصحاب الشأن الرئيسيين بطريقة مستدامة.

وبعد إصداره لتقرير المالية والاستدامة الموحد لعام 2020، الذي يعتبر التقرير الأول للبنك وكذلك الأول على مستوى المملكة ، واصل "البحرين الوطني" تنفيذ العديد من الانشطة الداخلية والخارجية التي تتبنى أهداف الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. وكجزء من ركائز الحوكمة التي تتمثل في دعم وتطوير أعضاء فريق العمل، بادر بنك البحرين الوطني بتوفير فرص التدريب لكافة أعضاء فريق العمل وأعضاء مجلس الإدارة، واستطاع من خلال ذلك تدريب 95% من الموظفين. ونظم البنك أيضًا ندوتين تدريبيتين عبر الإنترنت حول أهمية الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وحول التنوع والشُمول في العمل المصرفي. ونجح "البحرين الوطني" بتعزيز إسهاماته في المحافظة على البيئة من خلال خفض استهلاك المياه والطاقة سنوياً، علاوة على مبادراته البيئية الأخرى ضمن إطار عمل الاستدامة.

وبهذه المناسبة، صرحت السيدة دانة بوحجي الرئيس التنفيذي للموارد البشرية والاستدامة لدى المجموعة قائلة: "نؤمن في بنك البحرين الوطني بأهمية تبني سياسات الاستدامة في إدارة الأعمال المؤسسية، ونحن على ثقة بأن التزامنا بهذا النهج سيوجهنا للنجاح ولنكون من الرواد بالمملكة في هذا المجال. وفي نفس السياق، سيساهم العمل وفق إطار الاستدامة في أن نصبح وجهة العمل المفضلة والاختيار الأمثل للمستثمرين، مما سيعزز من مكانتنا الرائدة في مجال بحرنة الوظائف. ولذا، نعتز جدًا بكوننا من أوائل المؤسسات التي أبدت استعدادًا وجاهزية كبيرة لتطبيق نهج الاستدامة في كافة جوانب أعمالنا."

وأضافت السيدة دانة بقولها: "نتخذ خطوات فعالة لخلق مستقبل مستدام للمملكة ولشعبها الكريم. وقد حرصنا على اختيار المرشحين الأكثر خبرة وملاءمة لإدارة هذه اللجنة، لنضمن بذلك المضي قدمًا في تطبيق أنشطة الاستدامة وتنفيذها بأفضل الأساليب ولتشمل جميع أصحاب الشأن. ونتطلع عبر هذه الجهود المشتركة لتحقيق نجاحات ومنجزات أوسع للبنك وللمجتمع معًا."

الجدير بالذكر بأن بنك البحرين الوطني مستمر بالاستثمار في تطوير وتنمية أعضاء فريق العمل، بما يتماشى مع مرتكزات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، وفي مقدمتها تطوير الكوادر البشرية. ويحرص البنك على توفير فرص متعددة ومتنوعة لموظفيه في مختلف الأقسام، مما يساهم بشكل مباشر في تطوير القوى العاملة البحرينية والمجتمع ككل، وذلك في سبيل تحقيق رؤية البنك الهادفة لدمج نهج الاستدامة في كافة جوانب عملياته.

”البحرين الوطني” يُعلن عن تشكيل لجنة الاستدامة