الخميس 25 أبريل 2024 11:56 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

السياسة والبرلمان

د. أيمن سلامة يكشف تفاصيل احتجاج مصر على الإعلان الإثيوبي

النهار نيوز

الإحتجاج في القانون الدولي يعني عدم القبول من الدولة المحتجة بشرعية موقف أو إدعاء من جانب دولة أخري ، كما في حالة الإحتجاج المصري ضد إثيوبيا في مجلس الأمن علي إعلانها الإنفرادي ملء سد النهضة انفرادا ، و الإحتجاج اعتراض شكلي تستطيع الدولة المحتجة بواسطته أن تجعل من المعروف بأنها لا تعترف بشرعية الأعمال التي تنتهك حقوقها وتؤكد الدولة من خلال احتجاجها انها لا تنوي التنازل عن هذه الحقوق .

وكما يوجه الإحتجاج للدول يوجه ايضا الى المنظمات الدولية ، و هنا فالاحتجاج المصري سواء وُجه الى إثيوبيا كما هو الحال المتواترفي النزاع حول سد ، أو وٌجه إلي مجلس الامن لمنظمة الأ مم المتحدة ، فهو يعني أن مصر تعترض رسميا على سلوك او إدعاء من اثيوبيا لكون التصرف الإثيوبي ينتهك الحقوق المصرية ولا يجد له أساس في القانون الدولي .

الاحتجاج المصري يعد اجراءا شكليا قاطعا في دلالته على عدم القبول بحاله معينة ، وهي الاعلان الانفرادي الإثيوبي بملء سد النهضة و تشغيله انفراداً دون اتفاق مع مصر والسودان .

يهدف الإعلان الرسمي المصري الى حماية حقوق ومصالح الجانب المحتاج اي جمهورية مصر العربية .

والاحتجاج المصري الرسمي كسائر الاحتجاجات في القانون الدولي لا يشترط ان يتم التعبير عنه تحريريا فالتصريح الشفهي المعبرعن الرفض يمكن ان يعتبر احتجاجاً ، و تسعى الدولة المحتجة أي جمهورية مصر العربية في اقناع الطرف المنتهك أي اثيوبيا لحقوق مصر باصلاح تصرفاته غير المشروعة او اعاده النظر في موقفها