السبت 20 أبريل 2024 03:35 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

العالم

ترحيب حقوقي اوروبي بتجديد هيئة حقوق الإنسان السعودية اتفاقية شراكة لمكافحة الاتجار بالبشر مع المنظمة الدولية للهجرة

بدور المالكي
بدور المالكي

أشادت بدور المالكي مدير دائرة (حقوق المرأة والطفل) بالمركز الخليجي الأوروبي لحقوق الانسان ومقر تسجيلها وعملها العاصمة البريطانية،لندن بتجديد هيئة حقوق الإنسان السعودية اتفاقية شراكة لمكافحة الاتجار بالبشر مع المنظمة الدولية للهجرة.

وقالت إن مكافحة الاتجار بالبشر هي شراكة مشتركة بين المملكة والمنظمة ويعود تاريخها إلى عام 2019 وستكون معنية بتدريب أكثر من 500 موظف طبي وأمن الحدود على مساعدة ضحايا الاتجار ، بالإضافة إلى تحسين تقنيات إدارة الحالات لمفتشي العمل والطاقم الطبي.

وفي نفس الوقت تم إطلاق صندوق مساعدة الضحايا ، نتيجة للجهود المشتركة ، لتوفير الموارد لإعادة التأهيل الآمن لضحايا الاتجار السابقين في المجتمع ، بما في ذلك التقييم الشامل للملاجئ داخل المملكة.

وعبرت المالكي عن اهتمام المنظمات الحقوقية الدولية بالتزام المملكة العربية السعودية في تعزيز التوظيف الأخلاقي من خلال نظام نزاهة التوظيف الدولي ومن خلال إجراء تدريب على مسؤولية الشركات في القضاء على العبودية والاتجار لأصحاب العمل ، وكلاهما سيتم تيسيره بواسطة المنظمة الدولية للهجرة.

وقالت إن المنظمات تشيد بتصريح الدكتور عواد العواد ، رئيس هئية حقوق الإنسان ورئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر ، من ان جهود مكافحة الاتجار بالبشر مستمرة بالسعودية وستكون أقوى من ذي قبل في الالتزام المتجدد. سواء من خلال تقييم التشريعات أو إجراء التدريبات أو زيادة الوعي.

وأكدت المالكي بان هذا الاجراءات الهامة للملكة العربية السعودية ستنعكس علي العمالة المنزلية في السعودية خاصة المرأة العاملة فقد بلغ عدد العمالة العام الماضي 3.66 مليون عامل وعاملة خاصة تعزيز اجراءات عدم الاتجار بهم وحمايتهم وكذلك تاكيد علي دفع الراتب الشهري المتفق عليه دون تأخير، وتوفير مسكن مناسب، ومنحهم وقتا كافيا للراحة يوميا.