السبت 2 مارس 2024 10:56 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

أخبار عربية

نانسي خضوري:  الشكر شخصية دبلوماسية استثنائية

وفاة السفير البحريني كريم الشكر

النهار نيوز

المنامة - النهار نيوز

غيّب الموت فجر يوم الجمعة وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية السابق في وزارة الخارجية البحرينية

الدبلوماسي المخضرم كريم إبراهيم الشكر، عن عمر يناهز 78 عاما، وذلك إثر نوبة قلبية أصابته خلال وجوده خارج الهند وقد روي الثرى يوم أمس في مقبرة الحورة بالمنامة وسط حضور رسمي وشعبي و

كان الفقيد قد وُلد في 23 ديسمبر 1945، وهو حصل على بكالوريوس العلوم السياسية (مع مرتبة الشرف) من جامعة دلهي بالهند، سنة 1970، وفي العام 1987 حتى 1990 عمل سفيرا والمندوب الدائم للبحرين لدى الأمم المتحدة في نيويورك، ثم في العام 1988 ترأس العديد من الجلسات العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة بوصف مملكة البحرين نائبا لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في دروتها الرابعة والأربعين.

ومنذ العام 1982 حتى العام 1987 عمل السفير والمندوب الدائم للبحرين لدى الأمم المتحدة، جنيف والمنظمات الدولية في سويسرا، والقنصل العام لدى الاتحاد السويسري (وفي الوقت نفسه عمل سفيرا غير مقيم لدى جمهورية ألمانيا وجمهورية النمسا)، وكذلك المندوب الدائم لدى مكتب منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في فيينا ومنظمة الأمم المتحدة في فيينا، وكذلك رئيس مجموعة السبعة والسبعين /‏ مجموعة جنيف، ومستشارا بوزارة الخارجية البحرين، وسكرتيرا أول بوزارة الخارجية البحرين. كما شغل الفقيد منذ العام 1977 حتى العام 1982 رئيس قسم المنظمات الدولية بوزارة الخارجية، وعضوا في اللجنة البحرينية السنغافورية المشتركة وسكرتيرا ثانيا وعضوا في البعثة الدائمة لدولة البحرين لدى الأمم المتحدة.

وعُيّن الفقيد أيضًا منسقًا لمملكة البحرين لشؤون تحالف الحضارات، وحوار الحضارات وحوار الأديان، وسفيرًا لمملكة البحرين لدى جمهورية الصين الشعبية (وفي الوقت نفسه عمل سفيرًا غير مقيم لدى كل من ماليزيا وجمهورية الفلبين ومملكة تايلند). *

وفي ذات الصدد أكدت سعادة نانسي دينا إيلي خضوري، عضو لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني و عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى في مملكة البحرين، أن المرحوم السفير كريم الشكر يعتبر من القامات الوطنية والدبلوماسية البارزة على المستوى الوطني والخارجي، وسخّر حياته وخبراته في الشؤون السياسية والدبلوماسية لخدمة مملكة البحرين، والدفاع عن القضايا العربية.

وأشارت خضوري إلى أنَّ مملكة البحرين فقدت برحيل السفير كريم الشكر شخصية ملهمة واستثنائية، قدمت الكثير من العطاء والإخلاص والتفاني لمملكة البحرين، مستذكرة سيرة حياته المليئة بالنجاحات، وعلاقاته الاجتماعية الوطيدة مع الجميع، وطيبته ودماثة خلقه.

وذكرت خضوري أن كريم الشكر ربطته علاقة وثيقة مع عائلتها منذ سنوات طويلة، وتجذرت هذه العلاقة أبًا عن جد، مؤكدة أن ذكرى الفقيد ستبقى حاضرة ومقترنة مع كل نجاح وإنجاز تحققه الدبلوماسية البحرينية.