الخميس 28 مارس 2024 05:34 مـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

المقالات

أيمن سلامة : كيف ولماذا أصدرت الجنائية الدولية أسرع مذكرة اعتقال ضد الرئيس الروسي بوتين ؟

النهار نيوز

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي أمس الجمعة أسرع مذكرة اعتقال ضد متهم بارتكاب جرائم حرب إحدى الجرائم الدولية التي تختص المحكمة موضوعيا بملاحقتها فضلا عن جريمة العدوان و الإبادة الجماعية و الجرائم ضد الإنسانية .

وقبل الشروع في توضيح كيفية وأسباب التي دعت المحكمة لذلك الإصدار السريع و الذي يراه البعض متسرعا و يراه آخرون مسيسا ، نري ضرورة وضع الأمور القانونية في نصابها ، حيث ما برح الكافة في عالمنا العربي يتصدون ويتناولون المحكمة الجنائية الدولية بعجلة ملحوظة .

  1. المحكمة هيئة قضائية جنائية دولية دائمة مستقلة وليست تابعة للأمم المتحدة أو أي من الدول .
  2. أعلنت المحكمة اختصاصها بالملاحقة للجرائم المدعي ارتكابها في أوكرانيا بناءا علي اعلان الأخيرة وهي ليست عضوا في المحكمة اختصاص المحكمة منذ عام 2014 ثم تجدد ذلك الإعلان في مارس عام 2022.
  3. لا تنتظر المحكمة اعترافا بنظامها الأساسي من الدول الغير الأعضاء في نظامها طالما انعقد لها الاختصاص الموضوعي بالتحقيقات الجنائية بأي من الوسائل التي نصت عليها المادة 12 من نظام المحكمة ؛ ولذلك فلطالما أعلنت أوكرانيا رسميا قبولها بإجراء المحكمة تحقيقاتها الجنائية في الجرائم التي تدعي أوكرانيا ارتكابها ، انعقد اختصاص المحكمة وحتي في الدول الغير الأعضاء في نظام المحكمة .
  4. أنشئت المحكمة في عام 1998 بموجب النظام الأساسي لها في العاصمة الإيطالية روما ، ودخل نظامها الأساسي في عام 2002 وبدأت في ممارسها عملها منذ هذا العام .
  5. عدد الدول الأعضاء في المحكمة 123 دولة فقط بين 193 دولة عضو في منظمة الأمم المتحدة ، ولذلك يجب التمييز بين الدول الأعضاء والدول الغير الأعضاء في المحكمة سواء وقعت فقط علي نظام المحكمة أو لم توقع عليه و لم تنك أيضا لذلك النظام .
  6. مَيّزّت المادة 86 من نظام المحكمة أوجه تعاون الدول مع المحكمة ، فحين " تطلب " المكمة من الدول الأعضاء فيها التعاون مع المحكمة ، "تدعو " المحكمة في المقابل ، الدول الغير الأطراف لذلك التعاون معها 7- مكتب المدعي العام للمحكمة هيئة مستقلة عن سائر هيئات المحكمة الأخرى مما يتيح له أكبر قدر في مباشرة مهامه و اختصاصاته .

8-أصدرت المحكمة أمس الجمعة أسرع مذكرة اعتقال في تاريخها لأسباب عديدة منها : أن منظمات دولية و دول أخري قامت أيضا في ذات التحقيقات التي تجريها المحكمة الجنائية الدولية في أوكرانيا منذ مارس عام 2022 ، فضلا عن أن هناك ما يناهز 42 دولة أوربية وغير أوربية تقدمت رمسا بطلب للمدعي العام للمحكمة للتسريع من وتيرة التحقيقات الجنائية في أوكرانيا .

9-المحكمة الجنائية الدولية ليست هي محكمة العدل الدولية فالأولي لا تلاحق الدول و الثانية لا تلاحق الأفراد

10-إذا أحيلت حالة إلى المحكمة عملا بالمادة 13 (أ) وقرر المدعي العام أن هناك أساساً "معقولاً" لبدء تحقيق أو باشر المدعي العام التحقيق عملا بالمادتين 13 (ج) و 15 يقوم المدعي العام بإشعار جميع الدول الأطراف والدول التي يرى في ضوء المعلومات المتاحة أن من عادتها أن تمارس ولايتها على الجرائم موضع النظر.

11-وللمدعي العام أن يُشعر هذه الدول على أساس سري، ويجوز له أن يحد من نطاق المعلومات التي تقدم ويستعين المدعي العام في هذا المجال بمختلف المصادر الموثوق بها والتي يراها ملائمة في تلقى المعلومات الجدية، الكفيلة لإقناعه بإصدار طلب للحصول على إذن بالتحقيق من الدائرة التمهيدية

12-إذا استنتج المدعي العام وجود أساس "معقول" للشروع في إجراء تحقيق بناء على المعلومات المقدمة إليه من مختلف المصادر الموثوق بها ، وجب عليه أن يأخذ بعين الاعتبار العوامل الواردة في الفقرة 1 (أ) إلى (ج) من المادة 53. إذ يجب عليه التأكد من أن الجريمة المفترض ارتكابها أو التي يجري ارتكبها تدخل في اختصاص المحكمة طبقا للمادة 5 من النظام الأساسي، وأن القضية مقبولة .

13-بعد تأكد المدعي العام من جدية المعلومات المقدمة ومراعاة الشروط المنصوص عليها في المادة 53 ، يتقدم بطلب إلى الدائرة التمهيدية بغرض الحصول على إذن للشروع في إجراء تحقيق ملتزما في ذلك بـ: تبليغ الضحايا أو ممثليهم القانونين .

14- أصدرت المحكمة مذكرة اعتقالها أمس بغرض وقف الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني في أوكرانيا ، وردع المتهمين من ارتكاب جرائم دولية أخري ، وحماية المدنيين و المقاتلين أيضا أطراف النزاع المسلح في أوكرانيا ، وإقرار المسؤولية الدولية للأفراد و القادة مرتكبي الجرائم الدولية الثلاثة : جرائم الحرب و الجرائم ضد الإنسانية و جريمة الإبادة الجماعية .