الجمعة 19 أبريل 2024 11:25 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

منوعات وتنمية بشرية

جامعة الفيوم تستضيف الندوة التثقيفية التاسعة والثلاثين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري

النهار نيوز

في إطار الندوات التثقيفية التي تنظمها قوات الدفاع الشعبي والعسكري بالقوات المسلحة بالجامعات والمعاهد المصرية، وتزامنًا مع الاحتفال بيوم الشهيد، استقبل الدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، اللواء وليد حامد الحماقي قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري، وذلك في إطار فعاليات الندوة التثقيفية التاسعة والثلاثين لقوات الدفاع الشعبي والعسكري التي تستضيفها الجامعة.

بحضورد محمد فاروق الخبيري نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ود عرفة صبري حسن نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ود عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وعدد من قيادات قوات الدفاع الشعبي والعسكري، وممثلي الأزهر والكنيسة، وعدد من الساده عمداء الكليات ووكلائها، وأعضاء هيئة التدريس، والطلاب.

أكد اللواء وليد حامد الحماقي أن الحفاظ على الأوطان ليس بالأمر الهيِّن، وأن المشروعات القومية الكبرى تُعدُّ رمزًا لقدرة مصر على تحقيق التنمية والتطوير؛ تلك المشروعات التي تشمل العديد من الأهداف، منها تطوير شامل للبنية التحتية، والمشروع الوطني لتنمية الريف المصري (حياة كريمة) والقضاء على العشوائيات، واستصلاح الأراضي الجديدة، ومشروعات الإسكان المتكاملة.

مشيرًا إلى أن مصر تواجه الكثير من التحديات، ولذلك تهدف الندوات التثقيفية للقوات المسلحة إلى تحصين فكر الشباب من الأفكار المغلوطة التي تنال من الوطن، وتوعية الشباب بما تواجهه مصر من دعوات التزييف والتضليل عبر منصات التواصل الاجتماعي للنيل القيم المجتمعية الراسخة.

كما أوضح أن قضية مصر الأولى خلال الوقت الحالي تتمحور حول قضية الوعي؛ لتعريف الشباب بضرورة التمسك بالقيم الدينية والتقاليد المجتمعية، وكذلك التوعية بالازمات العالمية والقضايا المحلية، والتعريف بما تقوم به الدولة لمواجهة هذه التحديات في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار.

وأشاد اللواء وليد حامد الحماقي بجهود إدارة جامعة الفيوم في تنفيذ استراتيجية القيادة السياسية والقوات المسلحة في الحفاظ على مقدرات الوطن، وبث روح الانتماء والولاء في نفوس الطلاب، موجهًا الشباب بضرورة التسلح بالعلم والوعي والأخلاق، وبذل المزيد من الجهد والعطاء، والدعوة إلى وحدة الصف والعمل الجماعي، لتعزيز جهود الدولة في استشراق المستقبل؛ حيث تستحق مصر أن نحيا وأن نموت من أجلها.

وفي كلمته أكد د ياسر مجدي حتاته أن القوات المسلحة تحظى بكامل التقدير والاحترام والاعتزاز لدى كافة أطياف الشعب المصري، لما تبذله من المجهودات والتضحيات في سبيل حماية الجبهة الخارجية والداخلية للوطن؛ الأمر الذي يظهر جليًّا ومتمثلاً في قوات الدفاع الشعبي والعسكري، وما تقوم به من مهام تحافظ على حماية الوطن على أكمل وجه.

وأشارإلى الدور الحيوي الذي تقوم به قوات الدفاع الشعبي والعسكري بالقوات المسلحة، والتي تشمل تحقيق الاتصال بين الدولة والمحافظات والقوات المسلحة، وتأمين المواقع الحيوية ودورها الحيوي في خطط التدريب في حال مواجهة الكوارث والأزمات، بالإضافة إلى بناء الوعي الشعبي وبث روح الانتماء والولاء لدى الشباب.

كما قام اللواء الدكتور أسامة الجمال بإلقاء محاضرة تحت عنوان (مصر بعد النصر) والتي تناولت انتصارات مصر خلال حرب أكتوبر المجيدة ١٩٧٣م، بالإضافة إلى استعراض ما يعرف بأجيال الحروب، واختلاف وسائل القتال، وصولاً إلى حروب الجيل الرابع التي تعتمد على تدمير الأوطان من الداخل، واعتماد المعارك في الوقت الحاضر على التلاعب بوعي الشعوب.

كما ناقشت المحاضرة الجمهورية الجديدة، والمخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، والمشروعات القومية العملاقة، وقاطرة التنمية، ومكانة مصر في القرآن الكريم.

وخلال الندوة التثقيفية قامت الدكتورة آلاء فوزي، المحاضر بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، ومدرس العلاقات العامة والاتصال العسكري بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، بإلقاء محاضرة تحت عنوان (الثقافة الرقمية)

حيث تناولت المحاضرة عددًا من المحاور، شملت التعريف بالثقافة الرقمية بوصفها تطوير قدرة المواطنين العاديين على إنتاج وتحليل الرسائل الإعلامية، عبر مختلف الوسائل والتطبيقات الرقمية، بهدف زيادة فهمهم للرموز والمعاني والأهداف الكامنة وراء هذه الرسائل، مما يسهِّل عملية اتخاذ القرارات بشكل مدروس ودقيق.

وكذلك استعراض قائمة بلومبرج للمليارديرات حول العالم لعام ٢٠٢٣م، والذي يعمل معظمهم في مجال صناعة التكنولوجيا، وما يعرف بالبيانات والمعلومات حول الإنسان بوصفه أغلى وأهم سلعة على مستوى العالم.

بالإضافة إلى تناول التجارة العالمية للبيانات، وقيمة سوق البيانات والتحليلات العالمية، ومجالات توظيف تجارة البيانات في مجالات السياسة والانتخابات والاقتصاد والتجارة الإلكترونية والطب والصحة والإعلام وتسويق المحتوي، والحروب التكنولوجية، وأكثر التطبيقات الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي، استخدامًا وانتشارًا، بالإضافة إلى مناقشة حالة تطبيقية عن التأثير التراكمي لإحدى المنصات واسعة الانتشار على المجتمعات العربية.

وخلال الندوة تم تكريم أسر شهداء القوات المسلحة من أبناء محافظة الفيوم، وتكريم ذوي الهمم من أبناء جامعة الفيوم.

كما تم إهداء درع جامعة الفيوم لسيادة اللواء وليد حامد الحماقي، وإهداء درع القوات المسلحة للأستاذ الدكتور ياسر مجدي حتاته.

كما تضمنت فعاليات الندوة التثقيفية عروضًا وأداءًا فنيًّا لفريق لغة الإشارة، وعرضًا مسرحيًّا بعنوان (آخر الشارع) الذي قدمه منتخب المسرح، وفقرة ففنية لمنتخب الكورال بجامعة الفيوم، وكذلك تقديم فقرة شعرية.

كما تم خلال الندوة التثقيفية عرض فيلم وثائقي أعدته الشئون المعنوية بالقوات المسلحة، بعنوان "سيناء ملحمة التضحية والبناء" وكذلك عرض فيديو عن الشهداء المكرمين.