الثلاثاء 30 أبريل 2024 05:31 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

المقالات

د.نصر حربي يكتب: مصر تفعل .. ليس فقط تستطيع

د.نصر حربي
د.نصر حربي

التنمية المستدامة هى عملية تطوير الأرض والمدن والمجتمعات والأعمال التجارية بحيث تلبى إحتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها ، ومن ثم فإن عملية التنمية المستدامة هى تنمية مستمرة وعادلة ومتكاملة ومتوازنة تراعى البعد البيئى بحيث لا تلبى إحتياجات الأجيال الحالية على حساب الأجيال القادمة .
وقد أطلقت الدولة المصرية فى فبراير 2016 رؤية مصر 2030 ( التنمية المستدامة 2030) والتى تم تحديثها فى مطلع 2018 وذلك بمشاركة أصحاب المصلحة من شركاء التنمية ، وتعكس رؤية مصر 2030 الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة البعد الأقتصادى ، والبعد الإجتماعى ، والبعد البيئ .
والجدير بالذكرأن رؤية مصر 2030 تقتضى تكاتف الجميع وليس الحكومة وحدها ، بل إن المجتمع نفسه عليه دور كبير من خلال وجود مجتمع واعى لدميه القدرة على أن يهيئ أجيال تحافظ على بيئتها ونحيطها ، وتحرص على أن يتمتع الجيل القادم بما تمتعوا به فى بيئة سليمة .
وكذلك القطاع الخاص والذى لا يعد بلا شك شريكاً أساسياً فى عملية التنمية ، وذلك من خلال الأستثمارات التى تؤدى دورها فى خدمة المجتمع والمواطن من خلال المشاركة الفاعلة فى توفير فرص العمل ضمن ظروف مهنية مناسبة تراعى السلامة البيئية فى محيط العمل والمحيط الخارجى وترتكز رؤية مصر 2030 على عدة أهداف لعل أهمها .
الإرتقاء بحياة المواطن المصرى وتحسين مستوى معيشته ، وفى هذا الصدد قامت الدولة المصرية بالعديد من المبادرات منها : مبادرة حياه كريمة ، وهى مبادرة عطيمة أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى 2 يناير 2019 لتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر إحتياجاً على مستوى الدولة ، كما تسهم فى افرتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين الأكثر إحتياجاً على مستوى الدولة ، كما تسهم فى الإرتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين الأكثر إحتياجاً وبخاصة فى القرى حيث شملت المبادرة تنمية القرى الأكثر إحتياجاً وبخاصة فى القرى حيث شملت المبادرة تنمية القرى الأكثر إحتياجاً وفقاً لخريطة الفقر ، وتوفير فرص عمل بالمشروعات االصغيرة والمتوسطة فى القرى والمناطق الأكثر إحتياجاً ، وتجهيز الفتيات اليتيمات للزواج .
وهذا المشروع العملاق يستهدف تطوير 4584 قرية يمثلون 58% من إجمالى سكان الجمهورية بتكلفة تقديرية 515 مليار جنية .
وتجدر الإشارة هنا إلى أن فخامة الرئيس وجة بتضافر كل الجهود للوقوف على أدق التفاصيل الخاصة بهذا المشروع العملاق ، الذى يتعلق بتطوير وتغيير واقع الحياه المعيشية لنصف سكان مصر .
وهناك أيضاً برنامج تكافل وكرامة برنامج التحويلات النقدية المشروطة الذى أطلقته وزارة التضامن الإجتماعى تحت مطلة تطوير شبكات الأمان الإجتماعى .
ومن الأهداف التى تركز عليها رؤية مصر 2030 تحقيق نمو إقتصادى قائم على المعرفة وتحقيق التحول الرقمى ورفع درجة مرونة وتنافسية الإقتصاد ، وزيادة معدلات التشغيل ومن أجل تحقيق هذا الهدف أعلنت الدولة المصرية فى 2016 عن برنامج الإصلاح الإقتصادى يتضمن معالجة لجوانب الصعف الإقتصادية الكلية ، وتشجيع النمو الإحتوائى وخلق فرص عمل جديدة .
ومما لا شك فيه أن برنامج افصلاح الإقتصادى من أهم المبادرات التى قامت بها الحكومه المصرية ، حيث ساعدت الإصلاحات الإقتصادية فى مصر على تعزيز النمو والحد من البطالة وزيادة إحتياطيات النقد الأجنبى والذى إرتفع إلى أعلى مستوياته على الإطلاق ، وكذلك إنخفضت معدلات التضخم على نحو مطرد . ونتيجة لهذا البرنامج فقد أظهر الإقتصاد المصرى قدرة كبيرة على مواجهة أزمه كورونا ، وقد أشار السيد الرئيس إلى أن القدرة التى أظهرها الإقتصاد المصرى فى الأزمة ، تأتى فى ضوء برنامج الإصلاح الإقتصادى الهيكلى الذى بأته الحكومة منذ سنوات ونجح فى تحقيق إنجازات ملموسة فى فترة قصيرة ، وإنعكس إيجاباً على جهود التنمية وقدرة الدولة فى التدخل بشكل فاعل لدعم افقتصاد الوظنى .
ومن الأهداف الهامة التى ترتكز عليها رؤية مصر 2030 نمو العمل على تعزيز مكانة مصر الريادية عالمياً وإقليمياً ، وبالفعل منذ تولى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى حكم مصر نجحت مصر فى إستعادة مكانتها سواء على المستوى الدولى أو على المستوى الإقليمى ، فقد نجح السيد الرئيس فى أن يجعل لمصر مكاناً متميزاً وذات ثقل دولى كبير سواء على الصعيد الدولى أو على الصعيد الإقليمى .
ومازالت الدولة المصرية تحت قيادة السيج الرئيس عبد الفتاح السيسى بمجهودات غير عادية لتحقيق أطراف أهدف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 .

التنمية المستدامة مصر