السبت 3 ديسمبر 2022 03:52 صـ
النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز
  • جريدة النهار نيوز

رئيس مجلس الإدارة د. يحيى عبد القادر عبد الله

رئيس التحرير جودة أبو النور

أخبار عربية

أمين عام حكماء المسلمين يلتقي المستشارة الخاصة بالأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية

النهار نيوز

التقى الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، المستشار محمد عبدالسلام، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، المستشارة الخاصة بمنع الإبادة الجماعية بالأمم المتحدة أليس وايريمو نديريتو؛ حيث ناقش الاجتماع مختلف القضايا التي تتعلَّق بدور القيادات الدينية في مكافحة التطرف رقميًّا على وسائل التواصل الاجتماعي.

وخلال اللقاء، أكَّدت المستشارة الخاصة بمنع الإبادة الجماعية بالأمم المتحدة على أهمية الدور الذي يمكن أن يقوم به قادة وزعماء الأديان في مكافحة خطاب الكراهية، مشيرةً إلى تطلعها للتعاون مع مجلس حكماء المسلمين في نشر قيم الحوار والتعايش والسلام على مستوى عالمي، والتنسيق مع الشركات القائمة على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل مكافحة خطاب الكراهية عبر الإنترنت.

من جانبه، أكَّد الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين أنَّ المجلس لديه العديد من المبادرات التي تهدف لمكافحة التطرف والتعصب والتمييز، مثل مبادرة الحوار بين الشرق والغرب لتعزيز الحوار والتفاهم المتبادل، ووثيقة الأخوة الإنسانية التي وقَّعها فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، وقداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، في أبوظبي 4 فبراير 2019 .

كما أعرب المستشار عبدالسلام أيضًا عن أهمية تنسيق الجهود، واتخاذ خطوات فاعلة لمكافحة خطاب الكراهية والإسلاموفوبيا والدينوفوبيا، مشيرًا إلى أنه في عالمنا اليوم يمكن أن تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دورًا رئيسيًّا في مكافحة خطاب الكراهية، داعيًا إلى صياغة مدونة سلوك إعلامي عالمي لنشر قيم التعايش والإخاء الإنساني؛ حيث كان مجلس حكماء المسلمين قد أطلق في 2020 مدونة سلوك إعلامي من أجل الأخوة الإنسانية تستهدف الإعلاميين ووسائل الإعلام العربية.